لأول مرة.. عدسات لاصقة تكشف اصابتك بالسكر والسرطان

لينسز
لينسز

تطرح عادة التجارب العلمية في كل مرة أدوات أو علاجات جديدة تتصل بالأمراض الأكثر فتكاً بالبشر، وفي جديد الطب، يتحدث العلماء عن عدسات لاصقة جديدة قد يكون بإمكانها تشخيص بعض الأمراض مثل مرض السكري وأنواع السرطان المختلفة وغيرها.


ما هي هذه العدسات اللاصقة وكيف تعمل؟ الإجابة في الموضوع الآتي بحسب موقع DW الألماني:

يبدو أن مستقبل العدسات اللاصقة أكثر وضوحاً مما قد نتصوره؛ إذ قد تتطور إلى درجة الحلول محل شاشات الكمبيوتر وشاشات الهاتف المحمول، ومعالجة الأمراض، والأهم من ذلك تشخيص السرطان!

مستقبل العدسات اللاصقة مبهر

تشخيص الأمراض من خلال العدسات اللاصقة

ركزت دراسة علمية نشرت في مجلة "كونتاكت لانس أند أنتيريور آي"Contact Lens & Anterior Eye الناطقة باللغة الإنكليزية على مستقبل العدسات اللاصقة. ولعل المذهل في الموضوع أن البحث أظهر حتى الآن أن عدسات لاصقة يمكنها عن طريق مؤشرات حيوية في الشريط الدمعي في العين تشخيص أمراض مثل السكري والسرطان ومراقبة تلك الأمراض، حسب ما نقلت مجلة "جولي" Jolie الألمانية التي تعنى بشؤون المرأة. والشريط الدمعي هو طبقة مكونة من السائل الدمعي ويغطي الجزء الأمامي من مقلة العين.

وبالإضافة إلى التشخيص، يمكن أن تحوي العدسات الجديدة جرعات لبعض الأدوية يستفيد منها الجسم بشكل أفضل، وتُعطى بالعدسات بشكل أكثر دقة من قطرات العين العادية. ويذهب الباحثون إلى أن ذلك سيضع حداً للكثير من الأعراض الجانبية أو يقلل منها.