إزاي تستعيدي طاقتك بعد الظهر بدون كافيين؟

Caffeine
Caffeine

بعد الظهر تكوني قد أتممت الكثير من مهامك اليومية، لكن يتبقى بعض المهام التي يجب إنهاؤها، وفي نفس الوقت تشعرين في هذه الفترة بحالة من الملل والخمول والرغبة في النوم لأنك فقدت معظم طاقتك، وأسرع حل تذهبين إليه بدون تفكير هو احتساء كوب من القهوة أو الشاي مرة أخرى.


وبما أن تناول الكثير من المكيفات أمر غير صحي، في هذا الموضوع سنقدم لك بعض النصائح المفيدة لاستعادة طاقتك بعد الظهر بدون أن تضطري لاحتساء المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

1- ابحثي عن شيء مضحك:

لو كنت محتاجة لشيء ينشطك ويخرجك من حالة خمول بعد الظهر ابحثي على الإنترنت لمشاهدة فيديو مضحك أو مشهد يضحكك، فقد بحثت دراسة عن معدل نبضات القلب والطاقة لدى الأشخاص الذين يسلون أنفسهم واكتشفت الدراسة أن الضحك يمكن أن يزيد الطاقة ومعدل نبضات القلب. وهناك دارسة أخرى كشفت أن الضحك يقلل التوتر وضغط الدم ويحسن الحالة المزاجية ويزيد الإندروفين، فهو بمثابة ممارسة رياضة خفيفة.

2- التمشية:

عندما تشعرين أن عينيك على وشك أن تغلق أغلقي الكمبيوتر واذهبي للتمشية وليس من الضروري أن تسيري لفترة طويلة ويمكن أن تكون من 10 إلى 15 دقيقة لتعزيز الطاقة، وفي دراسة نشرت عام 2017 في جريدة علم وظائف الأعضاء والسلوك وقارنت بين تأثيرات الكافيين اليومية لفترات قصيرة من النشاط البدني مثل التمشية، كما أوضح الباحثون أن النشاط المتخلل فترات العمل حتى مثل صعود ونزول السلم له تأثير في رفع مستويات الطاقة حتى مع الناس الذين لم يحصلوا على نوم كاف.

3- تناول إفطار صحي وغداء صغير:

تناولي إفطار غني بالبروتين ومنخفض الكربوهيدرات ووقت الغداء يجب أن تكون الوجبة صغيرة، وأوضحت الدراسات أن تناول إفطار متوازن يمد الجسم بالطاقة ببطء خلال فترة الصباح مما يؤخر حالة الخمول. 

كما أثبتت الأبحاث أن تناول وجبة غداء كبيرة يتسبب في إنتاج الجسم لهرمون السيروتونين الذي يجعلك تشعرين بالتعب لهذا قللي وجبة الغداء وحاولي أن تكون غنية بأطعمة الطاقة مثل المكسرات والبيض والبقول.

3- مارسي بعض الرياضة:

حاولي ممارسة بعض الرياضة بعد الظهيرة لتحسين الإنتاجية الذاتية، فالرياضة بطبيعتها من وسائل رفع الطاقة الجسمانية لأنها تحسن تدفق الأكسجين والدورة الدموية وتؤدي إلى مستويات طاقة أفضل.

4- امضغي بعض العلكة:

يمكن لمضغ العلكة أن يزيد من مستويات الطاقة، فهناك سلسلة من الدراسات اختبرت كيف أن مضغ العلكة يؤثر على الحالة المزاجية للشخص واكتشفت أنها ربما تحسن من الانتباه وتحافظ على التركيز.

5- شمي شيئاً برائحة حمضية:

اتركي بجوارك بعضاً من الليمون أو البرتقال لمقاومة خمول بعد الظهر وشميها لأن رائحة الموالح تحسن من الحالة المزاجية وتجعلك مستعدة لاستكمال مهامك اليومية. وفي دراسة برازيلية اشتم فيها المشاركون رائحة الموالح لمدة 5 دقائق لاحظ الباحثون أن المشاركين قل لديهم التوتر أو القلق، كما أن رائحة الليمون تحسن الأداء المعرفي والمزاج.

6- خذي فترات راحة منتظمة خلال اليوم:

قبل أن يطغى الخمول والكسل على جسمك خذي فترة من الراحة لعمل أي شيء يعيد شحن طاقتك الجسمانية والعقلية.

7- خذي غفوة طاقة:

أحيانا تكون الغفوة أفضل ما يمكنك فعله لاستعادة نشاطك بعد الإنهاك في العمل، وقد لا تناسب مكان العمل لكنها على الأقل تناسبك في المنزل بعد العودة من عملك، ستكونين بحاجة إليها لإتمام مهام المنزل من طهي وتنظيف وأطفال.

8- اشربي المياه طوال اليوم:

أثبتت الكثير من الدراسات أن نقص شرب المياه يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق خلال اليوم ويفقدك القدرة على التركيز، والمرأة أكثر عرضة لذلك لهذا احرصي على شرب المياه الكافية طوال اليوم للحفاظ على مستويات الطاقة.

9- انهضي من على مكتبك:

لو لم يكن بإمكانك ترك مكان عملك والتمشية في الخارج يمكنك على الأقل النهوض من على مكتبك لدقائق قليلة وانظري من النافذة أو اصعدي أو انزلي السلم أو ادخلي غرفة مختلفة وتحدثي مع زملاء العمل وبهذا أنت تجددين حالتك.

10- اكتبي قائمة بما عليك فعله:

كتابة قائمة بما يجب فعله تساعدك على استعادة تركيزك مرة أخرى وتنشيط المخ للتفكير في المهام التي ستقومين بها.

11- استنشقي بعضاً من زيت النعناع:

يقال إن زيت النعناع يساعد على تنشيط الطاقة الجسمانية عند استنشاقه أو تدليك جبهتك به فهو رائع وسيجعلك تشعرين بالحيوية، ويمكنك مزجه مع زيت من زيوت الموالح مثل البرتقال.