الرجال الأكبر سنًا المتعافون من COVID-19 أفضل المتبرعين بالبلازما للعلاج .. إليكِ التفاصيل

الرجال الأكبر سنا المتعافون من COVID-19 أفضل المتبرعين بالبلازما للعلاج
الرجال الأكبر سنا المتعافون من COVID-19 أفضل المتبرعين بالبلازما للعلاج

قد يكون المرضى الذين أصيبوا بفيروس كوفيد -19 هم أفضل المتبرعين للعلاج بالبلازما في فترة النقاهة، حيث تربط الدراسة استجابات الأجسام المضادة القوية بمرض أكثر شدة، بالإضافة إلى التقدم في السن وجنس الذكور.


الجنس والعمر وشدة المرض مفيدون في تحديد الناجين من فيروس كورونا المستجد، الذين من المحتمل أن يكون لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة التي يمكن أن تحمي من المرض ، وفقًا لدراسة جديدة شارك في قيادتها باحثون في مدرسة جونز هوبكنز بلومبرج العامة.

وتشير النتائج إلى أن الذكور الأكبر سنًا الذين تعافوا من COVID-19 بعد دخولهم المستشفى هم مرشحون أقوياء للتبرع بالبلازما لعلاج مرضى COVID-19، حيث يستخدم الأطباء دفعات من البلازما - جزء الدم الذي يحتوي على أجسام مضادة - من مرضى كورونا المتعافين لعلاج المصابين وأيضًا كوسيلة وقائية محتملة للوقاية من الفيروس.

 

استخدم الأطباء البلازما في فترة النقاهة لعلاج المرضى أو تحصين الأشخاص المعرضين لخطر التعرض للفيروس أثناء تفشي الحصبة والنكاف وشلل الأطفال والإيبولا وحتى جائحة إنفلونزا عام 1918.

لا تزال التجارب السريرية لعلاج بلازما النقاهة ضد COVID-19 مستمرة ، ولم يكن لدى الأطباء حتى الآن إرشادات لاختيار الناجين من كورونا الذين يحتمل أن يكون لديهم استجابات قوية للأجسام المضادة.

الدراسة، التي نُشرت في 19 أكتوبر في مجلة " Journal of Clinical Investigation"، كانت تعاونًا مع العديد من المجموعات البحثية الأخرى، ومن أجل دراستهم ، اختبر الباحثون دم 126 ناجًا من COVID-19 ووجدوا تباينًا كبيرًا في مستويات الأجسام المضادة لديهم وقدرة أجسامهم المضادة على تحييد فيروس كورونا المسبب لـ COVID-19 ، -CoV-2، حيث ارتبطت 3 عوامل باستجابات أقوى للأجسام المضادة: الإصابة بمرض كورونا بدرجة كافية لدخول المستشفى ، والتقدم في السن، والذكور.

كشفت الدراسات الأولية لمرضى COVID-19 المتعافين عن تباين كبير في استجابات أجسامهم المضادة للفيروس - بعض الناجين لديهم استجابات ضعيفة للغاية والتي من شبه المؤكد أنها ستكون غير فعالة في مساعدة المرضى الجدد.

ناقش الباحثون في الدراسة الجديدة عن العوامل التي قد تساعد في تفسير بعض هذا التباين وتوجيه الأطباء للمرضى الذين من المرجح أن يكون لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة لـ -CoV-2 المعادلة.

وفحص الباحثون عينات من البلازما من 126 مريضا تماثلوا للشفاء باستخدام عدة اختبارات، تضمنت هذه الاختبارات قدرة البلازما في مزارع الخلايا على تحييد العدوى من خلية إلى خلية بفيروس CoV-2، بالإضافة إلى الاختبارات التجارية لمستويات الأجسام المضادة لبروتين ارتفاع الفيروس التاجي - البروتين الذي يثبّت سطح جزيئات الفيروس التاجي. ويسمح للفيروس بالتعلق والتسلل إلى الخلايا البشرية.

تمشيا مع العديد من الدراسات السابقة ، وجد الباحثون تباينًا كبيرًا بين الأشخاص في مستويات الأجسام المضادة للبروتين المرتفع وقوة تحييد فيروس كورونا بالبلازما.

ولكن في المتوسط ​​، كانت بلازما الناجين الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب COVID-19 تحتوي على أجسام مضادة للبروتينات المضادة للارتفاع بشكل ملحوظ أكثر وتحييد الفيروس بشكل أكثر فعالية - مما يشير إلى أن شدة المرض تؤدي إلى استجابة مناعية أقوى.

كبار السن وجنس الذكور ، والتي أظهرت الدراسات السابقة في كل من الصين وأوروبا أنها مرتبطة بفيروس COVID-19 الأكثر شدة ، كانت مرتبطة أيضًا باستجابات أقوى للأجسام المضادة ، على الرغم من أن هذه الروابط كانت أضعف من حالة الاستشفاء.