احذري هذه الأطعمة .. يمكن أن تخفض مناعتك

أطعمة تقلل من مناعتك
أطعمة تقلل من مناعتك

تحتاجين إلى جهاز مناعة قوي حتى يتمكن جسمك من محاربة مسببات الأمراض، ويصبح هذا الأمر ضروريًا للغاية نظرًا للوباء الحالي الذي دمر العالم ولا يزال لا يظهر أي علامات على التراجع. كما نعلم جميعًا فإن أفضل طريقة لتعزيز المناعة هي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، هذا يحافظ على صحتك ولياقتك ويمكن لجسمك أن يقاوم بسهولة جميع الفيروسات والبكتيريا والجراثيم التي تصادفينها يوميًا،


ولكن هل تعلمين أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تخفض مناعتك؟ 
هنا نخبرك بالأطعمة التي يجب عليك تجنبها حتى يكون لديك جهاز مناعة قوي:
1- الكحوليات: 
وفقا لدراسة متعلقة بالكحوليات.. يؤدي الإفراط في تناول الكحول إلى ضعف الاستجابة المناعية، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي ومتلازمات الإجهاد التنفسي الحاد (ARDS). في ضوء الوباء الحالي هذه حقيقة يجب ملاحظتها، حيث يمكن أن يجعلك الكحول أيضًا أكثر عرضة للأمراض وسوف تكونين أكثر عرضة لخطر مضاعفات ما بعد الجراحة وسوء التئام الجروح.
نظرًا لأنه يتعارض مع الأداء السليم لجهاز المناعة لديك، فستواجهين أيضًا بطئًا في التعافي من العدوى؛ لذا بدلًا من الكحول حاولي الحصول على المزيد من مشروبات الفاكهة الطبيعية
يمكنك أيضًا تجربة الماء الذي يحتوي على خصائص علاجية هائلة، كما تحتوي العديد من الأعشاب على مواد كيميائية نباتية مضادة للالتهابات ولها خصائص تعزيز مناعة مذهلة، أضيفي الماء إلى الأعشاب مثل النعناع والزنجبيل، كما يمكن أن يكون الشاي الأخضر أيضًا خيارًا جيداً.
2- الملح: 
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح في الطعام إلى احتباس الماء في الجسم وارتفاع ضغط الدم، كما أن له تأثيرًا سلبيًا على مناعتك. وجدت دراسة في مستشفى جامعة بون أن الملح الزائد يقلل من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات البكتيرية. 
أنت بحاجة إلى نظام مناعة قوي لمحاربة جميع الجراثيم ومسببات الأمراض التي تهاجم جسمك باستمرار، لذا تحتاجين إلى تعزيز مناعتك عن طريق الحد من تناول الملح. 
تحتوي الأطعمة السريعة أيضًا على الكثير من الملح الإضافي، لذا تجنبي جميع أنواع الأطعمة السريعة مثل البرغر والبطاطس المقلية، وبدلًا من الملح جربي استخدام التوابل الطازجة لإضافة نكهة إلى طعامك، وهناك العديد من الأعشاب والتوابل التي يمكنك استخدامها لهذا الغرض. 
3-السكر: 
وفقًا لدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية يقلل السكر من قدرة جهازك المناعي على محاربة العدوى، ولكن في الوقت نفسه يعد السكر ضروريًا للعديد من وظائف الجسم؛ لذلك لا يمكنك إبعاد هذا الطعام عن نظامك الغذائي تمامًا، فقط حاولي أن تتناولي السكر باعتدال، وحاولي أن تقصر نفسك على 20 إلى 30 جرامًا من السكر يوميًا. 
إذا كنت عرضة لرغبة في تناول السكر فحاولي أن تحولي ذهنك عندما تشعرين بالرغبة الشديدة عن طريق تناول الفاكهة أو المشي أو القيام ببعض التأمل.
4- مادة الكافيين: 
تحتوي القهوة والشاي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعدك في مكافحة الالتهاب، لكن كلا من هذه المشروبات تحتوي على مادة الكافيين. الكثير من الكافيين يمكن أن يمنحك ليالي بلا نوم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الالتهاب وتقليل مناعتك. 
احصري نفسك في كوبين من الشاي أو القهوة يوميًا، وفي أوقات أخرى تناولي مشروبات فواكه طبيعية واشربي الكثير من الماء وهذا سيعزز مناعتك.