إعاقات شائعة علينا جميعا العلم بها والاهتمام بأصحابها

هناك بعض من الإعاقات الشائعة التي يجب على الجميع العلم بها، فغالبا ما يعيش ذوو الإعاقة منعزلين على هامش المجتمع. ومثل أي شخص آخر، فالأشخاص ذوو الإعاقة -سواء كانت إعاقة طبية أو عقلية أو معرفية أو بدنية أو مزيج بين كل هذا- يريدون تكوين علاقات مثلهم مثل أي إنسان آخر لا يعاني من أي مشكلة.


ومن المؤسف أن المجتمع يقوم بالحكم على ذوي الإعاقة بطريقة ظالمة ويخوف الآخرين من التواصل معهم أو الاقتراب منهم ويؤلف الكثير من الأساطير غير الحقيقية عنهم أو عن حالتهم، وكل هذه الخرافات والمعتقدات الخاطئة يجب كسرها.

ولو كان هناك شخص من ذوي الإعاقة يعيش بالقرب منك أو زميل لك في العمل فعليك الاقتراب منه والاتصال به وتعايش معه كأي إنسان آخر فهذا تصرف إنساني رائع.

وفيما يلي أهم أنواع الإعاقات الشائعة التي يجب على الجميع العلم بها ليتم التعامل مع أصحابها بطريقة آدمية مناسبة.

1- متلازمة سوتوس:

تعتبر متلازمة سوتوس اضطراباً نادراً يسبب اضطراب الكروموسوم، وللمصابين بمتلازمة سوتوس مظهر مختلف للوجه حيث تكون الذقن طويلة مدببة والجبهة لديهم ضخمة، ويعانون من مشكلات في الحركة وفي الغدد الصماء وتأخر قليل في النمو وفرط نمو خلال مرحلة الطفولة. 
ويشيع الوسواس القهري لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة سوتوس، وأحيانا يعانون من مشكلات سمعية وبصرية وفي بعض الأحيان تكون لديهم ذاكرة فوتوغرافية وهم أناس طيبون للغاية.

2- متلازمة داون:

متلازمة داون هي الأخرى اضطراب كروموسومي شاذ ويتميز المصابون بمتلازمة داون بمظهر مختلف للوجه، لكنه لا يشبه شكل الوجه في متلازمة سوتوس. ويعاني المصابون بمتلازمة داون بتأخر معرفي يتراوح بين الطفيف والشديد. ويعاني حوالي نصف المصابين بمتلازمة داون من عيوب في القلب، وبما أن العديد منهم يعاني من اضطرابات هضمية فيجب عليهم تجنب تناول الجلوتين.

3- متلازمة أسبرجر:

يتميز المصابون بمتلازمة أسبرجر بالعبقرية، لكنهم ضعفاء في مهارات التواصل الاجتماعي وغالبا يتسمون بالهوس نحو موضوعات معينة، ومن سماتهم أنهم يفكرون بعمق وقلقون ويسهل تحفيزهم واستثارتهم، كما أنهم صادقون بشكل صريح جدا ووحشي ويعانون من تشنجات لا إرادية.

ويمكنهم إخفاء الأعراض الخاصة بمرضهم أحيانا وأحيانا أخرى تظهر بالتفصيل، وهناك اختلاف بين الأشخاص المصابين بمتلازمة أسبرجر.

4- التوحد:

تتشابه كل من متلازمة أسبرجر ومرض التوحد، وفي الحقيقة يطلق على متلازمة أسبرجر الآن بأنها توحد خفيف. فالتوحد أشد كثيرا من متلازمة أسبرجر وغالبا يعاني المصابون بالتوحد بأنهم لا يتحدثون مع أحد بالرغم من أن التكنولوجيا يمكن أن تساعد بعضهم على التواصل.

وغالبا يصابون بنوبات ويمكن استفزازهم بسهولة، كما أن المصابين بالتوحد الشديد يتسمون بالعنف الشديد ونوبات من الغضب، وهذا يحدث كثيرا مع الأطفال منهم ويمكن أن يكون المصابون بالتوحد لطفاء جدا وعبقريين بنسبة 100% لأن كل متوحد هو شخص مختلف.

5- التليف الكيسي:

ينتشر التليف الكيسي أكثر بين أصحاب البشرة الشقراء ويصيب 1 من كل 29 شخص أبيض البشرة؛ وهو مرض مميت ومخيف وغالبا يكون أمام المصابين بالتليف الكيسي 30 عاما للعيش قبل أن يفقدوا القدرة على التنفس. لذا علينا جميعا أن نحاول إسعاد المصابين بهذا المرض خلال فترة حياتهم القصيرة بقدر المستطاع.

