مخاطر تتعرضين لها لو نمت والماكياج على وجهك

مخاطر تتعرضين لها لو نمت والماكياج على وجهك
مخاطر تتعرضين لها لو نمت والماكياج على وجهك

النوم بالماكياج له الكثير من الآثار الجانبية، فبالإضافة لأنه يلوث الوسائد وغطاء السرير الذي تنامين عليه، يعرضك أيضًا للكثير من المخاطر التي لو علمت بها سوف تشعرين بالندم لو ذهبت للنوم بالماكياج مرة أخرى فتعرفي عليها فيما يلي:


1- الماكياج يسد مسام البشرة

يمكن للعديد من مستحضرات الماكياج خاصة التي تحتوي على السيليكون والأكريليك أن تسد مسام البشرة؛ لأن هذه المكونات تستقر في مسام بشرتك وتحجز البكتيريا والزيوت الطبيعية بداخلها، ويتسبب احتجاز الزيوت والبكتيريا والعرق والخلايا الميتة في انسداد المسام، ويمكن أن يحدث ذلك أيضا أثناء وجود الماكياج على وجهك في النهار، لكن تركه طوال الليل يزيد من هذه المشكلات.

2- يسبب تشوهات

عندما تتركين الماكياج على بشرتك قبل الذهاب للنوم تحصل بشرتك على أوكسجين أقل، كما تسبب المواد الكيميائية الموجودة في الماكياج التهاب وحساسية البشرة، ولو لم تحصل بشرتك على فترة راحة من الماكياج خلال الليل تتسبب المواد الكيميائية الضارة في نقص الأوكسجين، ويلي ذلك ظهور الدمامل وحب الشباب.

3- يؤدي للشيخوخة المبكرة

تسبب الألوان الصناعية وغيرها من المكونات الموجودة في مستحضرات الماكياج تفاعلات كيميائية ضارة جدا تسرع من ظهور علامات التقدم في العمر، وبما أن البشرة تعمل كحاجز وقاية من البيئة المحيطة بنا، لذا لو لم تمنحيها القدرة على استعادة حيويتها خلال الليل تصاب بتغيرات غير مطلوبة وضعف في نظام الجينات، كما أن الماكياج طوال النهار يسمح للجذور الحرة بأن تتعرض للبشرة وتؤثر فيها بالسلب.

4- إصابة العيون بالعدوى وتلف الرموش

يحذر أطباء العيون من العديد من مستحضرات الماكياج لأنها تحتوي على الفورمالديهايد ومعادن ثقيلة ومواد سامة أخرى، والتي إذا نمت وهي على وجهك تؤدي إلى تهيج العينين.. وحتى تساقط الرموش مبكرا، فلو لم تزيلي الماسكرا على سبيل المثال يمكن أن تصاب العيون بالالتهاب والتهاب الملتحمة.. وهذا طبقا للدراسة التي تمت.

5- تشقق الشفاه

عند  ترك أحمر الشفاه على شفتيك طوال الليل يكون أمامه وقت كاف، وبالتالي تصاب بالجفاف والتشقق، لذا لابد من إزالة أحمر الشفاه قبل النوم.

6- يؤدي إلى شعر دهني وبشرة دهنية

عند الذهاب للنوم والماكياج على وجهك يمكن أن يترك بقع على مفرش السرير وأكياس الوسائد، ومنها لبشرتك وشعرك.. فيمكن أن تجدي أن أحمر الشفاه قد التصق بشعرك خلال الليل وجعله دهنيًا، لذا يجب إزالة الماكياج بطريقة صحيحة قبل النوم، وهذا أمر هام جدا خاصة لصاحبات البشرة الدهنية؛ لأن ترك الماكياج يجعل حالتها أسوأ.

7- يسبب بهتان البشرة

ترك الماكياج على بشرتك طوال اليوم يجعلها شاحبة باهتة بدون حياة؛ لأن المستحضرات تظل علي الجلد لفترة طويلة، خاصة أن ملوثات البيئة وغيرها من المواد السامة تكون بالفعل ملتصقة بالماكياج خلال النهار، فلو لم تمنحي البشرة فترة راحة وتنظفيها قبل النوم تصاب بالشحوب وتظهر بها خطوط التجاعيد مبكرا.