تذكري هذه الأشياء لو أُغلقت أبواب الحياة في وجهك

الصحة النفسية
الصحة النفسية

لا تتحقق الأمنيات بسهولة ولا تأتي الرياح دائما بما تشتهي السفن فالحياة لا تخلو من الإحباطات والمشكلات بمختلف المستويات وعلى مختلف الأصعدة، لكن عليك أن لا تستسلمي وتتوقفي عن المضي قدما لتحقيق أحلامك.. المهم هو القوة والمثابرة والصبر، وحتى لا تشعري بالإحباط التام لو غلقت كل الأبواب في وجهك نقدم لك في هذا الموضوع بعض الأشياء الهامة التي يجب أن تتذكريها عند مرورك بأصعب اللحظات والمشكلات الحياتية.


 

1- معظم المشكلات مؤقتة:

من أحد أهم الأشياء التي يجب أن تتذكريها عندما تجدين أن كل شيء يسير عكس ما ترغبين في الحياة هو حقيقة أن معظم المشكلات مؤقتة وسوف تنتهي، الأمر يحتاج فقط منك بعض الصبر لأن مشكلات الحياة لا تدوم للأبد.
وعلى كل إنسان أن يواجه الكثير من المواقف العصيبة كل يوم، فأنت لست بمفردك تواجهين ذلك؛ لذا ذكري نفسك دائما أن كل شيء سوف يتحسن ولا تفقدي الأمل في الله أبدا.

2- لديك بعض السيطرة على الموقف:

بما أنك قد قررت كيف ستنظرين إلى المشكلة وكيف ستدركينها فبإمكانك دائما التحكم في موقفك وفي طريقة ردة فعلك لما تقدمه لك الحياة، وحتى لو لم تكوني قادرة على التحكم الكامل بالموقف. حاولي دائما التركيز على الأشياء التي يمكنك السيطرة عليها بدلا من الشعور بفقدان الأمل وقلة الحيلة بدون أن تحاولي فعل شيء.

3- ليست كل الأمور سيئة:

حتى لو كنت غارقة في المشكلات التي ظهرت بحياتك، فيجب أن تنظري عن قرب للموقف من حولك وسوف تلاحظين أنه ليست كل الأشياء بحياتك تسير عكس رغبتك ستجدين أن هناك أشياء يمكنك الاستمتاع بها والشعور بالامتنان من أجلها.
في البداية وفي خضم المشكلات سيصعب عليك إدراك ما لديك من أشياء رائعة في حياتك، لكن لا تستسلمي واستمري في البحث عن النعم ستجدين الكثير جدا.
انظري إلى الإيجابيات وسوف تسعدين.

4- تذكري أنك تغلبت على مشكلات أخرى في الماضي:

في كل مرة تواجهين مشكلة كبيرة وتشعرين أنك عاجزة عن حلها حاولي أن تتذكري أنك تمكنت فيما مضى من التغلب على الكثير من الصعوبات التي واجهتك وسارت الأمور بعد ذلك في الأفضل.
كذلك لا تقللي من أهمية تلك المشكلات التي تمكنت من التعامل معها بنجاح لأنك بتذكير نفسك بها دائما ستكتشفين أن لديك كل مصادر القدرة على التعامل مع كل أنواع المشكلات، وبالتالي ستزيد ثقتك بنفسك وتحفزينها على مواجهة كل مشكلة تقابلك.

5- يمكنك التعامل مع هذا:

يمكنك التغلب على كل الصعوبات التي قد تظهر في طريقك لو لم تفقدي الأمل ولو آمنت بنفسك. يمكنك بعدها التعامل بطريقة مناسبة مع كل الأمور وسوف تنجحين مادمت لم تستسلمي أو تظهري الهزيمة. يمكنك تخطي كل العقبات، عليك فقط اكتشاف تلك المصادر والقدرات الموجودة بداخلك وتذكري الخير قادم.

6- يمكنك دائما طلب المساعدة:

عندما تصبح الحياة صعبة أمامك يمكنك دائما طلب المساعدة ولا يعني ذلك أنك إنسانة ضعيفة أو غير قادرة على التعامل مع مشكلاتك الخاصة، إنما قد يعني أنك وصلت لنقطة تحتاجين فيها إلى دعم الآخرين لتشعري بتحسن وتبدئي من جديد.
تذكري المقولة بأن الإنسان القوي هو من يطلب المساعدة عندما يحتاج إليها.

7- خلال سنوات قليلة لن تكون لمعظم هذه العقبات أهمية:

معظم الأشياء التي تقلقين بشأنها اليوم لن تكون ذات أهمية بعد سنوات قليلة، لذلك تذكري أن كل مشكلة مهما كان حجمها كبيراً الآن ستكتشفين أنها تافهة بعد مرور سنوات، فهناك الكثير من الأشياء الجيدة سوف تحدث لك.

وأخيرا لا تفقدي إيمانك بالله والأمل به وتذكري أن الله يطلب من الإنسان أن يسعى وأن بعد كل عسر يسرا.