إزاي تعتذري من غير ما تقولي أنا آسفة؟

ماذا يمكنك فعله لتعيدي المياه لمجاريها مع إنسان يهمك وأخطأت في حقه؟ بالطبع أسهل وسيلة وأصعبها في نفس الوقت أن تقولي ببساطة أنك آسفة، لكن ربما لا تفضلين هذه الطريقة المباشرة في الاعتذار أو ربما تخافين من أن يعيد الاعتذار المباشر الجدال حول سبب الخصام، وقد يأتي بنتيجة عكسية فبدلا من أن تسير الأمور على ما يرام تزداد المشكلة.


لتجنب كل هذه المخاوف.. إليك طرق بديلة للاعتذار سوف توصل رسالتك بطريقة راقية وبدون إحراج.

1- اتركي الأمر يمر:

أحيانا يكون المضي قدما بدون قول شيء هو أفضل استراتيجية، ويتوقف هذا على نوعية الشخص -خاصة الرجال- لا يفضلون استمرار الجدال حول شيء ما ويفضلون عادة تجاهل الأمر وتركه يمر، ومن نصائح الأجداد أن قلة الكلام تساعد على إصلاح الأمور بشكل أسرع.

2- التعامل مع المشكلة بطريقة فكاهية:

يساعد أسلوب الكوميديا على التهدئة خلال أي موقف متوتر، وليكن بقول نكتة على الموقف حتى تحولا المشكلة لشيء فكاهي ويخفف من وطأته وقد تكتشفين أنه كان من السخافة الجدال على هذا الشيء منذ البداية.

3- اشرحي وجهة نظرك:

أحيانا يمكن إصلاح الأمور وحل المشكلات والاعتذار بالحوار حين يفصح كل طرف عن ما بداخله من مشاعر. ويمكن تجنب قول كلمة الأسف بشرح موقفك والظروف التي اضطرتك أن تفعلي ما أزعج الطرف الآخر. وعندما يتفهم الطرف الآخر لماذا قلت أو فعلت ما أزعجه يمكن أن يتعاطف معك وينسى ما أزعجه.

4- عرض فكرة التفاهم:

من ناحية يمكن أن تعرضي وجهة نظرك ومن ناحية أخرى حاولي تفهم واستماع وجهة نظر الطرف الآخر لأننا أحيانا نغضب ونعتقد أننا تعرضنا للإهانة بطريقة انفعالية بدون أن نستمع لرأي الطرف الآخر؛ لذا يجب أن يكون لديك عقلية منفتحة ولديك استعداد للاستماع. ويعتبر الاستماع خطوة كبيرة لتخفيف التوتر حول أي جدال قد حدث وتسبب في خصام.

5- كوني متعاطفة:

لو حدث جدال وأدى إلى توتر بينك وبين الطرف الآخر وما زال هناك ضيق، فهناك فكرة أخرى يمكن تجربتها وهي التعاطف؛ فالتعاطف نحو الآخر يخفف الحدة ويرقق القلوب، فلو كنت متفقة على هذه الطريقة فلما لا تصلحين المشكلة بقبلة وحضن لمن تريدين الاعتذار له.

6- اسألي هذا السؤال:

بعد حدوث أي خصام أو جدال فربما تريدين سؤاله هل علاقتكما بخير كزوجين؟ فهو سؤال بسيط وسيكون غالبا الرد عليه بنعم حتى لو كان منزعجاً. وهذا سيذكر كليكما أنه حتى لو كان بينكما توتر، لكن الحب مازال قوياً. ومجرد أن تسمعي منه أن كل شيء بخير يمكن أن تسير الأمور لمسارها الصحيح.

7- امنحيه عرض سلام:

عرض السلام وسيلة للاعتذار بدون أن نقول كلمة آسف ويمكن فعل ذلك بعدة طرق مثل تحضير طبق حلو يفضله أو شراء تذكرة سينما أو لعبة ما أو شراء قطعة ملابس، وليكن قميصاً من ماركة يحبها أو العديد من الطرق الأخرى وبهذا أنت تعتذرين بطريقة رقيقة وغير مباشرة تسعد الطرف الآخر وتصلح المشكلة.