تناول المكسرات يومياً يحسن جودة الحيوانات المنوية

المكسرات
المكسرات

يعتبر النظام الغذائي أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على خصوبة الرجال، وقد ارتبط تناول أطعمة معينة بتحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة لدى الرجال. على سبيل المثال من المعروف أن الاستهلاك اليومي للمكسرات -مثل اللوز والبندق والجوز- يساعد في تعزيز حيوية وحركة وتشكل الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى العدد الإجمالي للحيوانات المنوية. 


 

أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة Andrology العملية الجزيئية وراء كيفية تغيير استهلاك الجوز لنوعية الحيوانات المنوية، ووجدت أن الجوز يمكن أن يغير الحمض النووي للحيوانات المنوية في غضون 14 أسبوعا فقط، وتضمنت الدراسة 72 مشاركا من الذكور الأصحاء الذين أفادوا باتباع نظام غذائي على النمط الغربي والذي عادة ما يكون غنيا باللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والسكريات، في حين طُلب من 48 منهم دمج 60 جرامًا (ما يزيد قليلاً عن 2 أونصة) من المكسرات يوميًا في نظامهم الغذائي لمدة 14 أسبوعا.
 واصل الـ 24 الآخرون أسلوب حياتهم المعتاد ونظامهم الغذائي الغربي، وقدمت النتائج الدليل الأول على أن إضافة المكسرات إلى نظام غذائي منتظم على النمط الغربي يؤثر على الحمض النووي للحيوانات المنوية في مناطق معينة؛ لذا يجب على الرجال إضافتها إلى وجباتهم الغذائية لزيادة جودة الحيوانات المنوية:
⦁ تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية جدا من الزنك وهو معدن أساسي لتكوين الحيوانات المنوية، وقد ربطت الدراسات انخفاض مستوى الزنك أو نقصه بمستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة وضعف جودة الحيوانات المنوية وزيادة خطر الإصابة بالعقم عند الذكور.
⦁ الشوكولاتة الداكنة هي مصدر غني للحمض الأميني (أرجينين) الذي ثبت أنه يضاعف حجم الحيوانات المنوية والمني، وكلما كانت الشوكولاتة أغمق كان ذلك أفضل.
⦁ عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تحسن جودة الحيوانات المنوية، وقال باحثون إن شرب عصير الرمان قد يحسن الأداء الجنسي ويقلل من ضعف الانتصاب لدى الرجال.
⦁ الخُضر الورقية الداكنة مثل السبانخ والخس وبراعم بروكسل والهليون غنية بحمض الفوليك (المعروف أيضًا باسم فيتامين ب) الذي يمكن أن يساعد في إنتاج حيوانات منوية قوية وصحية.
⦁يعد البرتقال مصدرا ممتازا لفيتامين C والذي ثبت أنه يساعد في تحسين حركة الحيوانات المنوية وعددها وتشكلها، وتشمل المصادر الغنية الأخرى بفيتامين سي الطماطم والبروكلي والكرنب الملفوف.