10 فوائد صحية هامة لقفز الحبل تحفزك على ممارسته

10 فوائد صحية هامة لقفز الحبل تحفزك على ممارسته
10 فوائد صحية هامة لقفز الحبل تحفزك على ممارسته

قفز الحبل من الألعاب التي كنا نمارسها ونحن أطفال ونعتبرها أمراً مسلياً بغض النظر عن كونها مفيدة أم لا، لكن الجيد أن لهذه اللعبة الممتعة فوائد مدهشة سوف نذكرها في هذا الموضوع.


1- قفز الحبل يحسن صحة العظام: يتطلب قفز الحبل منك التحميل على الهيكل العظمي للجسم، لهذا السبب هو يساعد على تحسين صحة العظام -كما يقول الأطباء- ويعتبر وسيلة رائعة للحفاظ على كثافة العظام في فترة المراهقة، وكذلك اتفق الخبراء أن له نفس التأثير في فترة الشباب لأنه يساعد في نمو العظام خاصة للمرأة وفي فترة ما بعد انقطاع الطمث التي تكون فيها أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام لهذا من الأفضل تحفيز الجميع على ممارسته.

2- قد يساعد في منع الإصابات:

كلما أصبحت العظام أقوى كلما كان من الصعب تعرضها للكسر، وهذا من الأسباب التي تجعل قفز الحبل وسيلة لمنع حدوث الإصابات أيضا، فالناس الذين يعانون من هشاشة العظام يتعرضون لكسر العظام بسهولة بعد الوقوع أو حتى عند ممارستهم للأنشطة اليومية العادية مثل الانحناء؛ لهذا هم بحاجة إلى رياضات بها تحريك وانحناء مثل قفز الحبل والذي يجب أن يمارس في كل المراحل العمرية.

ويقي قفز الحبل من إصابات الكاحل لأن الحركات التي يقوم بها من يمارسه تمرن الكاحل وتقوي كل العضلات التي تدعمه لهذا، فقفز الحبل وسيلة مدهشة لبناء استقرار وحركة صحيحة لمفصل الكاحل.

3- يحسن صحة القلب والجهاز التنفسي:

اتفق عدد من الخبراء على أن قفز الحبل مفيد جدا كتمرين للقلب والجهاز التنفسي لأنه عالي الكثافة، وهذا يعني أن الاستجابة لمعدل ضربات القلب عند قفز الحبل يمكن أن يكون أعلى بكثير عن الأشكال الأخرى من التمارين القلبية الأخرى مثل التمشية والركض أو ركوب الدراجات.

وهذا النوع من التمارين مفيد للقلب والرئتين ويساعد على عدم زيادة الوزن ويساعد في مشكلة ارتفاع ضغط الدم والسكري وأنواع معينة من السرطانات عدد من الأمراض الخطيرة الأخرى.

4- يحسن توازن الجسم:

التوازن هو مفتاح قفز الحبل بشكل ناجح خاصة بين يديك وقدميك وعينيك لهذا يساعد تكرار الممارسة على تحسين التوازن العام للجسم فقفز الحبل ليس سهلا إنما يتطلب تركيزاً وانتباهاً كاملاً.

5- يساعدك في العثور على الإيقاع السليم للجسم:

التوقيت هو مكون هام في قفز الحبل وسوف يحسن من سرعة وإيقاع الجسم في وقت قصير جدا خاصة عندما تشعر بحب هذه اللعبة كثيرا وبها يحدث رفع للركبتين والتمرير المزدوج والمتقاطع والمزدوج الجانبي وهي حيل قليلة يمكن القيام بها لتكثيف مهارة اللعبة.

6- يساعد على نحت بطن الساق:

لو كنت ترغبين في ساقين جميلتين منحوتتين فمارسي قفز الحبل؛ لأنه يساعد على نحت الساقين بشكل جميل، كما يساعد على تحسين مرونة الأوتار والنسيج الضام الذي يحيط بساقيك مما يساعدهما على تحسين عملية تخزين الطاقة.

7- يحرق الدهون:

يعتبر قفز الحبل من قائمة الرياضات التي تساعد في حرق السعرات الحرارية فهو يحرق ما بين 667 إلى 990 سعراً حرارياً في الساعة وأفضل من الجري في حرق السعرات الحرارية.

8- يساعد في تحسين قوة الكتفين:

بالرغم من أن فوائد قفز الحبل تتركز على الجزء السفلي من الجسم والهيكل العظمي، لكنه يحسن أيضا من قوة الكتفين.

9- يسهل التقدم فيها:

مع الفوائد الهائلة لرياضة قفز الحبل يسهل التطور في ممارستها والتقدم بها مع التمرين المتكرر.

10- الأداة المستخدمة بها سهل الحصول عليها ويمكن حملها ومتوفرة بأشكال متنوعة:

الحبل أداة يسهل عليك الحصول عليها وحملها في حقيبة يدك في أي مكان تذهبين إليه، كما أنها متوفرة بكثرة وبأشكل متنوعة.