نظف كبدك بهذه الأطعمة الخمسة المميزة

لتنظيف الكبد عليك تناول الكركم
لتنظيف الكبد عليك تناول الكركم

يعد الكبد هو أكبر عضو في الجسم وهو مسؤول عن أكثر من 500 وظيفة. تتمثل إحدى المسؤوليات الرئيسية لهذا العضو في المساعدة في إزالة السموم من الدم والتخلص من السموم الضارة مثل الملوثات والأدوية الموصوفة والفيروسات والمنتجات الثانوية الطبيعية لعملية التمثيل الغذائي. بينما يمكن للكبد أن يفسد المنتجات الثانوية الطبيعية طوال اليوم بسهولة شديدة إلا أنه يصعب إزالة العناصر الضريبية الأخرى (السكريات المكررة والتبغ والنيكوتين)، ولإزالة هذه العناصر الضارة الإضافية من الجسم يحتاج إلى مساعدة من المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. من خلال دمج عدد قليل من الأطعمة الفائقة في النظام الغذائي يمكنك تنظيف الكبد بشكل طبيعي وتجديد الخلايا وتزويده بالعناصر الغذائية المطلوبة في نفس الوقت. 


وفيما يلى بعض المشروبات والمواد التى تعمل على تنظيف الكبد تعرف عليها:
1- الشاى الاخضر: 
وفقًا لدراسة أجريت في المعهد الوطني للصحة (NIH) بالولايات المتحدة الأمريكية فإن شرب 5- 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا يمكن أن يحسن صحة الكبد من خلال تحسين علامات الدم المحددة. يعود الفضل في ذلك إلى الكاتشين وهو مركب كيميائي موجود في الشاي الأخضر، وهو مليء بمضادات الأكسدة لذلك يساعد الكبد.
2- الخضروات: 
مثل البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل والملفوف واللفت.. وهي غنية بالجلوتاثيون (مضادات الأكسدة)  التي تم ربطها بتحفيز إنزيمات تنظيف الكبد.
3- التفاح:  
تفاحة في اليوم تساعد في إبعاد الطبيب عن الكبد، فهو معبأ بالبكتين (مركب كيميائي) يمكن أن يساعد التفاح الكبد في تنظيف السموم من الجهاز الهضمي للجسم، وهذا يقلل من حمل السموم في الكبد مما يمنحه الوقت لتنظيف باقي الجسم.
4- الكركم: 
يعد من أقوى الأعشاب الطبية مع فوائد عديدة. الكركمين هو العنصر النشط الرئيسي في الكركم وهو مسؤول عن الغالبية العظمى من الفوائد الصحية للعشب، كما يحتوي الكركمين على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. 
تشير الدراسات أيضًا إلى أن الكركمين يمكن أن يحسن صحة الكبد من خلال التصرف كعامل التخلص من السموم في الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد.
5- الثوم: 
يساعد الثوم المحمل بالكبريت والسيلينيوم على تعزيز مستوى إنزيمات الكبد، وهذا يوفر للكبد طبقة من الحماية ضد الإجهاد التأكسدي ويساعد في التخلص من السموم من الجسم.