تعرفي معنا على أنواع الشعر وطرق العناية به

انواع الشعر وطرق العناية بها
انواع الشعر وطرق العناية بها

تختلف أنواع الشعر وحسب كل نوع شعر تختلف طريقة العناية بالشعر، سواء كان شعرك ناعمًا أو مجعدًا، سميكًا أو خفيفًا، طويلًا أو قصيرًا، فإنه يجب العناية بشعرك وهذا يعتمد على نوع شعرك ومساميته وكثافته، وهي الأنواع الموجودة في الحمض النووي الخاص بك، وعن طريق معرفة نوع شعرك ومساميته وكثافته قمنا بالبحث جيدًا لنقدم لك النتيجة لتعتمدي عليها للعناية بشعرك.


أنواع الشعر وكيفية العناية به: 
تنقسم أنواع الشعر حسب (أندريه ووكر) -مصفف الشعر الخاص بأوبرا وينفري- إلى: 
مستقيم، مجعد، ويفي مجعد، كيرلي مجعد، لفائف.. وتنقسم هذه الأنواع إلى فئات فرعية بناءً على ضيق أو وسع التجعيد، كما يمكن أن تختلف من منطقة في الشعر إلى أخرى؛ يمكن أن يكون شعرك مستقيماً من جذوره ومتموجًا عند النهايات، والمفتاح هو فهم ما يحتاجه كل نوع حتى يمكنك التعامل معه جيدًا والحفاظ عليه بصحة جيدة.
النوع الأول: 
المستقيم.. وهو نوع الشعر الذي ليس لديه تجعيد طبيعي، قد يكون الشعر سميكاً أو رقيقاً.
طريقة العناية به: 
يميل الشعر من النوع الأول إلى أن يصبح دهنيًا، لذا يوصي العديد من مصففي الشعر بالتحقق من الملصق علي أي منتج للتأكد من أن المنتج الذي تشترينه لن يضيف دهوناً إضافية إلى الشعر.
ولأنه يمكن أن يؤدي غسل شعرك في كثير من الأحيان إلى فرط إنتاج فروة الرأس للزيوت، فيجب استخدام شامبو يناسب الشعر الدهني.
النوع الثاني: 
الشعر المجعد الويفي وله أنواع أيضاً:
 A: هذا النوع يكون ملمسه ناعماً من الجذور إلى مستوى العين، ويكون الشعر مستقيماً إلى حد ما، ومن مستوى العين إلى النهايات يكون به موجات فضفاضة غير محددة.
طريقة العناية به: 
لتجنب زيادة الموجات في الشعر ابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على الزيوت أو الكريم، وبدلاً من ذلك يوصي المتخصصون باستخدام جل خفيف لتحديد الموجات.
B: كما هو الحال مع A، التجعيد من منتصف الشعر إلى النهاية، وتكون التجعيدات لها شكل، قد يتطلب الأمر بذل مزيد من الجهد لتصفيف الشعر، ولكن من السهل ترك مظهره طبيعياً مع رشاش الملح.
C: الموجات الأكثر تحديدًا بشكل S هي من C، قد يبدأ نمط الموجة بالقرب من مقدمة الرأس ويتجه للأسفل، غالبًا ما يكون الشعر من النوع C سميكًا ويمكن أن يكون عرضة للتجعد في الطقس الرطب.
طريقة العناية به: 
يوصي المتخصصون باستخدام مسنن يتم وضعه على نهاية مجفف الشعر ويساعد على التخلص من التجعد، كما تحتاجين إلى المنتجات المضادة للرطوبة خاصًة عندما يكون لديك عوامل بيئية مضرة، والخبر السار أنها أصبحت متوفرة بكثرة. 
النوع الثالث: 
الشعر المجعد الكيرلي 
A: في هذا النوع يكون التجعيد على شكل حلقة أو حلقات فضفاضة، ويكون للتجعيد محيط أوسع قليلاً.
طريقة العناية به: 
تسريح هذا النوع من الشعر بالفرشاة يمكن أن يؤدي إلى تلف شكل الكيرلي ويؤدي إلى التجعد.
عدم سحب الشعر أو عمل تسريحة ذيل الحصان، لأنه يؤدي إلى تجعد الشعر، وسيؤدي إلى ترقق وتساقط الشعر.
B: في هذا النوع من الشعر يكون تجعيد الشعر من الجذور ولها حجم كبير، وللحفاظ على شكلها الحلزوني المميز تحتاجين عمومًا إلى رطوبة. 
طريقة العناية به: 
يجب تجنب السيليكون والكبريتات في منتجات العناية بالشعر، لأنهم قد يرطبون الشعر المجعد مؤقتًا، لكنهم يؤدون إلى تجفيف الشعر وتكسره بمرور الوقت. 
