دراسة: بروتين سبايك السبب وراء شراسة فيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

كشفت دراسة أميركية جديدة أجريت مؤخرا على سبب انتشار فيروس كورونا ومهاجمته لجسم الإنسان، والتي قام بها  باحثون في معهد سولك للدراسات البيولوجية بكاليفورنيا مع العلماء في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو، و اوضحوا ان بروتين سبايك يلعب أيضاً دوراً رئيسياً في قوة مهاجمة فيروس كورونا و انتشاره بالجسم.


 

وأفاد الباحثون، أن بروتين "سبايك" الهام في فيروس كورونا، يساعد الفيروس على التسبب في العدوى عن طريق تسهيل التصاقه بالخلايا السليمة، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وأوضح الباحثون، أن  فيروس كورونا كوفيد-19 ، هو مرض أوعية دموية، وأن بروتين "سبايك" يلعب دوراً في مهاجمة نظام الأوعية الدموية على المستوى الخلوي، ما يمكن أن يفتح الباب أمام بحث جديد في علاجات أكثر فعالية.
وقال أستاذ الأبحاث المساعد أوري مانور، وهو مؤلف مشارك كبير بالدراسة، أنه يعتقد كثير من الناس أنه مرض تنفسي، لكنه في الحقيقة مرض في الأوعية الدموية، مما يفسر سبب إصابة بعض الأشخاص بالسكتات الدماغية، والإصابة بمشكلات اخرى في أجزاء أخرى من الجسم.
وتابع مانور، أن القاسم المشترك بين المصابين بعدوى فيروس كورونا هو أن لديهم جميعهم مشاكل في الأوعية الدموية، حيث أن الفيروس يدمر البروتين داخل خلايا الأوعية الدموية .
ويشتبه العلماء الذين يدرسون فيروسات كورونا الأخرى منذ فترة طويلة في أن بروتين سبايك ساهم في إتلاف الخلايا البطانية الوعائية، مما يتسبب في تلف الرئتين والشرايين.
وأظهرت نتائج الدراسة، أن عينات الأنسجة للمصابين بعدوى فيروس كورونا أثبتت وجود التهاب في الخلايا البطانية المبطنة لجدار الشريان الرئوي.
وأوضح مانور، أن البروتين يتلف الخلايا عن طريق الارتباط بمستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2)، مما يؤدي إلى تعطيل الميتوكوندريا، العضيات التي تولد الطاقة للخلايا، ما تسبب في تلف الميتوكوندريا وتجزئتها.