نظام غذائى للحامل

غذاء صحى للحامل
غذاء صحى للحامل

إن ما تأكلينه أو تشربينه أيتها الام الآن هو المصدر الرئيسي لتغذية طفلك، والتغذية الجيدة أمر بالغ الأهمية لنمو طفلك وتطوره. للتأكد من أن نظامك الغذائي متوازن ومغذٍّ تحتاجين إلى تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الفواكه والخضروات والخبز والحبوب ومصادر البروتين ومنتجات الألبان. 


علاوة على ذلك من المهم أيضًا شرب الكثير من السوائل لتلبية متطلبات الجسم المتزايدة من السوائل؛ حيث يتطلب جنينك المتنامي أيضًا إمدادًا غنيًا بالسوائل لينمو ويتطور ويعيش بشكل مريح في بيئته قبل الولادة. إذا كنت لا تحبين شرب ماء عادي يمكنك إضافة العديد من البدائل السائلة في نظامك الغذائي لتلبية احتياجاتك من السوائل.. إليك مشروبات صحية جيدة لك ولطفلك:
1- ماء جوز الهند: 
اشربي ماء جوز الهند للحفاظ على رطوبة جسمك؛ حيث يمكن لمياه جوز الهند المليئة بالمعادن الدقيقة أن تساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات ضغط الدم لديك. يمكن أن توفر أيضا تخفيفاً من الحموضة وحرقة القلب والإمساك.
2- عصائر الفاكهة الطازجة: 
يحتوي البرتقال وعصير التوت البري والعديد من عصائر الفاكهة الأخرى على مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة، وفيتامين C والمواد المغذية الأساسية مثل الفولات اللازمة لنمو وتطور خلايا الطفل.
3- شاي الأعشاب: 
شاي النعناع يمكن أن يساعد في تقليل أعراض الغثيان الصباحي بينما التوت الأحمر يساعد في تنظيم الانقباضات أثناء المخاض.
4- عصائر الخضار المنزلية: 
تعد الخضروات الخضراء مثل البروكلي والسبانخ والملفوف غنية بحمض الفوليك، شرب عصائر هذه الخضروات يمكن أن يساعد في منع عيوب الأنبوب العصبي وتعزيز الولادة الصحية.
5- الحليب المبستر: 
إن شرب الحليب وتناول منتجات الألبان أثناء الحمل يساعد في توفير الكمية اللازمة من الكالسيوم لنمو الجنين بشكل صحيح، لكن تجنبي الحليب الخام (غير المبستر) حيث إنه يمكن أن يحتوي على الميكروبات الخطرة التي يمكن أن تشكل مخاطر صحية خطيرة على طفلك.
6- عصير الليمون: 
هو طريقة أخرى للحفاظ على جسمك رطباً خلال فترة الحمل، وهو يحتوي على فيتامين  Cالذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل وهو أمر مهم للغاية خلال الحمل، كما أن عصير الليمون يمكن أن يساعد على كبح غثيان الصباح عند تناوله مع بعض النعناع والزنجبيل.
7- المياه: 
قد يبدو ذلك غريباً ولكن الماء هو في الواقع واحد من أفضل المشروبات التي يمكن شربها أثناء فترة الحمل، وشرب كمية كافية من الماء خلال فترة الحمل يساعدك على التعامل مع جسمك على نحو أفضل والشعور أقل بالتعب، كما أن الماء قد يساعد على إبقاء خلايا الدم صحية وتعزيز الصحة العامة خلال فترة الحمل.