10 أطعمة تسرع في الشفاء من الالتهاب الرئوي

اطعمة تشفى التهاب الرئه
اطعمة تشفى التهاب الرئه

الالتهاب الرئوي مرض في الجهاز التنفسي يحدث نتيجة الالتهاب في الحويصلات الهوائية في إحدى أو كلا الرئتين، والتي تمتليء بالسوائل أو القيح الذي يمكن أن يسبب مشكلة في التنفس والإصابة بالحمى والسعال والقشعريرة.


ويعرف السائل الذي يملأ الحويصلات الهوائية بالبلغم أو المخاط، ونتيجة له يشعر المريض بعدم الراحة وينتج هذا منذ البداية بسبب البكتيريا والفطريات والفيروسات، وتنتشر هذه المشكلة لدى الأطفال وكبار السن فوق الـ 65 سنة لأن مناعتهم ضعيفة.
وبما أن الالتهاب الرئوي مشكلة تهدد الحياة فيجب الإسراع لزيارة الطبيب عند الشعور بمشكلة في الحال، وطبعا يحتاج الالتهاب الرئوي إلى العلاج بالمستشفى وتحت إشراف الطبيب.
ومع الرعاية الصحية والعلاجات التي يصفها الطبيب للمريض يجب أن تكون هناك تغذية جيدة لتعمل جنبا إلى جنب مع الدواء، وهذا لأن التغذية السليمة ضرورية جدا لتعافي المريض.
وهنا بعض الأطعمة التي تفيد في الإسراع في الشفاء، ويجب أن تكون من الأساسيات التي على المريض تناولها.. هذا بالطبع بعد استشارة الطبيب.
1- الماء
يوصي الأطباء مريض الالتهاب الرئوي بتناول الكثير من الماء وليس الماء وحده إنما معه العصائر والسوائل؛ لأنها تساعد على إذابة المخاط من الرئتين وتخرج السموم الضارة والجزيئات الغريبة التي تسبب مشكلة في مجرى الهواء.
2- الحبوب الكاملة
تعمل الكربوهيدرات الموجودة في الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني والشعير على إمداد الجسم بالطاقة خلال فترة الالتهاب الرئوي، كما أن فيتامينات B الموجودة بها تساعد في إنتاج الطاقة والحفاظ على ضبط درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى معدن السيلينيوم الموجود في هذه الحبوب فهو يقوي جهاز المناعة.
3- الأطعمة الغنية بالبروتين
للطعام الغني بالبروتين أهمية كبيرة لمرضى الالتهاب الرئوي، فمثلا أطعمة مثل المكسرات والحبوب والبقول، واللحم الأبيض وأسماك المياه الباردة مثل السالمون والسردين.. لها خصائص مضادة للالتهاب وتعمل على إصلاح الأنسجة التالفة وبناء أنسجة جديدة في الجسم.
4- الخضروات الورقية
تعتبر الخضروات الورقية مثل اللفت والخس والسبانخ غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد في شفاء عدوى الجهاز التنفسي، وذلك لاحتوائها على مضادات أكسدة تحمي الجسم من عوامل العدوى. 
5- الفواكه الحمضية
تساعد الفواكه الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والتوت والكيوي على تقوية جهاز المناعة والإسراع في شفاء مريض الالتهاب الرئوي، كما أن هذه الحمضيات غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم ضد الأجسام الغريبة التي تغزو الجسم.
6- البروبيوتيك
تحتوي أطعمة مثل الزبادي على البروبيوتيك التي تعيق نمو العوامل المسببة للالتهاب الرئوي، كما أنها تقوي جهاز المناعة وتزيد من البكتيريا النافعة في الأمعاء.
7- العسل
يعرف عسل النحل بخصائصه العلاجية منذ فترة طويلة جدا؛ فهو يساعد في الشفاء من السعال والبرد وهما من أعراض الالتهاب الرئوي، كما أن العسل غني بمضادات البكتيريا والميكروبات.
8- الحلبة
تساعد الحلبة على شفاء السعال المستمر وهو أحد أعراض الالتهاب الرئوي، كما أن الأبحاث أثبتت أن حبوب الحلبة تساعد الشخص على التعرق وتقلل من درجة الحرارة خلال الحمى.
9- الكركم
يساعد الكركم على تفكيك البلغم مما يساعد في تخلص المريض من المخاط من مجرى الهواء، مما يسمح بسهولة التنفس.. كما أن له خصائص مضادة للالتهاب تقلل ألم الصدر، ويمكن شرب الكركم مع الحليب أو كمشروب مستقل.
10- الزنجبيل
يساعد الزنجبيل في محاربة الميكروبات المسببة للالتهاب الرئوي وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والبكتيريا مما يساعد في تخفيف ألم الصدر، وهو أحد أعراض الالتهاب الرئوي ويمكن تناوله في شكل شاي لتخفيف الألم.