للفتيات كيف تتجنبين زيادة وزنك خلال الشتاء؟

ليس سرا أن النساء يزداد وزنهن خلال الشتاء، لأن الدفء يجعل هناك رغبة في تناول الأطعمة اللذيذة والمشروبات الساخنة؛ مثل الشوكولاتة وغيرها.. وللشعور بالدفء والحلوى وأنت ملفوفة في البطانية وجالسة أمام التلفاز، وتكون النتيجة ازدياد الوزن بشكل غير مرغوب.


ولتجنب هذه الزيادة إليك بعض النصائح الضرورية للاستمتاع بفصل الشتاء، وفي نفس الوقت الحفاظ على الوزن الصحي.

1- استمري في ارتداء سروالك الجينز الضيق

تحت ملابسك يمكنك ارتداء سروال جينز محبوك، وبهذا سوف تساعدين نفسك على الاحتفاظ بوزنك، وتذكيرك باحتساء كوبا من الشاي الساخن بدلا من القهوة بالحليب والسكر.

2- أوجدي أنشطة شتوية لحرق السعرات الحرارية

لا تتوقفي عن روتينك الرياضي بسبب الشتاء، واستمري فيه لتحرقي السعرات الحرارية وتتجنبي زيادة الوزن، ولو كنت لا ترغبين في الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية يمكنك التمشية أو الجري أو ممارسة التمرينات الرياضية من المنزل.

3- تناولي سناك قبل حضور أي حفلة شتوية

تنتشر الحفلات مع بداية موسم الشتاء، مثل أعياد الميلاد وحفلة رأس السنة.. وغيرها وبالتالي تمتليء بالأطعمة الدسمة والحلويات الغنية بالدهون والسكريات، وبالتالي مع تناولها يزداد وزنك، لكن لو تناولت وجبة خفيفة وصحية قبل ذهابك للحفل مثل حفنة من المكسرات أو الفاكهة الطازجة فسوف تشعرين بالشبع ولن تتهوري في تناول طعام الحفلات.

4- أعيدي التفكير في أنواع طعامك المفضل

يعتبر الشتاء هو الوقت المثالي للاستمتاع بالوجبات الغنية بالجبن والحساء الكريمي.. وغيرها من الأطعمة المفضلة شرقية أو غربية كانت، ومع ذلك ليست كل الأطعمة المفضلة اختيار صحيح لتتناوليه في الشتاء. 
ولتناول أطعمتك المفضلة يمكنك طهيها بطريقة خفيفة وصحية، مثل استخدام جبن قليل الدسم، وتقليل حجم قطع اللحم.. وغيرها من الطرق لتحويل نفس الوجبة من غير صحية إلى صحية.

5- حاولي مقاومة المشروبات الشتوية

هناك العديد من المشروبات الشتوية مثل الشوكولاتة والقهوة الكريمية والسحلب، وكل المشروبات التي تجدينها في قائمة مشروبات المطاعم في كل مكان، ورغم مذاقها الرائع.. لكنها عالية جدا بالسعرات الحرارية عن الأنواع الصحية.

وللحفاظ على وزنك استبدلي المشروبات السابقة بأخرى صحية؛ مثل الشاي الساخن والقهوة غير المحلاة أو الحليب قليل الدسم والمشروبات العشبية، وبالتالي تشعرين بالدفء دون زيادة في وزنك.

6- لا تشعري بالملل

بعد أن تعودي من عملك وينام أطفالك لا تتركي الملل يتسرب إليك، وتكون النتيجة تفريغ هذا الملل بتناول أطعمة تزيد من وزنك، إنما حاولي إيجاد هوايات شتوية تشغل وقتك مثل التريكو أو الرسم أو قراءة كتب مفضلة، وبالتالي تشغلين وقتك بطريقة مفيدة تلهيك عن تناول المزيد من الطعام والمسليات.

7- حافظي على صحتك بجرعة الوقاية من الأنفلونزا

التطعيم ضد الأنفلونزا انتشر في السنوات الأخيرة للوقاية من نزلات البرد الحادة خلال موسم الشتاء، وفي نفس الوقت تقيك من زيادة الوزن.. كيف يتم ذلك؟ 
لأنك عندما تصابين بالبرد تمكثين في المنزل بدون حركة أو رياضة وتتناولين المزيد من الطعام، وبالتالي يزداد وزنك.. ولتجنب كل هذا استشيري طبيبك أولا لتعلمي إذا كان بإمكانك أخذ جرعة التطعيم ضد الأنفلونزا أم لا.