أشكال المهبل وكيفية العناية به ووقايته

أشكال المهبل وكيفية العناية به
أشكال المهبل وكيفية العناية به

أجزاء وأشكال المهبل تختلف من امرأة لأخرى، فالمقاييس ليست واحدة، وفي السطور القادمة ستتعرفين على أهم أشكال المهبل وكيفية العناية به، لتتجنبي ما يتعرض له من مشكلات مثل الالتهابات والفطريات. 


أشكال المهبل:
المهبل هو العضو التناسلي للمرأة والذي يتكون من مجموعة من العضلات وبطانة حساسة مسئولة عن الإفرازات، ويتكون المهبل من الشفرتين والبظر، وغشاء رقيق يغطي فتحة المهبل، والمعروف باسم غشاء البكارة، والذي يتم فضه في أثناء الاتصال الجنسي الأول.
وأشكال المهبل تختلف باختلاف مقاييس وأحجام مكوناته كالتالي: 
الشفرات: 
يتكون المهبل من شفرتين خارجيتين وشفرتين داخليتين، تختلف أحجامهما من امرأة إلى أخرى وعرضهما، فقد تخرج الشفرتين الداخليتين بشكل ملحوظ وتكون بارزة عن الشفرتين الخارجيتين، وقد تكون عند نفس حدودهما. 
البظر: 
وهو أحد أهم أجزاء الإثارة الجنسية في جسم المرأة، ويختلف عرضه من امرأة إلى أخرى، إلا أن المتوسط الطبيعي له هو 0.8 سنتيمتر، وبعض دراسات أثبتت أنه كلما زاد عرض البظر كلما زادت متعة المرأة الجنسية وهزة الجماع، حيث يلتقي البظر بجميع النهايات العصبية الناقلة.
اللون: 
ويختلف شكل المهبل من امرأة إلى أخرى من حيث اللون، فهناك من تمتلك مهبلاً يحتوي على شفرتين داخليتين وخارجيتين يميلان إلى اللون الأرجواني أو الوردي أو المتطابق لنفس لون الجسم، أو بلون بني فاتح أغمق من لون الجسم، والدرجات السابقة تختلف فيها أشكال المهبل من امرأة إلى أخرى.
كيفية العناية بالمهبل:
هناك مجموعة من الخطوات الروتينية التي عليك تباعها يوميًا، أو من وقت لآخر بشكل منتظم، حيث تمكنك هذه الخطوات من العناية بالمهبل، والتغلب على أهم المشكلات التي يتعرض لها، ومنها مشكلات الجفاف. 
وإليك أهم طرق العناية بالمهبل: 
انخفاض مستويات هرمون الإستروجين هو السبب الرئيسي للجفاف المهبلي، وتبدأ النساء في إنتاج أقل من هرمون الإستروجين مع تقدم العمر، وهذا يؤدي إلى نهاية الحيض خلال فترة تسمى فترة انقطاع الطمث.
وأسباب انخفاض إنتاج هرمون الإستروجين تشمل:
 الولادة والرضاعة الطبيعية، تدخين السجائر، الاكتئاب، الإجهاد المفرط، اضطرابات الجهاز المناعي، الولادة، بعض علاجات السرطان مثل الإشعاع على الحوض، والعلاج الهرموني أو العلاج الكيميائي، الاستئصال الجراحي للمبيضين. وهناك العديد من العلاجات التي يمكن وصفها بدون وصفة طبية والتي يمكن وضعها على منطقة المهبل لتقليل الجفاف والانزعاج، وهي تعمل على تغيير درجة الحموضة في المهبل، مما يقلل من احتمالية حدوث التهاب المسالك البولية.  
في بعض الأوقات قد يعاني المهبل من الإصابة بالفطريات، والتي لها الكثير من العلاجات سواء طبية أو منزلية، والعلاج الذي سيصفه لكِ الطبيب لن يخرج عن مضادات الفطريات التي يتم تناولها عن طريق الفم أو الكريمات، ويتم استخدامها لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أيام.
توجد بعض العلاجات المنزلية للعناية بالمهبل والتخلص من الفطريات باستخدام بعض الزيوت الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في القضاء على البكتريا مثل زيت شجرة الشاي، وزيت جوز الهند، وفيتامين سي وخل التفاح، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أي منهم.
- تجنب الإسراف في استخدام المضادات الحيوية.
- تجنب ارتداء الملابس الداخلية الضيقة، فيجب اختيارها فضفاضة وقطنية للحفاظ على جفاف منطقة المهبل ونظافتها دومًا.  
- تجنب استعمال فوط الحماية بشكل يومي. 
- تجنب استعمال أي مواد كيميائية أو مساحيق في منطقة المهبل. 
- تجنب استخدام المياه الساخنة قدر الإمكان عند الاستحمام.
ويختلف شكل المهبل من امرأة الى أخرى من حيث اللون والحجم والشكل التكويني له، وبعد أن تعرفت على شكل المهبل وكيفية العناية به احرصي على اتباع طرق الوقاية والعناية التي تحميكي من التعرض للفطريات أو الروائح الكريهة في بعض الأوقات.