خمسة طرق لضمان حصولك على فيتامين د من أشعة الشمس

حصولك على فيتامين د من أشعة الشمس
حصولك على فيتامين د من أشعة الشمس

يلعب فيتامين د أدواراً متعددة في الجسم من الحفاظ على صحة العظام والأسنان إلى الحماية من مجموعة من الأمراض.. إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون ينتجه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، وبالتالي يُعرف أيضًا بفيتامين أشعة الشمس.. لكن ما هى الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د حسب الفئة العمرية؟


- يمكن أن يتسبب نقص فيتامين د في فقدان كثافة العظام مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام والكسور. 
- يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د الشديد أيضًا إلى أمراض أخرى عند الأطفال مثل الكساح وهو مرض نادر يتسبب في ليونة العظام وانحنائها وارتفاع ضغط الدم، كما يمكن أن يسبب نقص فيتامين د أثناء الحمل في تسمم الحمل والولادة المبكرة لدى النساء.
على الرغم من أن أجسامنا يمكنها تصنيع فيتامين د أثناء التعرض لأشعة الشمس، لا يزال الكثير من الناس يعانون من نقص في هذه المغذيات، وهذا لأن الناس يميلون إلى قضاء الكثير من الوقت في الداخل، وأيضًا لأن هناك مناطق تتعرض لأشعة الشمس بشكل أقل. 
كبار السن وذوي البشرة الداكنة وأولئك الذين يغطون بشرتهم معظم الوقت لأسباب صحية هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، وبالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون على ما يكفي من ضوء الشمس يمكن تحسين تناول فيتامين د من خلال بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية. 
وهنا نخبرك بالأطعمة التى  تشمل المصادر الجيدة لفيتامين د:
1- سمك السالمون: 
يعتبر سمك السلمون مصدرًا رائعًا لفيتامين د، تناول 100 جرام من السلمون يمكن أن يمنحك 375 وحدة دولية (IU) من فيتامين أشعة الشمس، كما يحتوي سمك السلمون البري على كمية أعلى من فيتامين د من السلمون المستزرع. 
هذه الأسماك التي يسهل الوصول إليها غنية أيضًا بفيتامينات ب وأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي ثبت أنها مفيدة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان ومرض الزهايمر.
2- زيت كبد سمك القد: 
اذا كنت لا تستمتعين بتناول السمك، قومي بتناول كبسولات زيت كبد الحوت وهي طريقة سهلة لإضافة فيتامين د إلى نظامك الغذائي؛ حيث يمكنك العثور عليها بسهولة. 
يمكن أن توفر لك كبسولتان من زيت كبد الحوت حوالي 400 وحدة دولية من فيتامين أشعة الشمس.
3- الفطر: 
الفطر هو أفضل مصدر لفيتامين د للنباتيين، ينتج الفطر أيضًا فيتامين د عندما يتعرض لأشعة الشمس، اختاري الفطر البري الطازج لأنه يحتوي على فيتامين د أكثر من الفطر الذي تشترينه من المتجر، وذلك لأن الفطر الذي يشتريه المتجر يُزرع في بيئات ذات إضاءة خافتة.
4- صفار البيض: 
يعتبر البيض وخاصة صفار البيض خيارًا جيدًا آخر لزيادة تناول فيتامين د. 
تحتوي بيضة واحدة كبيرة مع صفار البيض على حوالي 44 وحدة دولية من فيتامين د. يعتقد الكثير من الناس أن تناول صفار البيض قد يرفع مستويات الكوليسترول لديهم، ولقد دحضت العديد من الدراسات هذه الأسطورة وبالتالي يمكنك الاستمتاع بصفار البيض دون الشعور بالقلق.
5- الأطعمة المحصنة: 
لمعالجة نقص المغذيات الدقيقة يتم تعزيز بعض الأطعمة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين د، وعلى سبيل المثال عادةً ما يتم تقوية الحليب وعصير البرتقال وحبوب الإفطار بفيتامين د. 
سواء كنت تحصلين على فيتامين (د) من المكملات الغذائية أو الأطعمة المدعمة أو الأطعمة التي يحدث فيها بشكل طبيعي، فإن فيتامين أشعة الشمس يمتص في جسمك تمامًا، ومع ذلك فإن الحصول على كمية كافية من ضوء الشمس هو أفضل طريقة لضمان حصول جسمك على ما يكفي من فيتامين د.