كيفية تنظيف وتعقيم مجموعة مكياجك

تنظيف وتعقيم مجموعة مكياجك
تنظيف وتعقيم مجموعة مكياجك

إزالة مكياجك في نهاية اليوم ضروري للحفاظ على بشرتك نظيفة وصحية. إلى جانب اتباع روتين منتظم للعناية بالبشرة، فإن الحفاظ على نظافة وصحة مجموعة المكياج أمر بالغ الأهمية لتجنب مشاكل الجلد. يمكن أن تتراكم خلايا الجلد الميتة والأوساخ والزيوت والبكتيريا في إسفنجة الأساس وفرش المكياج وحتى أحمر الشفاه، ويمكن أن يؤدي استخدام هذه المنتجات القذرة وغير الصحية على وجهك إلى تهيج الجلد والاحمرار والطفح الجلدي والمسام المسدودة والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء وحتى ظهور حب الشباب. 


يمكن أن يؤدي استخدام أدوات التجميل الملوثة أيضًا إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض مثل التهاب الملتحمة والمكورات العنقودية والالتهابات الفطرية وقروح البرد. 
يقول خبراء التجميل إنه يجب تطهير مجموعة الماكياج مرة كل أسبوعين، ويجب غسل الفرشاة والإسفنجة مرة واحدة في الأسبوع. 
يجب أيضًا تطهير الأدوات المعدنية أو البلاستيكية مرة واحدة في الأسبوع.
لذا متى كانت آخر مرة قمت فيها بتنظيف مجموعة مكياجك؟ 
إذا كنتِ لا تستطيعين تذكرها فأنت بحاجة إلى إزالة جميع أدوات التجميل الخاصة بك وتعقيمها الآن.
وفيما يلي بعض النصائح لتنظيف وتعقيم مجموعة مكياجك: 
1- حافظي على فرش المكياج نظيفة وخالية من البقايا وظلال العيون: يمكنك استخدام منظف فرشاة أو مناشف ورقية لتنظيف سريع، لإزالة المكياج الزائد داخل الشعيرات اغسلي فرش المكياج بالماء البارد أو الفاتر ومنظف الفرشاة. 
حركي الفرشاة في راحة يدك أثناء غسلها لضمان عدم بقاء الأوساخ عالقة داخل الشعيرات. اشطفي حتى تبدو نظيفة، وعند الانتهاء من الغسيل ضعي الفرشاة على سطح منضدة واتركيها تجف في الهواء. 
2- إسفنجات المكياج: 
يجب ترك أدوات المكياج مثل مزج الإسفنج أو فرش تنظيف الوجه حتى تجف بعد كل استخدام، وإلا يمكن أن ينمو العفن داخلها.
اتبعي هذه الخطوات لتنظيف إسفنجة مكياجك: 
- اعصري الإسفنجة برفق تحت الماء الجاري حتى تصبح مبللة تمامًا.
- أضيفي سائل تنظيف أو افركي قطعة صابون على الإسفنجة.
- قومي بتدليك الإسفنجة جيدًا بالضغط عليها ودفعها في راحة يدك الرطبة.
- اضغطي واشطفي حتى ينفد الماء.
- الآن ضعي الإسفنجة جانبًا واتركيها تجف في الهواء. 
- إذا كنتِ تريد تخطي مهمة التطهير هذه استخدمي أدوات التطبيق والإسفنجة التي يمكن التخلص منها بعد استخدامات قليلة. 
بالنسبة للأشياء التي لا يمكنك تنظيفها تقنيًا مثل كريم الأساس فإن أفضل طريقة للحفاظ على النظافة هي عدم غمس أصابعك فيه. استخدمي الأدوات الصحية مثل برعم قطن نظيف أو إسفنجة أو ملعقة للوصول إلى المنتج.
3- أحمر الشفاه: 
قومي بلف المنتج قليلاً ثم استخدمي برعم قطن لإزالة طبقة رقيقة، ثم رشي المنطقة المكشوفة بكحول الأيزوبروبيل لتعقيمها. امسحي أو اتركيها تجف في الهواء.. إنها أيضًا فكرة جيدة لتطهير أحمر الشفاه والكونسيلر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
4- أقلام الرصاص: 
اشحذي أقلام تحديد العيون وأقلام الرصاص قبل كل استخدام، وإذا كنت تستخدمين منتجات قابلة للسحب، فقومي برش بعض الكحول المحمر على قطعة قطنية وامسحي طرف القلم الرصاص قبل استخدامه.
5- المساحيق: 
يمكن أن تتجمع الأوساخ والزيوت على منتجات مساحيق بودرة مضغوطة مثل ظلال العيون وأحمر الخدود والبرونزر، وباستخدام سكين الزبد اكشطي برفق طبقة رقيقة من المنتج ثم رشي بعض الكحول ودعيه يجف في الهواء.