ويعاني المصابون بالتليف الكيسي من إفراط في نمو المخاط الذي يمنع أجسامهم من أداء وظائفها بشكل طبيعي، كما أنهم يعانون من مشكلات أثناء دخول الحمام.

6- التقزم:

أصحاب الأجسام القليلة أو الأقزام أشخاص مقبولون، ورغم أن كلمة قزم كلمة مسيئة وغالبا يتعرضون للسخرية والتهكم ويتعامل الناس معهم كأطفال بسبب طولهم والاختلاف في ملامح وجوههم. والحقيقة أن التقزم لا يؤثر على القدرات العقلية للشخص، بل على العكس يتسم الأقزام بذكائهم العالي ويحصلون على وظائف ممتازة كوظيفة مزارع أو طبيب أو رئيس طهاة.

7- العمى:

يستخدم المكفوفون عصا السير أو كلباً ليرشدهم في طريقهم ويكون المخ لدى المكفوفين أو المصابين بالعمى الجزئي به توصيلات سلكية مختلفة وعادة ما يتمتعون بقدرات سمعية قوية.

8- الشلل الدماغي:

تتنوع درجة حدة الشلل الدماغي؛ فيمكن لبعض المصابين بشلل دماغي السير بمساعدة عصا، بينما لا يستطيع البعض الآخر المصابون بشلل دماغي حاد السير نهائيا ويلجؤون لاستخدام كرسي متحرك.

يتعرض المصابون بالشلل الدماغي للتنمر من قبل الآخرين لأنهم يسخرون من إعاقتهم والحقيقة أن المصابين بهذه الإعاقة لا يعانون من إعاقات معرفية، فيمكن أن يكون المصاب بالشلل الدماغي بنفس ذكاء وعبقرية العلماء مثل ستيفين هوكينج العالم الفيزيائي؛ فقد كان عبقرياً بالرغم من معاناته من مرض العصبون الحركي الذي جعله معاقاً جسديا بشكل كامل، فالشلل الدماغي مرض مؤلم جدا.

9- المعاق الذي يستخدم كرسياً متحركاً:

هل لاحظت من قبل كيف عندما يدخل شخص ما أو حتى لو كانت امرأة جميلة إلى غرفة على كرسي متحرك يرمقها الكثير من الناس بنظرات وقحة؟ وحتى يقوم البعض وبمنتهى القسوة بالضحك عليها والإشارة لها؟ قد تعتقدين أن كل شخص سيتعامل مع الإنسان المعاق بطيبة، لكن المحزن أن الكثير من الناس يتعاملون معهم بقسوة ووقاحة.

وحتى لو كان المعاق إنساناً لطيفاً جدا يخجل العديد من الناس من التحدث مع شخص على كرسي متحرك.. اسألي نفسك لماذا؟.

10- المرض العقلي:

يواجَه المصاب بأمراض عقلية بكم كبير من الصور النمطية والخرافات ومنها ما يخرج من أساتذة في الصحة النفسية مثل الخرافة التي تقول أن الاكتئاب والقلق يمكن علاجهما بسهولة؛ لأن علاج الاكتئاب والقلق لدى العديد من المرضى يكون صعب العلاج جدا بل ومستحيل علاجه. 
وما زال العديد من الناس يؤمنون أن المرض العقلي هو اختيار، وفي الحقيقة هو ليس اختيار. وآخرون يؤمنون أن المرض العقلي معدٍ، وهو في الحقيقة ليس معدياً. وبينما يتسم بعض المصابين بالمرض العقلي الحاد بالعنف، فالحقيقة أن الغالبية العظمى منهم عادة يكونون ضحية العنف.

ويطوق المصاب بمرض عقلي مثل الاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب إلى التحفيز من المجتمع مثلهم مثل أي شخص؛ لذا يجب التعامل معهم بمرونة وبما يشعرهم بالارتياح. ولو كانوا ملازمين لمنازلهم  مثل المصابين بمرض رهاب الخلاء فيجب على الجميع زيارتهم في منازلهم.

يمكنك التمشية معهم في يوم لطيف أو إحضار شيء يؤكل يفضلونه معك واللعب معهم.. المهم أن تحاول فعل أي شيء يسعدهم.