8 أعشاب مفيدة لحفظ توازن هرمونات المرأة

8 أعشاب مفيدة لحفظ توازن هرمونات المرأة
8 أعشاب مفيدة لحفظ توازن هرمونات المرأة

يمثل توازن الهرمونات في الجسم ضرورة لتعمل جميع أنظمته وأجهزته بالشكل الطبيعي الصحيح. فالهرمونات مسؤولة عن نقل الرسائل بين خلايا الجسم وأعضائه وهذا يلعب دورا هاما في وظائف الجسم. 


وتشمل الهرمونات الرئيسية للمرأة الإستروجين والبروجيستيرون، ويتم إنتاج الإستروجين في المبايض والغدد الكظرية والخلايا الدهنية، ويؤدي أي خلل في هرمون الإستروجين إلى الانتفاخ والتعب وتساقط الشعر ومشكلات في سكر الدم ومشكلات في الخصوبة. أما هرمون البروجيستيرون هو المسؤول عن تنظيم البطانة الداخلية للرحم؛ لذا من المهم الحفاظ على مستويات الإستروجين متوازنة خاصة لو كانت المرأة تريد الحمل لأن البروجيستيرون يحضر الرحم للحمل.

ومن أعراض خلل هرمون البروجيستيرون للمرأة غير الحامل هي الصداع والتقلبات المزاجية والتوتر والاكتئاب أو عدم انتظام الدورة الشهيرة.

وهناك العديد من الأعشاب التي تساعد في الحفاظ على توازن هرمونات المرأة بطريقة طبيعية سوف نتحدث عنها في هذا الموضوع.

1- عشبة كف مريم وتعرف باسم (الفيتكس):

عشبة الفيتكس أو كف مريم تستخدم في علاج مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والعقم وحب الشباب وغيرها. وهي عشبة مثالية لتوازن هرمونات المرأة. وتعمل بتقليل مستويات البرولاكتين وبالتالي يحدث توازن في هرمونات الإستروجين والبروجيستيرون ويمكن العثور على هذه العشبة كشاي أو مكملات غذائية.

2- أوراق التوت:

يعتبر شاي أوراق التوت من الأعشاب التي تساعد على توازن هرمونات المرأة، ويوجد مركب النبات في أوراق التوت الأحمر وقد تكون لها تأثيرات مضادة للأكسدة وتساعد على استرخاء الأوعية الدموية؛ ولهذا تساعد على استرخاء العضلات، ويعتمد هذا على مقدار ما تتناوله المرأة منها مما يجعلها مفيدة في تقلصات الدورة الشهرية لدى بعض النساء، وتستخدم أوراق التوت الأحمر غالبا خلال وقت متأخر من الحمل للمساعدة على الولادة.. المهم يجب التحدث مع طبيبك قبل تناول أي أعشاب.

3- الكوهوش الأسود:

يستخدم الكوهوش الأسود غالبا لعلاج أعراض سن اليأس مثل نوبات الشعور بالحر والتقلبات المزاجية والتعرق الزائد وأكثر من ذلك. وتستخدم أيضا في تحفيز الولادة لدى الحوامل ومتلازمة ما قبل الحيض وألم الدورة الشهرية. كما أن الكوهوش الأسود عشبة ممتازة لتوازن هرمونات المرأة لأنها فيتوستروجين وهو يساعد على تقليل الإستروجين المرتفع أو رفع الإستروجين المنخفض. وتوجد عشبة الكوهوش عادة في شكل مكملات ولا يجب استخدامها خلال فترة الرضاعة.

4- حشيشة الملاك الصينية أو الدونغ كاي:

تعرف الدونغ كاي بأنه الجينسينج الأنثوي ويستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ قرون وهي عشبة لتوازن هرمونات المرأة ومنع أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وقد وجد أنها تحدث توازن في مستويات هرمون الإستروجين وبالتاي تخفيف الأعراض الشائعة لسن اليأس. ويمكن الحصول عليها في شكل مكملات أو شاي.

5- الحلبة:

تحتوي حبوب الحلبة على الفيتوإستروجين الذي يساعد على توازن الإستروجين وهذا يجعلها عشب ممتاز في تنظيم وتوازن هرمونات المرأة. وأوضحت الدراسات أن الحلبة يمكن أن تساعد في آلام الدورة الشهرية وتساعد في زيادة التيستوستيرون وتحسين الرغبة الجنسية لدى النساء. ويمكن شربها مغلية أو في المكملات أو كنوع من التوابل.

6- جذر الهندباء:

جذر الهندباء غني بالإستروجين النباتي ويلعب دورا هاما في عملية تنقية الجسم من السموم، وبالتالي التخلص من الهرمونات الزائدة في الجسم ومنع الإمساك وهو خطوة هامة في تنقية الهرمونات الزائدة من الجسم. ويمكن الحصول عليه في صورة شاي أو مكملات.

7- الرباطية أو الكرام بارك:

هي عشبة تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية وتعمل أيضا على استرخاء العضلات وتقليل ألم الدورة الشهرية.

8- جذور الزنجبيل:

هو عشب مذهل لتوازن هرمونات المرأة وهو يستخدم كنوع من التوابل وله الكثير من الخصائص الطبية، فهو مضاد للالتهاب وعلاج الدوار وتقليل إنتاج البروستاجلاندين الذي يقلل في المقابل من الأعراض الشائعة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية مثل التقلصات وتقلبات المزاج والصداع. ويمكن الحصول عليه في صورة شاي أو مكملات أو توابل.

وأخيرا لتوازن الهرمونات على المرأة بجانب تناول الأعشاب السابقة باعتدال وبعد سؤال الطبيب أن تحافظ على أسلوب حياة صحي بكل جوانبه.