8 أعمال يستطيع الأطفال القيام بها في المنزل لمساعدتك

8 أعمال يستطيع الأطفال القيام بها في المنزل لمساعدتك
8 أعمال يستطيع الأطفال القيام بها في المنزل لمساعدتك

تشتكي كل ربة منزل من تراكم أعمال المنزل عليها ولا أحد يساعدها والأطفال لا يفعلون شيئاً إلا الفوضى هنا وهناك. لا داعي للشكوى بعد الآن لأن هناك بعض الأعمال المنزلية التي يمكن أن تعلمي أطفالك القيام بها وهي سهلة التنفيذ وفي نفس الوقت ضرورية ومن أساسيات تنظيم المنزل اليومية سوف نعرفك عليها فيما يلي:


1- طي الغسيل (تطبيق الملابس):

من أحد الأشياء التي يمكن لأطفالك القيام بها في المنزل هي تطبيق الملابس المغسولة وهذا أمر سهل، فقط نفذي أمامهم مثالاً وسوف يفعلون مثلك كما يمكنك أن تطلبي منهم وضع الملابس في أماكنها.

2- ترتيب الدمى والألعاب:

تشعر كل أم أن ترتيب الدمى والألعاب المتناثرة في كل مكان عمل لا ينتهى أبدا ويسبب الإرهاق للأم، فلِمَ لا تطلبي من الأطفال القيام بهذا العمل بدلا عنك وبالتالي تحملينهم المسؤولية وتجعلينهم يشعرون إلى أي مدى أنت تشعرين بالتعب.

3- وضع البقالة في مكانها الصحيح:

بالطبع سيحتاج الأطفال إلى من يشرف عليهم عند وضع البقالة في أماكنها حتى يعرفوا مكان كل شيء، وهذا سيكون لمرة أو مرتين وبعدها سيتعلمون أين يضعون كل شيء من تلقاء أنفسهم دون إشراف منك وهم بذلك يساعدونك.

4- مسح الأسطح:

احتفظي بحاوية تحتوي على مناديل مبللة أو مناديل معقمة أو حتى فوط مطبخ نظيفة قريبة طوال الوقت، وبالتالي يستطيع الأطفال تنظيف أي شيء يسكبونه في أي مكان، كما أن بإمكانهم مسح الأسطح المختلفة مثل المناضد ومقابض الأبواب.

5- إزالة الغبار وتلميع الأثاث:

يمكن للأطفال القيام بتنظيف الغبار والأتربة من على المقاعد والأرائك والأسرة وحتى السجاجيد الصغيرة وتلميع الأثاث ويمكنهم استخدام المكنسة الكهربائية.

6- العناية بإخوانهم الصغار ومراقبتهم:

شيء آخر يمكن أن يقوم به الأطفال الأكبر سنا وهو رعاية إخوانهم الصغار وتسليتهم وهذا طبعا في الوقت الذي تكون خلاله الأم مشغولة في أعمال المنزل أو في العمل أو حتى تأخذ قسطا من الراحة. وطبعا يجب أن تكون الأم قريبة من الأطفال حتى لا يحدث أي شيء خطير.

7- ترتيب الأطباق والسفرة:

قد لا يكون غسل الأطباق عملاً مناسباً للأطفال الصغار بعد، لكن وضع الأطباق في المطبخ أو حتى ترتيب أطباق المائدة يمكن القيام به. وعليك البدء معهم بالأطباق الصغيرة أو الغير قابلة للكسر أو الأواني.

8- تعليق ملابسهم:

حاولي تعليم أطفالك التعود على تعليق ملابسهم عند خلعها، ولو كانت الملابس متسخة وضعها في سلة الغسيل، وبالتالي يتعلم الأطفال النظام ويتخلصون من الهمجية.