65% من الرجال يرفضون أن تكون المرأة رئيسة لمصر

88 % من المصريين مع "ديمقراطية" استشارة الزوجة في الميزانية
88 % من المصريين مع "ديمقراطية" استشارة الزوجة في الميزانية

قال 88% من المصريين إنه من المهم جدًّا أن تشارك المرأة في القرارات المتعلقة بميزانية المنزل وتعليم الأبناء وزواجهم، وأظهرت نتائج استطلاع أجراه مركز المعلومات واتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء المصري هذا العام ظهرت نتائجه أمس الخميس أن 92% من الذين شملتهم الاستطلاعات يرون أنه من المهم أو المهم جدًّا أن تُكمل المرأة تعليمها الثانوي، في حين رأى 85% ضرورة أن تكمل تعليمها الجامعي.


ورأى 83% من الذين شملهم الاستطلاع أنه من المهم أن تقوم المرأة بالإدلاء بصوتها في الانتخابات؛ حيث اعتبر 78% مشاركة المرأة في الحياة السياسية دليلاً على تقدم المجتمع، بينما فضَّل 84% أن تكون المرأة ربة منزل في حال جودة الحياة الاقتصادية للأسرة.

ورفض 65% تولي المرأة لمنصب رئاسة الجمهورية و74% منصب العمودية (مختار) و60% منصب المأذون الشرعي و52% منصب المحافظ و50% لمنصب القضاء و48% لمنصب رئيس الوزراء.

كما رفض 37% تولي المرأة منصب رئاسة البرلمان و27% منصب رئيسة البلدية و23% منصب وزيرة و22% منصب نائب في البرلمان؛ عازين أسبابَ رفضهم تولي المرأة لمثل هذه المناصب إلى العادات والتقاليد التي لا تسمح لها بذلك، وعدم قدرة المرأة على تحمل الظروف الخاصة ببعض الوظائف، وأن عاطفتها تغلب على عقلها في اتخاذ القرارات.