هل تريدين خسارة بعض الوزن؟ الشوفان والنخالة سيفعلان ذلك

الشوفان يساعدك على فقدان الوزن
الشوفان يساعدك على فقدان الوزن

نظرًا لأن الكثيرين منا عالقون في المنزل بسبب فيروس كورونا، فإننا نميل إلى تناول المزيد من الأطعمة غير الصحية وقضاء المزيد من الوقت في عدم فعل أي شيء، ويشهد معظمنا بالفعل نتيجة نمط الحياة المستقرة هذا في محيط الخصر لدينا. 


هل تبحثين عن أفضل الطرق لإلقاء تلك الجرامات الإضافية؟ 
الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ليس خيارًا الآن، ولكن يمكنك ممارسة التمارين في المنزل والتحكم في نظامك الغذائي لمنع زيادة الوزن أو تقليل تلك الكيلوغرامات الإضافية، وهناك أيضًا بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن. 
اقترحت دراسة جديدة نشرت في مجلة Molecular Nutrition & Food Research أن استهلاك الألياف الغذائية من الشوفان والنخالة يمكن أن يساعد في تقليل زيادة الوزن والالتهاب الكبدي عن طريق زيادة نمو الميكروبات المفيدة في الأمعاء، وقد ربطت الدراسات السابقة بالفعل استهلاك الشوفان والنخالة ومنتجات الحبوب الكاملة الأخرى بانخفاض الالتهاب وتحسين استقلاب الجلوكوز والدهون والأنسجة الدهنية. 
ومن المعروف أيضًا أنها تقلل من خطر السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري من النوع الثاني. 
كيف تساعد النخالة والشوفان على تخفيف الوزن؟ 
قام فريق البحث بإطعام الفئران بنظام غذائي غربي غني بالدهون لمدة 17 أسبوعًا، ثم قاموا بتقسيم مجموعتين تم إطعامهما نفس النظام الغذائي المخصب بنسبة 10 في المائة من نخالة الشوفان، وركزت هذه الدراسة بشكل خاص على المستقلبات الميكروبية المعوية ذات الصلة بتطور أمراض الكبد الدهنية والتي غالبًا ما ترتبط بالسمنة. 
تم تقييم المستقلبات الميكروبية عن طريق قياس الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (SCFAs) والأحماض الصفراوية والتعبير عن الجينات المتعلقة باستقلاب التربتوفان.
وجد الباحثون أن كلا من ألياف النخالة عزز إنتاج الأحماض الدهنية مما أدى إلى تحسين سلامة الأمعاء وخفض التهاب الكبد، وأشار الباحثون إلى أنه بالإضافة إلى ذلك تم العثور على مكملات الشوفان على حد سواء لتقليل زيادة الوزن المرتبطة بنظام غذائي عالي الدهون.
وإليكم فوائد الحبوب الكاملة:
لسنوات كانت الحبوب جزءًا رئيسيًا من نظامنا الغذائي، ولكن تبين أن تناول كميات كبيرة من الحبوب المكررة يسبب مشاكل صحية مثل السمنة والالتهاب؛ لذلك اختاري الحبوب الكاملة والتي يمكن أن توفر فوائد صحية متعددة. الحبوب الكاملة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبروتين مع العلم بأن النخالة هى القشرة الخارجية الصلبة التي توفر معظم الألياف في الحبوب الكاملة.
يرتبط تناول الحبوب الكاملة بفوائد مختلفة بما في ذلك انخفاض خطر السمنة ومرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. يمكن للألياف الموجودة في الحبوب الكاملة تحسين عملية الهضم عن طريق إعطاء كميات كبيرة من البراز بالإضافة إلى انخفاض خطر الإمساك، كما أشارت بعض الأبحاث إلى أن الحبوب الكاملة يمكن أن تقي من السرطان، وينظر إليها كإحدى أقوى الفوائد المضادة للسرطان في الحبوب الكاملة ضد سرطان القولون والمستقيم وهو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا.
يمكنك إضافة الحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي بعدة طرق، كأن تصنعي عصيدة مطبوخة من دقيق الشوفان أو الحبوب الأخرى وترشين حبوب الحبة السوداء المحمصة على الزبادي، أو تصنعي عصيدة من دقيق الذرة الكامل من الحبوب الكاملة وأضيفي الشعير إلى حساء الخضار.. إلخ.