في هذه الحالات اعلمي أنك بحاجة ضرورية لأجازة

في هذه الحالات اعلمي أنك بحاجة ضرورية لأجازة
في هذه الحالات اعلمي أنك بحاجة ضرورية لأجازة

هناك فرق بين الرغبة في أجازة والحاجة لأجازة، فجميعنا يتمنى لو كانت أيام الأجازات أكثر بكثير من أيام العمل، وفرص أكثر للابتعاد عن كل الأشياء المجهدة، لكن هناك أوقات نكون خلالها بحاجة ماسة لأجازة خاصة عندما تظهر علينا الأعراض التالية.


1- عندما لا تستطيعين تذكر آخر أجازة أخذتيها

عندما تجدين أنك غارقة في العمل ومشكلاته ونسيت نفسك، وتجدين أن حقيبة سفرك وجواز سفرك قد تراكمت عليهما الأتربة، فاعلمي أنك بحاجة لأجازة لتجديد حياتك، سواء بالسفر داخل البلاد أو حتى خارجها لعمل سياحة لو أمكن ذلك.

2- عندما تشعرين أنك حبيسة 

أحيانا تأخذك عجلة الحياة في العمل والمشكلات سواء خارج البيت أو داخله، ويتسرب إلى داخلك شعور بالتقييد كما لو كنت حبيسة مكان واحد، لا تستطيعين تغييره.. فاعلمي أنك بحاجة لأجازة تذهبين فيها إلى مكان جميل للاسترخاء والاستمتاع بوقتك.

3- بعد مرورك بتجربة انفصال

عندما تمرين بتجربة انفصال عن خطيبك أو زوجك أو حتى إنسان كنت تحبينه وتستعدين للارتباط الرسمي به، فأنت بحاجة للتغلب عن هذا الشعور الحزين المؤلم، وأفضل حل لذلك هو أخذ أجازة والابتعاد عن كل المحيطين بك لبعض الوقت لتداوي جرحك مستخدمة علاج الطبيعة الجميلة؛ مثل الشمس والرمل ومياه البحر.

4- تجبرين نفسك على الابتسامة

لو وصلت لمرحلة التظاهر بالسعادة ورسم ابتسامة زائفة على شفتيك أمام الآخرين، فاعلمي أن الوقت قد حان لأخذ أجازة والابتعاد عن الروتين الحياتي الممل، وكل من حوله لإعادة شحذ همتك وتجديد روحك وإدخال السعادة الحقيقية على نفسك.

5- مضغوطة

لو بدأت أعباء العمل والحياة تضغط عليك بدنيا ونفسيا لدرجة لم تعد تحتمل، فمن الضروري أخذ أجازة ولو أسبوع واحد، والابتعاد عن كل هذا الجهد الشاق الذي يسبب لك التوتر والإجهاد، لتجديد طاقتك مرة أخرى ومنح جسمك فرصة للراحة.

6- لم يعد للمرح والمتعة مكان بحياتك

في معظم الوقت يحتل العمل ومشكلات الحياة وضغوطها تقريبا وقتنا كله، لدرجة تنسينا معنى المتعة أو المرح بدون أن ندرك ذلك، فلو وصلت لهذه المرحلة.. خذي أجازة على الفور واسترخي ومارسي كل النشاطات التي تمتعك.

7- لا تحصلين على القدر الكافي من أشعة الشمس

خاصة في شهور الشتاء يمكنك ترك عملك لبعض الوقت، ودللي نفسك وبشرتك ببعض من أشعة الشمس الجميلة لاستعادة نشاطك.

8- تتشوقين لمغامرة

لو كنت تملكين روح المغامرة وتشعرين برغبة ملحة في مغامرة سواء بالقيام برحلة أو سفر فهذا ضروري سيتطلب أجازة.

9- تحلمين كل يوم بأجازة

عندما ترين في نومك نفس الحلم كل يوم، وهو وجودك في مكان جميل على البحر أو وسط أحضان الطبيعة، فاعلمي أن هناك نداء داخلي ملح يتوسل إليك لأخذ أجازة.

10- إلحاح المحيطين بك بأن تأخذي أجازة

عندما تصلي لدرجة أن من حولك يطلبون منك أن تأخذي أجازة، فاعلمي أنك بحالة مزرية وفعلا تحتاجين إلى أجازة، فأحيانا لا يدرك الإنسان احتياجاته ويكون بحاجة لمن يدفعه لها.

11- تستحقين مكافأة

لو قمت مؤخرا بإنجاز شيء جيد أو مهمة صعبة سواء على الصعيد الشخصي أو الاجتماعي فلابد أن تكافئي نفسك بأجازة.

12- منهكة

لو كنت تعملين منذ فترة طويلة جدا، فقد حان الوقت لتمنحي عقلك وجسدك بعض الراحة والاسترخاء في أجازة.

13- تتشوقين للطبيعة

يحتاج الشخص لتغيير محيط العمل الجامد بالذهاب إلى الطبيعة الغَنَّاء، وهذا لن يحدث إلا بأجازة.

14- تقدمين الآخرين على نفسك

لو أنت من النوع الذي يتخذ الإيثار مبدأ حياة ويقدم دائما رغبات ومصالح الآخرين على نفسه، فهذا أمر جيد وتصرف راقي، لكنه يحرمك كثيرا من الاستمتاع بحياتك، وفي هذه الحالة أنت بحاجة لأجازة تضعين نفسك خلالها في الأولوية.

15- شعرت بالملل

مع انتهاء يوم وقدوم آخر لا تجدين أي تغيير أو جديد، وتشعرين بحالة من الملل من كل شيء.. هنا ينبغي عليم التفكير جديًا في أخذ أجازة.

16- تحتاجين إلى إلهام

لو كنت في موقف تبحثين فيه عن حل لمشكلة ما أو اتخاذ قرار مهم بحياتك، فلابد من أخذ أجازة لتصفية ذهنك وحتى تستطيعي إيجاد ما تبحثين عنه.

17- حزينة على فراق غالي

هناك أوقات في الحياة عندما يفرقنا الموت عن إنسان عزيز كأحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء نصبح في حاجة ضرورية للانفراد بأنفسنا لبعض الوقت حتى نتمكن من العودة إلى الحياة الطبيعية، وهذا الأمر يتطلب أجازة.

18- عندما يحتاج جسمك للعناية 

لو وجدت أن مظهرك الداخلي والخارجي أصبح في وضع فوضوي ولم يعد لديك وقت حتى للعناية الشخصية بنفسك، خذي أجازة على الفور وأصلحي كل شيء.