هل تعلمي أن عدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد مخاطر الإصابة بسرطان القولون؟

عدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد مخاطر الإصابة بسرطان القولون
عدم التعرض للأشعة فوق البنفسجية يزيد مخاطر الإصابة بسرطان القولون

كشفت دراسة حديثة عن ارتباط خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم خاصة في الفئات العمرية الأكبر سنًا ، بعدم كفاية التعرض للأشعة فوق البنفسجية B (UVB)من الشمس، وفقا لما ذكره موقع "timesnownews".


ووفقًا لدراسة  أجراها فريق من الباحثين الدوليين باستخدام بيانات من 186 دولة، تم نشر النتائج في مجلة الوصول المفتوح BMC Public Healthقام باحثون في جامعة كاليفورنيا سان دييجو بالولايات المتحدة الأمريكية، بالتحقيق في الارتباطات المحتملة بين المستويات العالمية لضوء UVB في عام 2017 ومعدلات سرطان القولون والمستقيم لمختلف البلدان والفئات العمرية في عام 2018.

ووجد المؤلفون أن التعرض المنخفض للأشعة فوق البنفسجية كان مرتبطًا بشكل كبير بمعدلات أعلى من سرطان القولون والمستقيم في جميع الفئات العمرية من 0 إلى أكثر من 75 عامًا في الأشخاص الذين يعيشون في 186 دولة مشمولة في الدراسة.

وظلت العلاقة بين انخفاض الأشعة فوق البنفسجية (ب) وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مهمة لمن هم فوق 45 عامًا بعد أخذ عوامل أخرى في الاعتبار ، مثل تصبغ الجلد ومتوسط ​​العمر المتوقع والتدخين.

وأكد المؤلفون أن التعرض المنخفض للأشعة فوق البنفسجية قد يقلل من مستويات فيتامين د، وقد ارتبط نقص فيتامين د سابقًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. 

 

وقال رافائيل كومو ، المؤلف المشارك للدراسة: "الاختلافات في ضوء الأشعة فوق البنفسجية كانت مسؤولة عن قدر كبير من التباين الذي رأيناه في معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، وعلى الرغم من أن هذا لا يزال دليلًا أوليًا ، إلا أنه قد يكون كذلك، أن الأفراد الأكبر سنًا ، على وجه الخصوص ، قد يقللون من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عن طريق تصحيح النقص في فيتامين د".

واستخدم المؤلفون تقديرات الأشعة فوق البنفسجية التي حصلت عليها المركبة الفضائية ناسا EOS Aura في أبريل 2017 وبيانات عن معدلات سرطان القولون والمستقيم في 2018 لـ 186 دولة من قاعدة بيانات السرطان العالمية  (GLOBOCAN)

وشملت البلدان ذات الأشعة فوق البنفسجية المنخفضة النرويج والدنمارك وكندا ، بينما شملت البلدان ذات الأشعة فوق البنفسجية العالية الإمارات العربية المتحدة والسودان ونيجيريا والهند.