أسباب خطيرة لتساقط شعر طفلك الصغير انتبهي لها

أسباب خطيرة لتساقط شعر طفلك
أسباب خطيرة لتساقط شعر طفلك

يعتقد معظم الناس أن تساقط الشعر مشكلة تصيب الكبار فقط، لكن هذا غير صحيح فيمكن أن يعاني الأطفال الصغار والرضع من تساقط الشعر أيضا.


الفرق الوحيد هو أن الطفل الصغير لا يهتم لو تساقط شعره، لكن هناك شيء آخر يستدعي القلق، فتساقط الشعر لدى الأطفال الصغار أمر نادر، لذا لو لاحظت أن شعر طفلك يتساقط فلابد من استشارة الطبيب.

ما هي أسباب تساقط الشعر لدى الأطفال؟

هناك عدة أسباب لتساقط شعر الأطفال بعضها بسيط ويسهل علاجه، لكن هناك أسباب أخرى تتطلب خطط أكثر دقة للعلاج، وفيما يلي أهم أسباب تساقط الشعر لدى الأطفال وأكثرها خطورة.

1- القوباء الحلقية

تعتبر القوباء الحلقية أحد أكثر الأسباب شيوعا لتساقط شعر الأطفال، وتعرف أيضا بسعفة الرأس، وهي عدوى تصيب فروة الرأس وتسبب تساقط وترقق شعر الطفل وظهور بقع صلعاء في رأسه، ومن أعراضها الأخرى ما يلي:

- أجزاء دائرية حمراء.

- قشرة الرأس.

- بقع متقشرة ومستديرة أو بيضاوية في فروة الرأس.

- حكة.

- تكسر الشعر ويظهر في شكل نقاط سوداء في فروة الرأس.

العلاج والوقاية

يتكون علاج قوباء الرأس على مضادات للفطريات يأخذها الطفل من الفم، مثل فولفين وآلاند، كما يوصف له شامبو مضاد للفطريات لعلاج العدوى الفطرية.

ويجب الانتباه لأن مرض القوباء معدي، لذا احرصي على أن تغسل أشياء الطفل المصاب وحدها وعدم استخدام أي أدوات له.

2- داء الثعلبة

يمكن أن يصاب طفل في المائة بداء الثعلبة، وهو اضطراب نادر يصاب به الطفل بحساسية في شعره، ويفقد شعره خلال الليل بدن أى أعراض لعدوى، وتقول بعض الدراسات أن هذا المرض ممكن أن يكون وراثيًا.

ومن أعراضه الأخرى:

- بقع مستديرة خالية من الشعر على فروة الرأس. - ويعاني بعض الأطفال من تلف الأظافر.

العلاج والوقاية

يمكن علاج هذه المشكلة بحقن السيترويد والأدوية الموضعية والمنشطات عن طريق الفم، وأحيانا العلاج بالأشعة فوق البنفسجية. كما يساعد البيوتين والمعادن في إعادة نمو الشعر لدى الصغار، لذا يجب إعطاء الطفل علاج غني بالبيوتين؛ مثل السلق والخس والجزر والطماطم.

3- تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي سبب آخر لتساقط الشعر لدى الصغار، ويتبع تساقط الشعر ارتفاع في درجات الحرارة أو مضاعفات واضطراب انفعالي يمكن أن يسبب تساقط شعر كربي.

أعراض أخرى

ليس لهذا المرض أعراض كثيرة، والأكثر انتشارا هو تساقط كمية كبيرة من الشعر كل يوم، ولو سبقها بأسابيع قليلة مرض، يأتي الشك في الإصابة بتساقط الشعر الكربي. وأحيانا يكون هناك خسارة في الوزن.

العلاج والوقاية

تشفى معظم حالات مرض تساقط الشعر الكربي بدون علاج، وأكثر ما يمكنك فعله هو توفير بيئة خالية من أي توتر لطفلك وإعطائه طعامًا صحيًا.

4- العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي أكثر الأسباب المؤسفة لتساقط شعر طفلك عند معالجة الطفل ضد السرطان، ومن الأعراض الأخرى الغثيان وفقدان الشهية.

العلاج والوقاية

لا يتطلب تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي أي معالجة، فبمجرد انتهاء جلسات العلاج الكيميائي سوف يبدأ شعر طفلك في النمو مرة أخرى.

5- أسباب أخرىغير الأسباب التي تم ذكرها سابقا يمكن أن يعاني الأطفال الصغار من تساقط الشعر للأسباب التالية:

- لو تم ربط شعر الطفل في مشبك شعر، أو قمت بعمل عمل ذيل حصان له، أو يعاني من تساقط شعر في أجزاء أخرى من فروة الرأس.. فلو تأكدت من أن هذه الأسباب وراء التساقط فيجب تصفيف الشعر بشكل مريح غير مشدود.

- قد يفقد الطفل شعره نتيجة لفقر التغذية، لذا احرصي على أن يحتوي طعام طفلك على العناصر الغذائية الأساسية.

- من أسباب تساقط شعر الطفل أنه يعاني من اضطراب هرموني مثل أمراض الغدة الدرقية، لذا لابد من استشارة الطبيب.

- العدوى البكتيرية، وفي هذه الحالة يكون العلاج بمضادات حيوية تحت إشراف الطبيب.

- يفقد بعض الأطفال شعرهم لأنهم يشدونه، وتكون عادة لدى الطفل مثل مص الإصبع، وهي تختفي مع بلوغ الطفل ثلاث سنوات.

أهم شيء لتطمئني على طفلك هو أن تذهبي للطبيب ليصف لك العلاج المناسب.