البرغل مقابل الأرز.. كل ما يجب أن تعلميه

لبرغل مقابل الأرز
لبرغل مقابل الأرز

البرغل هو القمح الكامل وهو منتج أصفر اللون يتم طبخه وتجفيفه ثم طحنه ويعرف أنه أول طعام تم تصنيعه من قبل الإنسان، ومن ناحية أخرى يعتبر الأرز الطعام الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم. وبالرغم من التطور المستمر في صناعة الغذاء، يتم استخدام كل من البرغل والأرز هذه الأيام على نطاق واسع، ويوصى كلا من أفراد الأسر الكبار وأخصائيين التغذية بتناول البرغل والأرز.


أي السمات التي تساهم في الاستخدام المتزايد لكل من البرغل والأرز؟ في جهد بذله خبراء التغذية للرد على هذا السؤال تم تقديم مقارنة بين البرغل والأرز من ناحية العيوب والمميزات لكل منهما.

المقارنة من حيث المحتوى الغذائي:

بداية يجب التوضيح بأنه بالرغم من أن البرغل هو منتج مطهو مسبقا، فهو يحتفظ بكل العناصر الغذائية بسبب تصنيعه بطريقة معينة، ولأننا نتناول البرغل والأرز مطهيين فإن كل المعلومات التي تقارن بينهما فيما يلي تم التصريح بها طبقا لهذه الحالة، وكما هو مؤكد في المعلومات المذكورة فيما يلي ستعلمين أن الأرز يتفوق على البرغل لكونه أقل في محتوى السكريات والصوديوم هذا بالإضافة لأن سعره أقل.

ومن ناحية أخرى يحتوي البرغل المصنوع يدويا على مقدار ضخم من الألياف كما أنه غني بالبروتين والكربوهيدرات بطيئة الإطلاق.

المقارنة بين البرغل والأرز من حيث الفيتامينات:

ماذا عن الفيتامينات؟ البرغل أغنى من الأرز في محتوى الفيتامينات خاصة فيتامين B3 وb6 ومع ذلك يحتوي الأرز في نفس الوقت على مستوى أعلى من حمض الفوليك B9 وهو قليل جدا في البرغل.

الفرق بين الأرز والبرغل في محتوى المعادن:

من ناحية محتوى المعادن يتفوق البرغل؛ فطبقا لما صرح به الخبراء يعتبر البرغل غني جدا بالمغنسيوم والفسفور ويقل به النحاس والبوتاسيوم والحديد والزنك، بينما لا يحتوي الأرز على هذه المعادن وبالتالي يوصي الخبراء بتناول البرغل عند الحاجة لاكتساب أهم المعادن الغذائية.

الاستهلاك:

يعتبر البرغل غذاء منخفض الكولستيرول وغنياً بالبروتين والألياف مما يعني أنه يشعرك بالشبع بدون أن يضيف لجسمك وزناً زائداً، كما أنه يحميك من البدانة مما يجعله أحد المنتجات المفضلة لدى خبراء التغذية، ومن ناحية أخرى يعتبر الأرز غير صحي لأنه غني بالكربوهيدرات ومن هذه النقطة هيا بنا نتعرف على التأثير الصحي لكل منهما.

الأثر الصحي لكل من البرغل والأرز:

البرغل غني بالفيتامينات مثل B1 وb3 وb6 مما يساهم في عمل أفضل للجهاز العصبي والتمثيل الغذائي، كما يمدنا بالطاقة الضرورية. على الجانب الآخر الأرز غني بحمض الفوليك b9 وهو مهم جدا للأم الحامل لأنه يلعب دورا عظيما في التكوين الصحيح للخلايا الجرثومية وهو يقلل مستوى الحمض الأميني في الدم لأن ارتفاع مستويات هذا الحمض يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية وتكون لويحات تصلب الشرايين. هذا بجانب أنه ضروري جدا لنمو مخ الجنين خاصة خلال الثلث الأول من الحمل.

ومازلنا بحاجة إلى البرغل الغني بالألياف لصحة الجهاز الهضمي وصحة القلب والأوعية الدموية لأنه يحسن التحكم في سكر الدم.

وطبقا لدراسة نشرت في إبريل عام 2017 لتقيم خطر التعرض لعناصر سامة في كل من الأرز والبرغل وكشفت المقارنة بينهما في تركيزات محددة بمستويات قياسية متاحة في المادميون والكوبالت والبلومبوم في الأرز ربما تكون مصدر قلق.

ووضحت نتيجة الدراسة أن المخاطر الصحية المتعلقة بالتعرض للعناصر السامة من خلال تناول البرغل أقل من قرينتها في الأرز.

وطبقا لدراسة أخرى نشرت في ديسمبر عام 2013 يحتوي الأرز على تركيزات الزرنيخ أكثر من البرغل مما ينتج عنه مخاطر الإصابة بالسرطان ومرض القلب التاجي.

وختاما اعلمي أن البرغل أعلى في الألياف والبروتين عن الأرز، كما أن البرغل هو الفائز في محتوى المعادن خاصة الفسفور والمغنسيوم، كما أنه غني بالفيتامينات فيما عدا حمض الفوليك لأنه أعلى في الأرز.

وهناك بعض المخاطر من الأرز لأنه يؤدي إلى أمراض خطيرة مثل السرطان والقلب.. والاختيار النهائي لك.

السعرات الحرارية في البرغل:

يحتوي كوب من البرغل على 130 سعراً حرارياً.

السعرات الحرارية في الأرز:

تحتوي بولة الأرز المطهو على 136 سعراً حرارياً.