فوائد لن تتوقعها لـ مرق العظام .. اعرفيها

مرق العظام
مرق العظام

في الآونة الأخيرة ، أصبح مرق العظام شائعًا للغاية ، خاصة بين الأفراد المهتمين بالصحة والذين يتبعون نظامًا غذائيًا معينا . ويعد مرق الدجاج السائل الذهبي هو أفضل غذاء يحافظ على لمعان الشعر وتوهج البشرة، ويساعد على تحدي تقدم العمر.


 

ولكن ما هو مرق العظام بالضبط؟ "إنها ليست سوى مخزون تقليدي مصنوع عن طريق غليان عظام الحيوانات والأنسجة الضامة. يمكنك صنع مرق العظام باستخدام عظام أي حيوان بما في ذلك  الديك الرومي أو الضأن أو الدجاج أو السمك. 
عندما تغلي العظام في الماء مع بعض الخل، فإن ذلك يساعد على إطلاق العناصر الغذائية من نخاع العظام ، وكذلك تكسير الأنسجة الأخرى في الماء. 
 وقالت أخصائية التغذية أكريتي أرورا ، "والنتيجة هي مرق ذهبي لذيذ ومغذي" ، حيث أدرجت بعض فوائد هذا المشروب المغذي.
يعزز مرق العظام فقدان الوزن لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويجعل المرء يشعر بالشبع لفترة أطول ، وبالتالي يعزز تقييد السعرات الحرارية. وقالت "إن تناول مرق العظام هو وسيلة مفيدة لإضافة المزيد من البروتين إلى النظام الغذائي للفرد والشعور بالرضا عن الوجبة دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية".
ويساعد في تقليل الالتهابات في الجسم ويشفي الأمعاء لاحتوائه على حمض أميني حيوي يسمى الجلوتامين الذي يدعم الهضم. يميل الأشخاص المصابون بمرض التهاب الأمعاء وتسرب الأمعاء إلى انخفاض الأحماض الأمينية في نظامهم. قال أرورا لموقع Indianexpress.com إن شرب هذا السائل الذهبي يوميًا يمكن أن يحل هذا النقص على المدى الطويل .
ويساعد مرق العظام أيضًا في علاج هشاشة العظام ويحمي المفاصل ، حيث يحتوي على الجيلاتين الذي يتفككه الجسم لإنتاج الكولاجين. 
وأضافت: "تشير العديد من الدراسات إلى أن الكولاجين يمكن أن يحسن أعراض مفصل الركبة ، مثل الألم والتصلب وضعف الوظائف الجسدية لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام وضعف المفاصل".
قد يساعد جلايسين الأحماض الأمينية ، الموجود في مرق العظام ، على الاسترخاء حيث وجدت دراسات متعددة أن الجلايسين يساعد على تعزيز النوم وتحسين وظائف المخ.
يحتوي مرق العظام على العديد من العناصر الغذائية الهامة ، والمعادن ، والأحماض الأمينية ، وبعضها معروف بفوائده الصحية الخارقة. ومع ذلك ، لا يزال البحث في الظهور مع مرور كل يوم. ما يمكن الادعاء به على وجه اليقين هو أن مرق العظام ذو قيمة غذائية عالية ، وإضافته إلى نظامك الغذائي قد يوفر مجموعة كاملة من الفوائد الصحية ".