ما تعني آلام الثدي عند الرجال؟

آلام الثدي عند الرجال
آلام الثدي عند الرجال

إذا شعر الرجل بألم في ثدييه أو أحدهما بالطبع ينتابه القلق، فهو عرض مرتبط بالنساء. تعود معظم أسباب آلام الثدي لدى الرجال إلى مشاكل في أنسجة الثدي. عادة ما تكون هذه المشاكل قابلة للعلاج، وبعضها يختفي من تلقاء نفسه دون تدخل.


 

ورغم أنها حالة غير مقلقة، إلا أنه يجب عليك فهم جسدك والتعامل معه. من جانبه ذكر موقع «ديلي ميديكال نيوز» الأسباب الأكثر شيوعاً وراء آلام الثدي:
1-التثدي
التثدي هو حالة تسبب نموا غير طبيعي وتورم في أثداء الذكور من جميع الأعمار، يتبع ذلك حدوث تغيير في الشكل أو الحجم، كما يمكن أن يسبب الألم. يرتبط التثدي بالاضطراب الهرموني، حيث يزيد هرمون الاستروجين وينخفض ​​التستوستيرون وعادة ما تكون السمنة والشيخوخة من الأسباب المحتملة لهذه الحالة.
2- الخُراج
الخُراج عبارة عن كتلة تحت الجلد تحتوي على سوائل. عادة ما تكون غير ضارة، لكنها في بعض الأحيان تصبح مؤلمة، ورغم عدم خطورة هذه الحالة إلا أنه يجب التدخل إما من خلال تناول الأدوية أو الجراحة.
3- شد عضلي
العضلة الصدرية الكبرى والصغرى هما العضلات الرئيسية التي يتكون منها الصدر. يمكن أن يؤدي أداء تمارين أوزان الصدر أو الضغط الزائد على العضلات إلى إجهادها.
4- تلف الخلايا الدهنية في الثدي
قد تتلف الأنسجة الدهنية في الثدي وتسبب خلل وبروز مصحوب بألم.
5- التهاب الحلمة
يعاني بعض الناس من تهيج الجلد في منطقة الحلمة ما يسبب ألم شديد يمكن التخلص منه بعلاج الجزء الذي تعرض للاحمرار.
6- الورم الليفي
يمكن أن يُصاب الرجل بورم غير سرطاني يٌعرف بالورم الليفي. هذه هي أكثر أنواع أورام الثدي شيوعًا ولكنها نادرة عند الرجال، سببها غير واضح، مع ذلك لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
7- سرطان الثدي
على الرغم من ندرته، إلا أن سرطان الثدي يمكن أن يصيب الرجال.
قد تسبب أمراض أخرى أيضًا ألمًا في الثدي. تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:
مرض الكبد
أمراض القلب أو الرئة.
حرقة في المعدة.
مضادات الاكتئاب.
إصابات الظهر أو الرقبة أو الكتف.