إحذري .. استخدام الخل في كمادات الأطفال خطر قاتل

الخل في كمادات الأطفال خطر
الخل في كمادات الأطفال خطر

يعتبر إضافة الخل إلى الكمادات من أكثر الطرق شيوعا و انتشارا بين الأمهات بهدف علاج ارتفاع الحرارة عند الأطفال، ولذا قال الدكتور الشربينى محمد الشربينى، استشارى الأطفال و حديثي الولادة، أن يعد الخل من أخطر الطرق التى يتبعها البعض فى علاج ارتفاع حرارة الأطفال وذلك للأسباب التالية..


 

- إمكانية امتصاصه من الجلد إلى الجسم, حيث تعد نسبة امتصاصه أصعب  11 مرة أكثر في حالة ارتفاع درجة الحرارة. 
- لكى يتخلص الجسم من وجود الخل بالجسم، فالكبد من يقوم بالمهمة وبالتالي يؤدي إلي إتلاف كبد الطفل الصغير. 
- الخل عبارة عن مزيل للترسبات "déclacifiant" , ولكي تتأكدي قومي بأخذ بيضة وضعيها في كأس من الخل، ستلاحظين اختفاء قشرة البيضة نهائيا بعد مدة.
- إصابة الطفل بالتسمم الكحولي.
- استعمال الخل بالكمادات ووضعها على رأس الطفل وخصوصا لطفل أقل من سنة، يؤدي إلى امتصاصه من طرف اليافوخ الأمامي(الفراغ الذي يكون برأس الطفل) والذي له علاقة بالدماغ وبالتالي يمكن إتلاف الخلايا الدماغية بالأخص  لحديثي الولادة.
-الخل يمكن أن يزيد من أعراض الحرارة، نتيجة عدم التدخل السريع بالعلاج السليم لها.
وكشف الدكتور الشربينى محمد الشربينى،  عن  أهم طرق الإسعافات الأولية لخفض حرارة الأطفال، وهي استخدام كمادات ماء الصنبور التى تنخفض عن درجة حرارة جسم الطفل فوق ركبتيه، وتحت إبطيه. 
لا يجب استخدام ماء مثلج او مجمد لعمل الكمادات، كذلك تخفيف الملابس لتجنب العرق دون أن ننسى تقديم التحاميل (اللبوس suppositoires) كل ست ساعات، وفي حالة عدم انخفاض درجة الحرارة لابد من زيارة الطبيب.