احذري.. قد يكون التبول المتكرر مؤشرًا على وجود مشكلة صحية خطيرة

هل تقضين الكثير من الوقت في الحمام مؤخرًا؟ هل يجب عليك التبول أكثر من المعتاد؟ قد تكون الحاجة المستمرة للتبول محرجة وغير مريحة. يقول الخبراء إن الناس يتبولون ما بين 6 و 8 مرات في اليوم، ولكن إذا كنت تشربين الكثير من الماء فقد تتبولين حوالي 10 مرات، ومع ذلك فالأمر قد يكون علامة على وجود حالة صحية أساسية.


1-يعد مرض السكري من أكثر الأمراض انتشارًا وقد يكون التبول المتكرر علامة على المرض:

يمكن أن تكون زيادة التبول علامة مبكرة على مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، وعندما تكونين مصابًا بداء السكري يتراكم نوع من السكر في الدم ويجبر كليتك على تصفية الجلوكوز الزائد عن طريق التبول، فقد يكون هذا أحد الأسباب التي تجعلك تذهبين إلى الحمام أكثر من المعتاد.

2-تحدث عدوى المسالك البولية:

عندما تصيب البكتيريا جزءًا من جهازك البولي مما قد يؤدي إلى تكرار التبول، ويمكن علاج عدوى المسالك البولية المؤقتة بالمضادات الحيوية.

3-قد تكون حصوات الكلى أو المثانة سببًا آخر لضرورة التبول بشكل متكرر:

هذه الحصوات هي نتيجة لتراكم بلورات من المعادن والبروتينات والتي توجد بشكل شائع في البول، يربط معظم الناس الحصوات بالألم المنهك لكن الحجارة القريبة من المثانة يمكن أن تسبب لك المزيد من التبول، وغالبًا ما تتنتهي من تلقاء نفسها بالأدوية والإكثار من تناول الماء، ولكن في حالة عدم حدوث ذلك  قد يضطر طبيبك إلى إزالتها من خلال إجراء يستخدم لكسر حصوات المثانة إلى قطع أصغر.

4-التهاب المثانة الخلالي: 

المعروف أيضًا باسم متلازمة المثانة المؤلمة هو حالة مزمنة تسبب ضغط المثانة والألم. أحد أعراض هذه الحالة هو كثرة التبول، ولا يوجد علاج على هذا النحو للتخلص من المشكلة ولكن شرب كميات أقل من السوائل قبل النوم قد يساعد.

5-صدق أو لا تصدق قد يؤدي القلق أيضًا إلى كثرة التبول:

ولا يزال السبب الدقيق لكيفية حدوث ذلك غير معروف لكن الأشخاص الذين يعانون من القلق غالبًا ما يشكون من تكرار التبول يمكن للأدوية أن تساعد الناس في تخفيف المشكلة.
6-بالنسبة للعديد من النساء يعد التبول المتكرر أحد علامات الحمل العديدة:
فعندما تكونين حامل يتوسع الرحم ويجعلك تتبولين كثيرًا، هذه طريقة يتخلص من خلالها جسمك من النفايات الزائدة، ومع مرور الأيام ستشعرين بالحاجة إلى الذهاب بشكل متكرر.

7-قد يسبب تضخم البروستاتا الحميد المعروف أيضًا باسم تضخم البروستاتا التبول المتكرر لدى الرجال.

8-الكحول والمشروبات المحتوية على الكافيين وشرب الكثير من السوائل وبعض الأدوية يمكن أن تؤدي أيضًا إلى كثرة التبول.