سلالة جديدة من كورونا .. علماء يحذرون من وباء محتمل في الصين

سلالة جديدة من كورونا في الصين
سلالة جديدة من كورونا في الصين

اكتشف العلماء سلالة جديدة من الأنفلونزا ، التي من المحتمل أن تتحول إلى جائحة في الصين، وقد ظهرت مؤخرًا في الخنازير ، ولكن يمكن أن يصيب البشر ، ومن المحتمل ان تتحول إلى وباء وتصبح مثل جائحة فيروس كورونا. ووفقا لما نشره موقع BBC News ، ان الباحثين يشعرون بالقلق من أنه يمكن أن يتحور أكثر بحيث يمكن أن ينتشر بسهولة من شخص لآخر ، ويؤدي إلى تفشي عالمي.


 

ويقولون إنه على الرغم من أنها ليست مشكلة فورية ، إلا أن لها "كل السمات المميزة" للتكيف بدرجة كبيرة لإصابة البشر ويحتاج إلى مراقبة دقيقة، لأنه جديد ، يمكن أن يكون لدى الناس مناعة ضئيلة أو معدومة ضد الفيروس.
وأكد العلماء، أن تدابير السيطرة على الفيروس في الخنازير ، والمراقبة الدقيقة للعاملين في صناعة الخنازير ، يجب أن تنفذ بسرعة.
وتعد السلالة الجديدة السيئة من الإنفلونزا من بين التهديدات الرئيسية للأمراض التي يراقبها الخبراء ، حتى بينما يحاول العالم إنهاء جائحة فيروس كورونا الحالي.
كان آخر إنفلونزا وبائية واجهها العالم - تفشي أنفلونزا الخنازير في عام 2009 - حيث أنه أقل فتكًا مما كان يُخشى في البداية ، ويرجع ذلك إلى أن العديد من كبار السن لديهم بعض الحصانة ضده ، ربما بسبب تشابهه مع فيروسات الإنفلونزا الأخرى التي انتشرت قبل سنوات.
ربما يكون الأسوأ "لم يأت بعد" في جائحة الفيروس التاجي، ويغطي لقاح الأنفلونزا السنوي هذا الفيروس المسمى A / H1N1pdm09 للتأكد من حماية الأشخاص.
إن سلالة الإنفلونزا الجديدة التي تم تحديدها في الصين تشبه أنفلونزا الخنازير لعام 2009 ، ولكن مع بعض التغييرات الجديدة.
كيف ينبغي أن نكون قلقين؟
يمكن للفيروس ، الذي يسميه الباحثون G4 EA H1N1 ، أن ينمو ويتكاثر في الخلايا التي تبطن المجاري الهوائية البشرية، حيث وجدوا أدلة على الإصابة الأخيرة في الأشخاص الذين عملوا في المسالخ وصناعة الخنازير في الصين عندما نظروا إلى البيانات من 2011 إلى 2018.
لا يبدو أن لقاحات الإنفلونزا الحالية تحميها ، على الرغم من أنه يمكن تكييفها للقيام بذلك إذا لزم الأمر.
وقال البروفيسور كين تشو تشانغ ، الذي يعمل في جامعة نوتنغهام في المملكة المتحدة ، لبي بي سي: "نحن الآن مشتتون بالفيروس التاجي وهو محق في ذلك. ولكن يجب ألا نغفل الفيروسات الجديدة التي يحتمل أن تكون خطرة".
في حين أن هذا الفيروس الجديد لا يمثل مشكلة فورية ، إلا أنه يقول: "يجب ألا نتجاهله".
من الناحية النظرية ، يمكن أن يحدث جائحة الإنفلونزا في أي وقت ، لكنها لا تزال أحداثًا نادرة. تحدث الأوبئة إذا ظهرت سلالة جديدة يمكن أن تنتشر بسهولة من شخص لآخر.
على الرغم من أن فيروسات الإنفلونزا تتغير باستمرار - وهذا هو السبب في أن لقاح الإنفلونزا يحتاج أيضًا إلى التغيير بانتظام لمواكبة - إلا أنها لا تنتقل عادة إلى جائحة.
قال البروفيسور جيمس وود ، رئيس قسم الطب البيطري في جامعة كامبريدج ، إن العمل "يأتي كتذكير مفيد" بأننا نتعرض باستمرار لخطر ظهور مسببات الأمراض الجديدة ، والحيوانات المستزرعة ، والتي يتواصل معها البشر بشكل أكبر قد تكون بمثابة مصدر للفيروسات الوبائية الهامة.
وقالت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية: "من المعروف أن فيروس أنفلونزا الخنازير الشبيه بالطيور في أوراسيا ينتشر بين السكان من الخنازير في آسيا ، وأن يكونوا قادرين على إصابة البشر بشكل متقطع. مرتين في السنة خلال اجتماعات تكوين لقاح الإنفلونزا ، جميع المعلومات عن الفيروسات تتم مراجعة الحاجة إلى فيروسات اللقاح المرشحة الجديدة وسنناقش الورقة بعناية لفهم ما هو جديد.
"كما يسلط الضوء على أنه لا يمكننا أن نتخلى عن حذرنا من الأنفلونزا ؛ فنحن بحاجة إلى توخي الحذر ومواصلة المراقبة حتى خلال جائحة COVID-19.