دعيهم يقولون ما يريدون .. كيف يمكن إزالة شخص سام من حياتك بدون جعله أمرا مهما؟

حذف شخص من حياتك
حذف شخص من حياتك

سيخبرك المعلمون ومدربو الحياة حول العالم أنه عليك التخلص من العلاقات والأشخاص السامين في حياتك، وهنا تجدين أفضل طريقة للتخلص من شخص لا يساعدك على التطور ويأخذ من سعادتك، ولكن في بعض الأحيان لا يبدو الأمر واقعيا.


ماذا يحدث إذا كان هذا الشخص من أفراد العائلة أو صديق مقرب داخل دائرتك؟
فقط لأنهم لا يخدمونك لا يعني أنه يمكنك قطع العلاقات بشكل كبير، فهناك أشخاص آخرون متورطون ومضاعفات كبيرة ستأتي منهم. 
كيف تزيلين الشخص السام من حياتك دون جعل الأمر هاما؟
1- ضعي نفسك على الوضع الصامت: 
دعينا ننظر أولا إلى السلوك البشري، يتصرف البشر بعيدا عن العادات التي يتبعونها على مدار سنوات أو شهور أو أسابيع.. على سبيل المثال إذا كان الشخص يتصرف دائما بطريقة معينة تجاهك فقد خلق عادة للقيام بذلك.
2- ما سنفعله هو كسر هذه العادة: 
هذا لا يعدك بالحصول على عاقة صحية أكثر ولكنه سيسمح لك بالحصول على مساحة خاصة مطلوبة للغاية.. على سبيل المثال إذا كان هذا الشخص السام هو فرد من العائلة يطلب دائما الأشياء ولا يرغب أبدا في رد الجميل فستحتاجين إلى الابتعاد ببطء، هذا يعني أنك لن تحظري رقمه وملفاته الشخصية الاجتماعية على أمل أن يختفوا. 
3- بدلا من ذلك سوف تتخذين الأمر عادة جديدة عليك اتباعها: 
إذا كان هذا الشخص معتادا على الاتصال بك بمجرد أن يواجه مشكلة فلا تجيبي على الهاتف، انتظري أربع ساعات قبل إعادة الاتصال به. من المحتمل أن المشكلة قد تم حلها وكان عليه الاتصال بشخص آخر من أجل إصلاح مشاكله، وعندما يحدث ذلك مرة أخرى لا تتصل مرة أخرى لمدة ست ساعات. اجعلي نفسك شخصاً غير قابل للوصول إليه واجعليها عادة.. لن ينظر إليك الشخص الآخر كمنقذ له وستكونين خالية من واجباتك نحوه.
4- إذا كان هذا الشخص السام صديقاً دائما ما يبدي ملاحظات متفرقة سوف تتبع نفس الاستراتيجية:
بدلا من الضجر المستمر والغضب من أفعالهم عليك القيام بتغيير عاداتهم، عندما يرسل لك هذا الشخص رسالة نصية أو يطلب أن تخرجا معا فلا تردي لساعات وأخبريه أنك مشغولة، أخبريه أن الأمور في العمل ستكون مزدحمة حقا في الأسابيع القليلة القادمة وستكونين غير متصلة بالإنترنت كثيرا من الوقت. 
5- اثبتي التالي:
عندما يتصلون أو يرسلون رسائل نصية مرة أخرى أخبريهم بأنك مشغولة بالعمل.. أنتِ تخلقين الآن عادة أن تكوني مشغولة للغاية بحيث لا يمكنك التسكع، وبالتالي لا تكونين شخصا مفيدا للشخص السام للوصول إليه. هذان مثالان للعديد من المواقف المحتملة ولكن الهدف الشامل هو التراجع ببطء، إذا قمت بإزالة نفسك دفعة واحدة فقد يتسبب ذلك في التوتر أو الدراما غير الضرورية. من خلال التراجع ببطء وإخراج نفسك كشخص مفيد في حياة الشخص السام فأنت تظهرين له أنك تشعرين بألم عند التواصل معه. 
6- في كل علاقة سامة هناك طريقة للتراجع ببطء دون أن يلحظ ذلك: 
إذا سأل الشخص السام عن سبب عدم توفرك فجأة  فاختاري العذر والتزم به، دعيهم يلعبون لعبتهم الخاصة أثناء لعب لعبتك، استمتعي بحياتك عن طريق إزالة الأشخاص السامين وملء هذه المساحة بعلاقات إيجابية ومشجعة.