نصائح ومستحضرات تخلصك نهائيا من تشقق أطراف الشعر

نصائح ومستحضرات تخلصك من تشقق أطراف الشعر
نصائح ومستحضرات تخلصك من تشقق أطراف الشعر

يمثل تشقق الأطراف مشكلة شائعة في جميع أنواع الشعر، وحقيقة في حياة كل امرأة.. فالكل يعاني منها مهما كان ملمس شعره أو لونه أو طوله، لأننا نعيش في نفس البيئة ونتعرض لنفس التأثيرات، لكن لو لم تعتني بشعرك كما يجب فسوف تتشقق أطرافه بسرعة كبيرة، وبعدها يصبح الشعر عرضة للتشابك والجفاف لأن الشعر مصاب بالتكسر.


ورغم انتشار هذه المشكلة على مستوى العالم، لكن هناك بعض المستحضرات التي تغذي الشعر وتعيد له الحياة لتصلحه من الجذور وحتى الأطراف لأطول فترة ممكنة.
وفيما يلي نصائح لمتخصصين في مجال العناية بالشعر مع بعض المستحضرات الهامة:
1- استخدمي قناعًا للشعر بصفة منتظمة
طبقا لما يقوله الخبراء فدائما أطراف الشعر أكثر جزء غير صحي في شعرك وأكثره جفافًا، لكن لهذه المشكلة حل سريع وذكي، وهو أن تمنحي أطراف شعرك الترطيب الذي تحتاج إليه بعمل ماسك للترطيب العميق في أيام غسل الشعر، وهذا ضروري جدا لكل أنواع الشعر وبالأخص لصاحبات الشعر المجعد والدهني.
وهذا قناع للترطيب العميقFlawless by Gabrielle Union Repaoring Deep Conditioning Masque 
 

 

هذا القناع يوفر الترطيب الكامل لشعرك مع كل يوم تستخدمين فيه الشامبو، وهو متوفر بسعر 10$ لدى sallybeauty.com.
ومع ذلك لو كان شعرك من النوع الخفيف الضعيف استخدمي زيت خفيف ساخن مرة كل أسبوع؛ لإمداد الشعر حتى داخل البصيلات، واشطفيه بعد أن يمنح الشعر العناصر الغذائية والترطيب.
2- ستحتاجين لمستحضر يتم رشه على الشعر
لبدء يومك رشي شعرك ببلسم لا يتم غسله على أطراف شعرك مع الحرص على مراجعة مكوناته لتطمئني أنها طبيعية؛ مثل البروتينات والأحماض الدهنية أوميجا والزيوت.
ومن المستحضرات Playa’s Monoi Milk
 

 

المستحضر متوفر بسعر 24$، لدى sephora.com.
البلسم الذي لا يتم شطفه ويظل على الشعر مصنوع بتركيبة خفيفة ليمنح الشعر الترطيب الفائق، وهو مثالي لمن ترغب في قوام كثيف لشعرها.
وبالنسبة لصاحبة الشعر الدهني يمكنها استخدام هذا البلسم من منتصف الشعر وحتى أطرافه، وتجنب وضعه على الجذور لمنع الملمس الدهني.
3- برديه بأدوات الحرارة
يسبب تعرض الشعر للحرارة من المجفف ومكواة الفرد ومكواة التجعيد تشقق أطرافه بشكل أسرع، وبدلا من هذه الأدوات ينصح الخبراء بالتجفيف البارد في الهواء العادي.
وذلك لأن الحرارة تتلف بصيلات الشعر، لذا لو رغبت في عمل تجعيد لشعرك فليكن مرة واحدة كل 6 أشهر.
4- المراجعة المتأنية لمكونات مستحضرات شعرك
يعتبر الشعر القوي أقل عرضة للتكسر، وتبدأ تقوية شعرك باستخدام شامبو لإعادة إصلاح شعرك بقوة فائقة وبلسم مرطب، ومن الأنواع الجيدة لهذا الهدف شامبو Olaplex المصمم خصيصا لعلاج وتقوية الشعر التالف من خلال إعادة تقوية روابطه.
 

 

هذا الشامبو متوفر بسعر 28$، لدى sephora.com.
 

 

احرصي على أنك تستخدمين مستحضرات تبني البروتين لتغذي بصيلات الشعر وتعيد بناءه وتقويته حتى لا يصاب بتشقق أطرافه.
ومن المكونات الهامة جدا التي يجب أن تبحثي عنها في المستحضرات هو البيوتين والكرياتين لإعادة بناء وإصلاح الشعر.
5- أعيدي التفكير في روتين غسل شعرك
من أهم الطرق لتعزيز الترطيب والامتصاص هو غسل شعرك بالشامبو والبلسم وأنت في الحمام، ثم اتركي البلسم على شعرك وأنت تغسلين جسمك.
ومن أفضل الطرق أن تغطي شعرك بقبعة الحمام عند وضع البلسم حتى تنتهي من الاستحمام؛ لأن الحرارة الصادرة من شعرك تعمل على تنشيط عمل البلسم وجعله أكثر فعالية.
6- زيت الشعر هو صديقك
بالنسبة للشعر الهايش الخشن يحتاج منك إلى المزيد من العناية، ويكون بتغطية الأطراف بزيت مرطب مثل زيت اللوز أو الأرجان أو الجوجوبا، سواء كل نوع على حدة أو بمزج جميع الأنواع معا ثم استخدامها، وهذه الزيوت تعمل على تهدئة وتنعيم الشعر وحمايته ضد التلف.
وبالرغم من أن الزيوت لا يمكنها تغيير تشققات الشعر، لكنها ستساعد على تغليف الشعر ومنحه التغذية طوال اليوم، وينصح الخبراء باستخدام ماسكات الشعر المكونة من الزيوت للحصول على خصائص المطريات.
وبما أن الزيوت قوية يمكنك البدء بمقدار قليل جدا على الأطراف خاصة عند استخدامه على الشعر الجاف، ويمكن وضعها على الشعر المبلل ثم تغطيته بقبعة أو منشفة لمزيد من الترطيب.
7- غيري روتين العناية طبقا للموسم المناخي
لكل موسم من مواسم العام تقلباته المناخية التي تحتاج منك إلى بعض التغيير لملائمة مشكلات الشعر في هذا الموسم، فالصيف مثلا يصيب الشعر بالكثير من الجفاف والمشكلات بسبب الحرارة والرطوبة، والشتاء بطقسه البارد مع الرياح يسبب مشكلات للشعر أيضا.
ولمقاومة الجفاف الذي يتعرض له الشعر خلال الصيف والشتاء استخدمي مستحضرات تحتوي على عناصر مرطبة ومغذية مثل العسل والزيوت الغنية وحمض الهيالورونيك للحفاظ على خصلات الشعر قوية وقادرة على مقاومة الطقس.
أما بالنسبة للربيع والخريف فركزي على إصلاح الشعر وتقويته، ويجب تجنب استخدام الحرارة وتصفيف شعرك تصفيفات طبيعية تحمي شعرك ولا ترهقه.
8- انتبهي والشعر مبلل
اعلمي أن الشعر يكون أضعف وهو مبلل، لذا تعاملي معه برفق وهو مبلل باستخدام مشط واسع الأسنان، ولا تستخدمي الفرشاة أبدا عليه وهو مبلل لأن أقل تمريرة تسبب تكسر لأطرافه، لذا ينصح باستخدام الفرشاة والشعر جاف فقط.