5 أطعمة يجب تجنبها خلال دورتك الشهرية

5 أطعمة يجب تجنبها خلال دورتك الشهرية
5 أطعمة يجب تجنبها خلال دورتك الشهرية

قد يساعد ما تأكلينه في تقليل أعراض الدورة الشهرية أو تفاقمها. تشير التقديرات إلى أن أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) تؤثر على أكثر من 90 في المائة من النساء في فترة الحيض، وتشمل أعراض الدورة الشهرية الشائعة تقلصات (ألم في أسفل البطن أو أسفل الظهر) والانتفاخ وظهور حب الشباب والتهاب الثديين والتعب وتقلب المزاج. 


تشير بعض الأبحاث إلى أن التغييرات في النظام الغذائي يمكن أن تحارب بعض أعراض الدورة الشهرية، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2018 في إسبانيا أن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات خلال فترات الدورة الشهرية يساعد في تقليل التقلصات وآلام الدورة الشهرية. 
ووجدت دراسة أخرى أن النساء اللواتي تناولن مكملات أوميغا 3 عانين من انخفاض كبير في شدة آلام الدورة الشهرية؛ حيث تفقد النساء اللواتي يعانين من فترات غزيرة جدًا كمية كبيرة من الحديد خلال الدورة الشهرية. 
اقترحت دراسة أجريت عام 2013 أن تناول الأطعمة الغنية بالحديد قد يقلل من مخاطر الأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية، ويوصي الخبراء أيضًا بالحد من تناول الصوديوم إلى 1500 ملليجرام (مجم) يوميًا لتقليل الانتفاخ وزيادة الوزن المرتبطة بالدورة، بينما تساعد بعض الأطعمة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية إلا أن هناك أيضًا أطعمة يمكن أن تزيد الألم سوءًا.
وفيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترات لتقليل تلك الأعراض الشهرية غير المريحة.
1- الكافيين والمشروبات الغازية:
في حين أن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تقلبات مزاجية أكثر تقلبًا فإن المشروبات الغازية مثل الصودا يمكن أن تساهم في الانتفاخ. 
تجنبي القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية بما في ذلك مشروبات الطاقة خلال فترات الدورة الشهرية، والتزمى بالماء العادي لإرواء عطشك.
2- الكحول:
نظرًا لكونه محفزًا للالتهابات في الجسم يمكن أن يؤثر الكحول على مستويات السكر والسوائل في الدم، مما يؤدي بدوره إلى تعطيل شهيتك مما يزيد من الرغبة الشديدة لديك. 
يمكن أن يؤثر الكحول أيضًا على مزاجك كما أنه يجعلك تشعرين بالانتفاخ.
3- الأطعمة السكرية: 
يعتبر السكر أيضًا من العوامل المسببة للالتهابات في الجسم ويمكن أن يتسبب في ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم ويعزز طاقتك على الفور، لكنها لن تدوم طويلا وستنهار مستويات الطاقة لديك فجأة مما يجعلك أكثر إرهاقا من ذي قبل.
4- الأطعمة المقلية: 
أشارت دراسة أجراها قسم التغذية بجامعة نورث كارولينا في جرينسبورو إلى أن الأطعمة المقلية يمكن أن تسبب الالتهاب وتزيد من الألم أثناء الدورة الشهرية.
5- الأطعمة المالحة: 
تناول كميات كبيرة من الصوديوم يمكن أن يخل بتوازن الماء في الجسم ويؤدي أيضًا إلى الجفاف، هذا لأن الملح بطبيعته أو بعبارة أبسط يمتص الماء في جسمك ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى احتباس الماء والانتفاخ. 
قللي من تناول الوجبات السريعة والتي عادة ما تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم.