ثلاثة رجال فى حياة شويكار .. وابنتها تكشف وصيتها وسبب رفضها نشر سيرتها الذاتية

شويكا
شويكا

كشفت منة الله الجواهرجي، ابنة الفنانة المصرية الراحلة شويكار، وصية والدتها وسبب رفضها نشر سيرتها الذاتية، وذلك في الذكرى الأولى لوفاة والدتها.وقالت منة، في مداخلة هاتفية مع برنامج "التاسعة" عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، إن والدتها لم تكتب مذكراتها أو تترك وصية مكتوبة، وكانت أهم وصية تقولها لها أن تهتم بصحتها لأنها كانت أغلى شيء عندها، وتهتم بأولادها وزوجها.


 

وكشفت منة الله أن الفنانة شويكار لم تقتنع بفكرة تقديم عمل سيرة ذاتية عنها، وكانت تقول دائما إن حياتها ليس بها شيء ليتم تقديمه، مشيرة إلى علاقتها بالفنان فؤاد المهندس وقالت إنه كان بمثابة الأب بالنسبة لها وهو من قام بتربيتها وتعتبر أبناءه أخواتها.
واختتمت حديثها متمنية أن يتم تكريم وتقدير شويكار وفؤاد المهندس لأنهما قامات فنية وقدما الكثير من أجل الفن المصري والعربي.
ولدت شويكار فى 4 نوفمبر 1938 وحينما بلغت الـ18 عاما أقنعها والدها بالزواج من المهندس حسن نافع وبعد عامين أصيب الزوج بمرض خطير وفارق الحياة وتركها أرملة وأما لطفلة تدعى "منة الله".
استكملت شويكار دراستها  في كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية والتحقت بفرقة "أنصار التمثيل" ، وفى عام 1960 رشحت لفيلم "حبي الوحيد".
وفى عام 1963 رشحت للوقوف أمام الفنان سيد بدير في مسرحية "السكرتير الفني"، لكنه اعتذر بسبب السفر للخارج فرشح فؤاد المهندس بديلا له وتعرفت عليه وعلى خشبة المسرح قال لها فؤاد المهندس أمام جمهور مسرحية "أنا وهو وهى":"تتجوزيني يا بسكوتة" فردت: "طبعاً وماله".
كان المهندس حينها لديه ابنان من زوجته الأولى، وبعد زواج استمر 20 عاما انفصلا وتألمت البسكوتة ثم تزوجت للمرة الثالثة من السيناريست مدحت يوسف.
وقبل رحيلها فى 14 أغسطس 2020، ظلت تذكر "حب عمرها" كما كانت تصفه  بعبارة "الأستاذ الفاضل فؤاد المهندس".