كيف تحمي نفسك من عدوى كورونا في وسائل النقل العامة؟

الحماية من عدوى كورونا فى وسائل النقل
الحماية من عدوى كورونا فى وسائل النقل

والآن بعد أن تم إلغاء الحظر وعاد الجميع لأماكن عملهم والتنقل بحرية في أي مكان وأي وقت، وعاد الزحام كما كان في المواصلات العامة مثل القطارات والحافلات وغيرها.. أصبحت في خطر كبير من انتقال عدوى كورونا لك، لذا سوف نوضح لك تعليمات الخبراء لتجنب التقاط عدوى الكورونا وأنت تتنقلين في وسائل النقل العامة كل يوم.


أولا عليك ارتداء الكمامة
عليك إدراك شيء هام وهو أن فيروس كورونا مازال بيننا، ورغم ذلك تؤتي الوقاية الهدف منها وأنت بحاجة لأخذ الاحتياطات والتدابير، وبما أن الكمامة المطابقة للمواصفات الصحية تحميك من أي رذاذ يخرج من الفم أو الأنف يمكن أن يسبب العدوى، لذا لابد من ارتدائها.
وينصحك الخبراء بتجنب الشرب أو تناول الطعام أو التدخين وأنت مرتدية الكمامة في المواصلات العامة حتى تصلي إلى مكانك، ويكون هناك مسافة كبيرة بينك وبين الآخرين لتتمكني من خلع القناع وتعقيم يديك أو غسلها جيدا وتناول ما شئت، ثم تعيدي ارتداء كمامة أخرى بعد الانتهاء.
اهتمي بحماية العينين
كشفت دراسة في جريدة The Lancet أن حماية العينين بارتداء نظارات أو درع الوجه أثبت فائدته في تقليل خطر التقاط فيروس كورونا، فقد ذكر مركز السيطرة على الأمراض The CDC أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر العيون.
ماذا عن القفازات؟
ارتداء القفازات مفيد، لكن غسل اليدين هام بمجرد وصولك لوجهتك، فالقفازات فعالة فقط إذا لم تلمسي وجهك، لأن لمس وجهك وفمك وأنفك أو عينيك بأيدي ملوثة يسبب انتقال الفيروس إليك سواء كنت مرتدية قفازات أو لا.
ويجب أن تتعلمي خلع القفازات بطريقة صحيحة لتجنب نقل العدوى لنفسك، ومازلت بحاجة لغسل يديك عند وصولك إلى وجهتك، ولو لمست هاتفك الجوال في المواصلات فعليك مسحه بالمعقم جيدا.
حاولي عدم لمس الأسطح أو وجهك
سواء كنت مرتدية قفازات أولا يجب الحرص ومتابعة يديك بمجرد دخول أي محطة أو ركوب أي وسيلة مواصلات؛ لأنها طريقة ثانوية تصيبك بالفيروس لو لمست الأسطح ثم لمست وجهك.
توفر بعض وسائل النقل أنظمة أكثر صرامة للتنظيف وطرق جديدة للتعقيم، إلا أن عليك دفع البوابات بمؤخرتك أو كتفك بدلا من يديك، ويفضل ربط الأحزمة حتى لا تسقطي على أي شخص.. واحذري لمس وجهك.
حاولي الحفاظ على مسافة بينك وبين الآخرين
يعتقد أي شخص يتردد على الأماكن العامة المزدحمة عادة مثل الأرصفة والقطارات والأتوبيسات وغيرها أن الحفاظ على متر بينه وبين الغير أمر لا يمكن تحقيقه، لكن قد يعمل المسئولون في مدينتك على المساعدك في ذلك.
لكن لو لم يحدث حاولي بقدر المستطاع عدة التزاحم لتحصلي على مقعد، فيمكنك الوقوف للحفاظ على مسافة بينك وبين الآخرين، وعليك الابتعاد عن من يعطسون أو يتحدثون بصوت مرتفع؛ لأنه قد ينقل العدوى لك من الرذاذ الخارج من فمه أو أنفه.
تجنبي ساعة الذروة
يمكنك التحدث مع مديرك في العمل لتسأليه لو كان بالإمكان المغادرة مبكرا أو متأخرة لتجنب ساعة الذروة، وحتى تجنبي نفسك الزحام والكفاح الذي تواجهينه للذهاب إلى العمل، وحتى لو كنت في عجلة من أمرك انتظري الناس حتى يركبوا أو ينزلوا من المركبة ثم اصعدي أو انزلي.
اتبعي السير في جزء من رحلتك لأي مكان
حتى لو لم تستطيعي السير كامل المسافة لوجهتك عليك السير مسافة قبل الركوب لتقليل الوقت الذي ستكونين فيه قريبة من الناس، أو يمكنك النزول من المركبة قبل أن تأتي المحطة، فالسير بشكل عام تمرين رائع لصحتك ورشاقتك مع الحفاظ على مسافة بينك وبين الآخرين.
حاولي الجلوس بجوار نافذة
عند ركوب سيارة أو أتوبيس من البداية يمكنك اختيار المقعد المجاور للنافذة حتى تجعلي وجهك نحو الخارج طوال الوقت، كما أن وجود هواء قوي يساعد في حمايتك.
اطلبي من الجميع فتح النوافذ
لو كنت تجلسين في أي نوع من المركبات ولاحظت أن الآخرين يغلقون النوافذ اطلبي منهم فتحها حرصا على صحتهم وتجنبا لعدوى أي أحد منهم.