احذري 7 منتجات شائعة للبيبي تحتوي على مكونات ضارة

تعلمين أن هناك العديد والعديد من المنتجات الشائعة التي تشتريها الأمهات للبيبي ولا غنى عنها للحفاظ على راحته وصحته، وطبعا تريد الأم أن تشتري لطفلها أفضل المنتجات، لكنها تشتري ولا تعلم الجيد من الرديء بشكل واضح. الخطير أن هناك بعض المنتجات الشائعة التي تحتوي على مكونات ضارة يجب الانتباه لها وسوف نخبرك بها فيما يلي..


1- الحفاضات:

من أحد المنتجات الشائعة التي تحتوي على مكونات ضارة على بشرة الطفل هي الحفاضات، وهذه المكونات تثير التساؤلات في الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة مثل العطور والأصباغ والكلور والديوكسينات. العطور والصبغات تعتبر سبباً أساسياً لتهيج البشرة والحساسية، وكذلك مادة الديوكسينات وهي مادة مسرطنة تصيب الإنسان.. وهي منتج ثانوي للحفاضات المبيضة بالكلور.

وهذه المواد تؤثر على البشرة طبقا لحساسيتها وكبديل للحفاضات الضارة هناك أنواع من مكونات جيدة الامتصاص وخالية من الكلور والصبغة يجب أن تبحث الأم عنها.

2- المناديل المبللة:

بشرة البيبي رقيقة وحساسة جدا خاصة في منطقة المؤخرة، وتحتوي المناديل التقليدية التي تستخدم للبيبي على الكحول والعطور والمواد الحافظة والمواد الكيميائية الأخرى. هذه المواد -خاصة الكحول- تسبب جفاف البشرة والحروق بها عند ظهور الالتهاب، كما تسبب العطور الاصطناعية التهاب الجلد كما أن المواد الكيميائية مسببة للسرطان.

فيجب البحث عن مناديل خالية من الكحول والعطور والمواد الكيميائية الضارة.

3- الشامبو وغسول الجسم:

هل راجعت من قبل المكونات المدونة على زجاجة شامبو البيبي؟ هناك مكونات مثل البارابين والكبريتات والفورمالديهايد تعرف بأنها مواد مسرطنة، والآن هناك العديد من ماركات الشامبو الخاصة بالكبار بتركيبة خالية من هذه الكيماويات الضارة، وللأسف ما زالت موجودة في شامبوهات البيبي وغسوله، وبما أن بشرة الطفل أكثر حساسية لهذه المكونات السامة فيجب أن تقرأ الأم المكونات وتتجنب شراء ما يحتوي على أي منها.

4- المرطب:

تحتوي أشهر الماركات مثل جونسون آند جونسون وأفينو بيبي على رائحة مدهشة، لكن مكوناتها بعيدة كل البعد عن حماية بشرة الطفل الحساسة وكلها تعرضه للعديد من المواد السامة. وكذلك الشامبوهات والصابون لذا على الأم قراءة المكونات المدونة على العبوة للتأكد من عدم وجود أي مواد تسبب الحساسية والسرطان ومنها الزيوت المعدنية. ورغم أن مقدار التعرض للسموم بسيط، لكن مع الوقت يتراكم بجسم الطفل الأنواع المرتبطة بمنتجات العناية بالوجه.

5- زيت الطفل:

تحتوي زيوت الطفل على زيوت معدنية ومواد حافظة وعطور، ويعمل الزيت كطبقة عازلة تبقى على بشرة الطفل مثل الغلاف البلاستيكي لحفظ الرطوبة. لكن لا تحتاج بشرة الطفل الرقيقة إلى مثل هذا العازل الذي يمنع البشرة من التنفس لأن بشرة الطفل تفرز زيوتها الطبيعية والتي تقوم بحماية بشرته. وحتى نحن النساء يجب أن نتجنب مستحضرات العناية والجمال التي تحتوي على الزيت المعدني لأنه يسرع في ظهور علامات تقدم البشرة قبل الأوان.

6- بودرة الطفل:

بودرة الطفل من منتجات الطفل القديمة والتي تستخدمها الأم لامتصاص الرطوبة ومنع حدوث الحساسية، ومع ذلك هذه البودرة -وخاصة بوردة التلك- ضارة تماما لو تنفسها الطفل أو الأم لأنها قد تسبب مشكلات في الجهاز التنفسي مثل الربو؛ لذا لو كان من الضروري استخدامها استخدمي نوعاً بدون التلك ويكون خفيفاً ولطيفاً على جلد الطفل.

7- ملابس البيبي الجديدة:

الملابس الجديدة تثير رغبة الأم تلبيسها لطفلها بعد شرائها مباشرة، ومع ذلك يجب على الأم غسل الملابس قبل إلباسها للطفل لأنها يمكن أن تسبب له الحساسية بسبب المواد الكيميائية المستخدمة لتحافظ على الملابس من الكرمشة وهي في المحلات؛ لذا يجب غسل أي ملابس جديدة بمسحوق لطيف أولا قبل أن تلمس جلد طفلك.

وأخيرا يمكنك استخدام بعض من المنتجات التي ذكرناها فيما سبق لأنها ليست شديدة الخطورة، لكن لو كانت بشرة طفلك من النوع الحساس فلابد من مراجعة المكونات وتجنب أي منتجات تحتوي على مكونات ضارة.