6 نصائح لفقدان الوزن إذا كان لديك خمول في الغدة الدرقية

إذا لاحظتِ زيادة وزنك دون أي تغييرات في النظام الغذائي أو النشاط البدني فاستشيري الطبيب. زيادة الوزن غير المبررة قد تكون علامة على قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية.. إنها حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية التي تنظم العديد من وظائف الجسم بما في ذلك التمثيل الغذائي. 


بدون هرمونات الغدة الدرقية الكافية يتباطأ التمثيل الغذائي ويحرق جسمك سعرات حرارية أقل مما يؤدي إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى زيادة الوزن يمكن أن يسبب خمول الغدة الدرقية أعراضا مثل الجلد الجاف وألم العضلات والشعر الهش والتعب المستمر والتعب المتكرر وضعف الشهية ومشاكل الدورة الشهرية والإمساك وعسر الهضم وزيادة الحساسية للبرد إلخ. إذا كنت تعانين من قصور في نشاط الغدة الدرقية فقد يكون من الصعب إنقاص الوزن.  إن إعادة هرمونات الغدة الدرقية إلى المستويات الطبيعية هو أول شيء يجب التركيز عليه عندما تعانين من قصور الغدة الدرقية؛ لذلك استشيري طبيبك عن دواء الغدة الدرقية.. وفيما يلي بعض التغييرات المعينة في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في تحقيق هدفك في إنقاص الوزن:

1-اتبعي نظامًا غذائيا منخفض الكربوهيدرات:

 إذا كان لديك خمول في الغدة الدرقية فحاولي تجنب الكربوهيدرات والسكريات البسيطة التي تضيف ببساطة إلى السعرات الحرارية التي تتناولينها. توجد الكربوهيدرات البسيطة في الأطعمة مثل الفواكه والحليب ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى السكريات المصنعة والمكررة مثل الحلوى وسكر المائدة والعصائر والمشروبات الغازية.  بدلا من ذلك اختاري الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات النشوية.  مفتاح فقدان الوزن هو تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقينه.

2- حافظي على نشاطك البدني:

سواء كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية أم لا فإن ممارسة الرياضة مهمة في حياتنا اليومية، يمكن أن يحسن صحتك ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض، كما يمكن أن يؤدي النشاط البدني إلى تسريع معدل التمثيل الغذائى وتقليل آثار قصور الغدة الدرقية، بالإضافة إلى المساعدة في إنقاص الوزن يمكن أن تحسن التمارين من قوتك وقدرتك على الحركة.  يكفي المشي السريع اليومي لمدة 45 إلى 60 دقيقة للقيام بالمهمة نيابة عنك، لكن تأكدي من القيام بذلك بشكل منتظم.

3- استبدلي زيت الطهي المعتاد بزيت جوز الهند: 

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية صحية متوسطة السلسلة تحفز إنتاج هرمون الغدة الدرقية، بالإضافة إلى أنه يسهل فقدان الوزن ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول. استخدمي زيت جوز الهند البكر للطبخ أو تناول 1 إلى 2 ملاعق كبيرة منه يوميا، كما يمكنك إضافته إلى الحليب أو الشاي أو الشوكولاتة الساخنة.

4- تناول وجبات صغيرة متكررة: 

يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إبطاء عمل الجهاز الهضمي؛ لذا فإن تناول الوجبات الثقيلة يمكن أن يؤدي إلى حرقة المعدة والإمساك والانتفاخ، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب عليك فقدان الوزن؛ لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية تناول وجبات صغيرة ومتكررة.

5- أضيفي المكسرات إلى نظامك الغذائي: 

المكسرات هي وجبة خفيفة صحية في منتصف النهار أو منتصف بعد الظهر للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، وتحتوي المكسرات على السيلينيوم وهو معدن مهم لوظيفة الغدة الدرقية بشكل سليم، كما أنه يحمي الغدة الدرقية من التلف الناتج عن التعرض المفرط لليود.  في الواقع أظهرت الأبحاث أن انخفاض مستوى السيلينيوم مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.  الجوز البرازيلي واللوز والكاجو والجوز وبذور اليقطين والبيض مصادر جيدة للسيلينيوم.

6- تناولي خل التفاح يوميا: 

من المعروف أن خل التفاح يساعد في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية ويدعم إزالة السموم وتحسين التمثيل الغذائي وكل ذلك يسهل فقدان الوزن، أضيفي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح الخام غير المصفى وقليل من العسل الخام إلى كوب من الماء الدافئ، اخلطي جيداً وتناوليه مرتين يومياً بشكل منتظم.