أغلى شقة في سنغافورة.. معروضة للبيع مقابل 104 مليون دولار أمريكي

ذكرت صحيفة بيزنس تايمز السنغافورية أن أكبر شقة  أو ما تُعرف بـ "بنتهاوس" في سنغافورة وصلت قيمتها السوقية حوالي 103.7 مليون دولار.


وتقع مجموعة الشقق الفاخرة والمعروفة باسم بنتهاوس مارينا باي، أعلى مبنى مارينا باي -وهو برج سكني مكون من 54 طابقًا في وسط سنغافورة يطل على فندق مارينا باي ساندز الشهير- ويبلغ عددها 5 وتصل مساحتها إلى 28000 قدم عبر خمسة مستويات. 

وتقع شقق أو وحدات بنتهاوس في أحد الطوابق العلوية من مبنى مكون من شقق، وعادة ما تتميز عن الشقق الأخرى بمميزات الترف.

وولدت فكرة شقة بنتهاوس في عشرينيات القرن الماضي، وأدى ارتفاع الطلب على العيش في المناطق الحضارية وتنامي ثروات بعض الأشخاص حول العالم إلى إنشاء شقق فاخرة في الطابق العلوي أو الطوابق العلوية من المباني العالية والفاخرة.

وبحسب إدوين ييب -المدير المساعد في شركة Tristar Properties التي تقوم على تسويق العقار- فقد قررت الشركة دمج الوحدات في قائمة واحدة لأن العديد من عملائها واجهوا مشكلة في العثور على بنتهاوس كبير بما يكفي في سنغافورة.

وقال ييب: "لقد عملت شركة Tristar مع العديد من عملاءUltra High Net Worth (UHNW) في الخارج الذين يبحثون عن منازل فاخرة، وقد صادفنا أحيانًا عملاء يعلقون على أنه حتى أكبر بنتهاوس لا تحتوي على غرف نوم ومساحة كافية لتلبية احتياجات أسرهم".

وبالمقارنة، فتعد مجموعة البنتهاوس هذه أكبر من البنتهاوس الذي تبلغ مساحته 21000 قدم مربع فوق Wallich Residence في سنغافورة، والذي اشتراه مخترع مكنسة دايسون الكهربائية جيمس دايسون مقابل 54.2 مليون دولار في يوليو 2019، محطمًا الرقم القياسي في سنغافورة. وأضاف ييب: "إن الوحدات لا تزال بحاجة إلى أن يتم ربطها مع بعضها البعض من خلال شبكة من السلالم الداخلية". 

وقامت شركة Tristar Properties بالاستعانة بـ Formwerkz Architects كمستشار لتصميم ودراسة جدوى السلالم، والتي من المتوقع أن يقوم المشتري بتغطية تكلفتها والتي تقدر بنحو 150 ألف دولار إلى 225 ألف دولار.

 

ويوفر البنتهاوس إطلالات رئيسية على مارينا باي ساندز، كما أنه أكبر من بنتهاوس الذي يقع فوق Wallich Residence، والذي يحتل الطوابق الثلاثة الأولى من أطول مبنى في سنغافورة، وهو برج Guoco المكون من 64 طابقًا.

وعلى غرار الشقق العادية تقع شقق البنتهاوس عادة في قلب المدن المزدحمة، ومع ذلك تتيح الشعور بالبقاء بعيدًا عن أو فوق الحياة الحضرية الصاخبة أو المزدحمة. ومثل هذه المواقع تتيح سهولة الوصول إلى الفنادق والمطاعم والمراكز التجارية والمدارس، وعادة ما تكون شقق البنتهاوس كبيرة الحجم، وبذلك تتغلب على مشكلة صغر مساحة الشقق العادية.

وكان جيمس دايسون قد دفع 54.2 مليون دولار لشراء بنتهاوس Wallich Residence في يوليو 2019، وسجلت عملية الشراء رقماً قياسياً لأغلى شقة تم بيعها في سنغافورة في ذلك الحين ثم باعها بخسارة في أكتوبر 2020، مقابل 47 مليون دولار.

 

 تتميز البنتهاوس الأعلى سعرًاً في سنغافورة بأسقف عالية ونوافذ ممتدة من الأرض حتى السقف لإطلالات مثالية على المدينة والخليج.

وتشمل الوحدات وسائل الراحة من بينها.. مسبحً على السطح يبلغ طوله 82 قدمًا، بالإضافة إلى حوض سباحة للأطفال وجاكوزي وصالة رياضية ومنتجع صحي وقبو نبيذ وصالة سيجار.
 

من هم المشترون المحتملون لهذه المجموعة الفاخرة؟

بحسب (ييب) فإن المشترين المستهدفين هم أصحاب الثروات الفائقة والمكاتب العائلية ممن يبحثون عن منزل كبير للعديد من الأجيال أو منزل فخم.

 

وتعد المكاتب العائلية، التي تدير ثروة العائلات الفاحشة، من الأعمال المزدهرة حاليًا في سنغافورة.

ففي الأشهر القليلة الماضية، أنشأ أحد مؤسسي شركة جوجل (سيرجي برين)، وملياردير صندوق التحوط (راي داليو) مكاتب عائلية في سنغافورة، كما أنشأ الملياردير (جيمس دايسون) بالفعل مكتبًا عائليًا في الدولة المدينة.

مع وجود 24 غرفة نوم، لن يكون هناك نقص في المساحة لعائلة متعددة الأجيال في أكبر بنتهاوس في سنغافورة.

 

وأشار ييب إلى أن أربعة من الوحدات الخمس مملوكة حاليًا لمكاتب عائلية والخامسة مملوكة لمستثمر خاص، وبدأت شركة Tristar Properties التي تقوم على تسويق العقار العمل مع المالكين، ورأت الشركة فرصة فريدة لإنشاء البنتهاوس الضخم.

 وفي الآونة الأخيرة، اجتذبت المنازل مثل مجموعة Marina Bay Penthouse المشترين بسبب عوامل مثل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والاضطرابات الاجتماعية في هونغ كونغ، ووباء كوفيد 19.

 

وبحسب ييب فقد برزت سنغافورة بوضوح كملاذ آمن خلال الوباء للعديد من الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة"، مضيفًا أن المشترين الأجانب الأثرياء ينجذبون منذ فترة طويلة إلى معدلات الضرائب القانونية في سنغافورة والاستقرار السياسي. 

وتعتبر شقق أو وحدات بنتهاوس هي شقة تقع في أحد الطوابق العلوية من مبنى مكون من شقق، وعادة ما تتميز عن الشقق الأخرى بمميزات الترف.

ولدت فكرة شقة بنتهاوس في عشرينيات القرن الماضي، وأدى ارتفاع الطلب على العيش في المناطق الحضارية وتنامي ثروات بعض الأشخاص حول العالم إلى إنشاء شقق فاخرة في الطابق العلوي أو الطوابق العلوية من المباني العالية والفاخرة.

 

وعلى غرار الشقق العادية، تقع شقق البنتهاوس عادة في قلب المدن المزدحمة.. ومع ذلك تتيح الشعور بالبقاء بعيدًا عن أو فوق الحياة الحضرية الصاخبة أو المزدحمة. ومثل هذه المواقع تتيح سهولة الوصول إلى الفنادق والمطاعم والمراكز التجارية والمدارس. وعادة ما تكون شقق البنتهاوس كبيرة الحجم، وبذلك تتغلب على مشكلة صغر مساحة الشقق العادية.