C: وهنا يكون تجعيد الشعر ضيقاً.
طريقة العناية به: 
للعناية به بدلاً من التمشيط الذي يمكن أن يؤدي إلى التجعد والتكسر، يجب استخدام البلسم الذي يظل في الشعر بأطراف أصابعك، كما توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بترك الشعر يجف في الهواء بدلاً من استخدام مجفف الشعر بالحرارة.
النوع الرابع: لفائف 
A: وهو الشعر ذو اللفائف الضيقة للغاية. 
طريقة العناية به: 
النوع الرابع من الشعر هو أكثر أنواع الشعر حساسية، ويجب أن تتم العناية به بلطف، وهو يحتاج إلى الكثير من الرطوبة، لكن الحصول على الرطوبة لا يعني بالضرورة استخدام الزيوت، ويعتبر التدليك والترطيب العميق والكريمات خيارات جيدة للحفاظ على صحة الشعر.
B: ويكون التجعد فيه بشكل متعرج. 
طريقة العناية به: 
عندما يكون الشعر مبللاً أبعديه بلطف بأطراف أصابعك، باستخدام البلسم الذي يترك في الشعر لترطيبه، ثم افصلي شعرك إلى أربعة أقسام.
استخدمي الكريم أو الجل على طول كل تجعيدة، وقومي بلف الخيط حول إصبع السبابة وهكذا.
 c: لفائف هذا النوع من الشعر هي الأضيق والأكثر هشاشة، ويكون من السهل كسرها إذا كنت تمشطينه كثيرًا. 
طريقة العناية به: من الضروري أن تغذي الشعر بشكل متكرر ببلسم غني بالمكونات المفيدة، ويمكن استخدام زيوت جوز الهند وكذلك كريمات زبدة الشيا، ويتخلى الكثير من الأشخاص عن الشامبو لغسله أو شطفه واستخدام البلسم فقط بدلاً من ذلك. 
أنواع الشعر حسب المسامية: 
عندما يتحدث محترفو الشعر عن المسامية، فإنهم يعنون قدرة شعرك على امتصاص الرطوبة، وإذا كان شعرك مساميًا للغاية، فيكون فيه ثقوب كثيرة في طبقته السطحية تسمى البشرة، هذه الثقوب تسمح لشعرك بامتصاص المزيد من الرطوبة، وإذا كان المناخ الذي تعيشين فيه رطبًا، فقد يميل شعرك إلى التجعد، ذلك لأن البشرة تجذب الرطوبة من الهواء.
الخبر السار هو أن الشعر المسامي يمتص أيضًا منتجات الترطيب جيدًا، ويمكن لمجموعة واسعة من المنتجات كالبلسم الذي يترك في الشعر إلى الزبدة الغنية أن تغلق الفتحات وتجعل شعرك أكثر سهولة.
الشعر الأقل مسامية يكون مغلقاً بإحكام ويميل إلى مقاومة الرطوبة، سواء كانت الرطوبة بيئية أو بمعالجة كيميائية، لتجنب تراكم المنتج الذي يمكن أن يثقل شعرك، قومي بغسله بشامبو أسبوعيًا واختاري منتجات أخف لإنشاء حجم للشعر.
اختبار مسامية الشعر: 
ضعي بعض خيوط شعرك في وعاء من الماء، شاهديها بعد بضع دقائق.. الشعر الذي يطفو يكون لديه مسامية منخفضة، والشعر الذي يغرق لديه مسامية عالية.
أنواع الشعر حسب الكثافة :
تشير كثافة الشعر إلى عدد الشعرات الموجودة على رأسك، فإذا لم تتمكني من رؤية فروة رأسك بوضوح فمن المحتمل أن يكون لديك شعر كثيف، أما إذا تمكنت من رؤية فروة رأسك حتى بدون فصل شعرك، فربما تكون كثافة شعرك منخفضة. 
يمكن أن تتأثر كثافة شعرك بعدد من العوامل، بما في ذلك التوتر والهرمونات أثناء الحمل أو انقطاع الطمث ونوع التغذية. 
لذا من المستحسن تقييم المنتجات التي تستخدمينها إذا تغيرت كثافة شعرك. سيساعدك فهم أنواع الشعر على تحديد نوع شعرك، وإذا كان شعرك مجعداً سيساعدك تحديد نوع تجعيده في الحفاظ على تجعيد الشعر بشكل صحي وستحتاجين إلى تجربة بعض المنتجات للعثور على المنتجات التي تناسب شعرك بشكل أفضل، وكلما كان شعرك مجعدًا ومساميًا، كلما زاد احتياجك إلى ترطيب مكثف ومنتظم للحفاظ على صحته، وإذا لم تكوني متأكدة من أين تبدئين فاستشيري متخصصًا في نوع شعرك.