تلميع الجلد والشعر وتهدئة الحروق وكسماد الأبرز.. تعرفي على استخدامات اللبن الجديدة

لبن
لبن

يعتبر الحليب من أهم المشروبات المفيدة لصحة الكبار والصغار، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والبروتينات الهامة لصحة الإنسان، وللحليب استخدامات أخرى لا تقتصر على تناوله كمشروب أو استخدامه في العديد من الأكلات، لكن يمكن الاستفادة بطرق أخرى، نستعرضها لكم، وفقًا لما أوضحه موقعا "howdoesshe"، و"brightside" الأمريكي.


يمكنك تهدئة حرقة العين المتهيجة باستخدام الحليب بدلا من محاولة غسلها بالماء التي تزيد من حرقة العين، عن طريق غسل وجهك بالحليب دون فتح عينيك.

كما كان يتم استخدام الحليب كسماد في العصور القديمة لأنه يساعد في نمو النبات، فضلا عن أنه قد يمنع أيضًا النبات من الإصابة بالمرض، وذلك من خلال سكب الحليب في قاعدة إصيص النبات، حتى تتمكن الجذور من امتصاصه ببطء.

كما إن استخدام الحليب على شعرك لن يساعده فقط على النمو ويجعله لامعًا وقويًا، ولكنه أيضا سيعزز من فرد الشعر المجعد أو المموج، عن طريق ملء زجاجة رذاذ بثلث كوب من الحليب ثم دلكي فروة الشعر به، واتركيه حتى يمتصه شعرك جيدا، ثم اغسليه جيدا حتى لا تنبعث منه رائحة سيئة.

وإذا كنت تعاني من الإكزيما، عليك تجربة الحليب، امزجي في وعاء 3-4 أكواب من الحليب كامل الدسم مع 2 ملعقة كبيرة من العسل، وقليل من جوزة الطيب، ثم قلبي جيدا حتى يذوب العسل، وبعد ذلك ضعي الحليب على المنطقة المصابة.

الحليب ليس مفيدًا للشعر فقط، بل للبشرة أيضًا لذلك بدلاً من استخدام المنتجات الكيميائية لإزالة المكياج، عليك باستخدام الحليب من خلال وضع القليل منه على وجهك، ثم مسحه بقطعة قطن أو قماش، حيث إن البروتينات والدهون الموجودة في الحليب يمكن أن تساعد على ترطيب بشرتك.

يساعد البروتين الموجود في الحليب على تقليل التهاب البشرة بعد لدغة الحشرات، اخلطي الحليب بالماء وانقعي منديلا في هذا الخليط، ثم ضعيه على الجلد الملتهب.

سواء كنت بحاجة إلى تنظيف حقيبة اليد أو الأريكة أو الأحذية الجلدية، يمكن أن يساعدك الحليب في إزالة البقع والخدوش بمجرد مسح البقعة به، ثم التأكد من تنظيف تلك المنطقة بقطعة قماش نظيفة لإزالة أي بقايا من الحليب وتجنبا للرائحة الفاسدة.

لا يساعد تناول الماء بعد تناول الطعام الحار إلى إخماد حرقة الفم، لذا فإن الطريقة الوحيدة لعلاج حرقة الفم هي شرب كوب من الحليب، لأنه يحتوي على الكازين وهو بروتين يساعد على إزالة الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار.

يتمتع الحليب بخصائص تساهم في تهدئة حروق الشمس، لذلك عندما تقضين وقتًا طويلاً على الشاطئ أو تعودي من حمام السباحة مصابة بحروق، عليك نقع قطعة قماش ناعمة في حليب بارد قليل الدسم ثم ضعيها على الجلد المصاب بالحروق من الشمس.

باستخدام الحليب انقعي أدوات المائدة به طوال الليل ثم اغسليها جيدا بالماء في الصباح، سوف يساعد ذلك على إزالة البقع منها حيث تقوم البروتينات الموجودة في الحليب بتلميعها جيدا