جال جادوت الإسرائيلية تثير الجدل لتجسيدها دور الملكة "كليوباترا"

جال جادوت
جال جادوت

أثارت الممثلة الإسرائيلية جال جادوت، الجدل عبر مواقع السوشيال ميديا بعد أن تم اختيارها لتلعب دور الملكة "كليوباترا" في فيلم ايجسد حياة الملكة المصرية الشهيرة آخر فراعنة مصر. ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أكدت الفتاة البالغة من العمر 35 عامًا، أنها ستلعب الدور الرئيسي في فيلم جديد بعد أن فازت شركة الإنتاج الهوليوودية باراماونت بيكتشرز بحقوق الفيلم، الذي يسرد قصة الملكة كليوباترا وانتحارها الشهير، ولم تحصل شركة باراماونت على الإنتاج بسهولة حيث كانت المنافسة شديدة في مواجهة نتفليكس، وآبل إضافة الى وارنر براذرز ويونفرسال. 


وقالت الممثلة الإسرائيلية، عبر حسابها على "انستجرام": " أنني أتعاون مع باتي جينكينز وليتا كالوجريديس لإحضار قصة كليوباترا ، ملكة مصر ، إلى الشاشة الكبيرة بطريقة لم يسبق لها مثيل من قبل.
أن تحكي قصتها لأول مرة بعيون النساء ، خلف الكاميرا وأمامها .. ويسعدنا بشكل خاص أن نعلن هذا في اليوم العالمي للفتاة!''
وأضاف جادوت: "واضافت نأمل أن النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم ، اللواتي يطمحن إلى رواية القصص ، لن يتخلوا أبدًا عن أحلامهن وأن يجعلن أصواتهن مسموعة ، من قبل النساء الأخريات ومن أجلهن. # كليوباترا."
ومع ذلك، أثار هذا الاختيار على الفور غضب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين افترضوا خطأً أن كليوباترا كانت سوداء ومن شمال إفريقيا.
بينما قال النقاد إنه من غير المناسب أن تلعب جادوت، وهي امرأة إسرائيلية بيضاء، مثل هذا الدور واقترحوا إعطاء الدور لممثلة أفريقية أو سوداء بدلا من ذلك.
قوبل الغضب بالسخرية من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الآخرين الذين قالوا إن الملكة كليوباترا كانت في مصر ولكنها كانت يونانية من أصول فارسية وسورية.
وقال الصحفي، إيان مايلز تشيونج، ساخرًا: "الناس مستاءون لأن جال جادوت، وهي ليست سمراء اللون، تلعب دور كليوباترا، التي لم تكن سمراء أيضا".
وعُرفت كليوباترا بأنها آخر حكام المملكة البطلمية في مصر القديمة قبل وفاتها عام 30 قبل الميلاد. وأثناء ولادتها في مصر، كانت ابنة الفرعون بطليموس الثاني عشر، أحد أفراد العائلة الملكية المقدونية اليونانية التي حكمت مصر لمدة 275 عامًا، مما يعني أن كليوباترا كانت على الأرجح ذات بشرة معتدلة. وفي الحياة الواقعية حكمت كليوباترا مصر لمدة ثلاثة عقود، أولًا مع والدها، ثم مع شقيقيها الأصغر وأخيرًا مع ابنها، المشهور بأنه من مواليد يوليوس قيصر.
وفى منتصف أغسطس 30 ق. م قدم أحد خدام الملكة كيلوباترا ثعبان الكوبرا وسيلة أنتحارها بعد أن سمعت بهزيمة زوجها القائد الرومانى مارك أنطونيوس في الحرب.
ويذكر ان سيرة الملكة كيلوباترا تم تناولها من قبل فى فيلم قامت خلالة الممثلة الأمريكية إليزابيث تايلور بتجسيد دورها عام 1963
وايضا جسدد دورها الفنانة السورية سلاف فواخرجي في مسلسل  يحكي قصة حياتها عام 2020.