هل تشعرين بانخفاض الرغبة الجنسية؟ إليك هذه المساعدة

الشعور بإنخفاض الرغبة الجنسية عند النساء
الشعور بإنخفاض الرغبة الجنسية عند النساء

انخفاض الدافع الجنسي لدى النساء له العديد من الأسباب المحتملة بما في ذلك المشكلات الطبية الأساسية أو المشكلات العاطفية أو النفسية أو الإجهاد المرتبط بالعمل والأسرة. الخبر السار هو أن تحديد السبب الجذري لانخفاض الرغبة الجنسية يمكن أن يؤدي إلى خيارات علاج فعالة.


ليس من غير المألوف أن يكون لدى الأزواج تفاوت في دوافعهم الجنسية، وفي كثير من الأحيان في العلاقة الجنسية بين الزوجين فإن المرأة تكون هي التي لديها الرغبة الجنسية المنخفضة، قد يكون هذا أمرا محزنا لكلا الشريكين وحتى يعرض العلاقة للخطر إذا لم يتم حلها.
الأعراض: 
المصطلح الطبي لانخفاض الرغبة الجنسية وعدم الاهتمام بالجنس هو اضطراب الرغبة الجنسية قليل النشاط على الرغم من وجود بعض الجدل حول ما إذا كان ينبغي النظر إلى افتقار المرأة إلى الدافع الجنسي على أنه اضطراب. 
تختلف الرغبة الجنسية الأنثوية عن الرغبة الجنسية لدى الرجال وأن لدى النساء بشكل طبيعي انخفاض في الرغبة الجنسية ويفكرن في الجنس أقل من الرجال، وتشمل بعض أعراض انخفاض الرغبة الجنسية ما يلي:
1- الأسباب: 
من المهم ملاحظة أن بعض التقلبات في الرغبة الجنسية طبيعية وصحية، وهناك أيضا العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تقلل من الرغبة الجنسية.
2- العوامل الطبية: 
في بعض الحالات قد تكون هناك حالة طبية أساسية وراء انخفاض الرغبة الجنسية، وفي الحالات التي تتسبب فيها الأدوية مثل مضادات الاكتئاب في انخفاض الدافع الجنسي قد يقترح طبيبك وصفة طبية ذات آثار جانبية أقل، لا تتوقفي عن تناول الأدوية الخاصة بك دون موافقة طبيبك.
3- العوامل الشخصية: 
يمكن أن يكون لضغوط الحياة اليومية تأثير على رغبتك الجنسية، العديد من النساء على سبيل المثال لديهن رغبة أقل في ممارسة الجنس بعد إنجاب الأطفال بسبب الانشغال الزائد والتعب أو لأنهن يركزن على أطفالهن أكثر من الزواج. 
إذا تغير جسمك بمرور الوقت أو بعد الولادة فقد يؤدي ذلك أيضا إلى خسائر فادحة، ويمكن أن تؤثر ضغوط العمل سلبا على رغبتك الجنسية أيضا خاصة عند الحاجة إلى رعاية الأسرة. 
بحلول نهاية اليوم يصبح النوم هو الأولوية وليس الجنس، وإذا كنت تتعاملين مع ضغوطك عن طريق التدخين فمن المحتمل أن تعاني رغبتك الجنسية نتيجة لذلك.
4- العوامل القائمة على العلاقة: 
من أقوى العوامل التي تؤثر على دافع المرأة هو جودة علاقتها واتصالها العاطفي بزوجها. 
علاج انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء:
بمجرد تحديد المشكلات التي تساهم في انخفاض الرغبة الجنسية يمكنك البدء في العلاج، تقدم  النقاط التالية أنواع التدخلات التي قد يوصي بها طبيبك أو يصفها لزيادة الرغبة الجنسية لديك.. 
- الحد من التوتر. 
- العلاج السلوكي.
- تغيير العادات السيئة.
- ممارسه الرياضه.
- فقدان الوزن.
- الاستشارات الزوجية.
- العلاج الفردي.
- تواصل أفضل مع الزوج.
- كريم التستوستيرون.
- لصقة أو حبوب الإستروجين.
- المزلقات المهبلية.