هل الجرعة الثالثة من لقاح مختلف يقضي على كورونا؟

لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا

ابتكر بعض الخبراء فكرة الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا لزيادة الأجسام المضادة فى الجسم ورفع المناعة ما يدعم حماية الإنسان من فيروس كورونا بشكل كبير، بعد ضعف لقاح كورونا أمام سلالة دلتا وإصابة بعض الحالات بالفيروس رغم تلقيهم اللقاح ظهرت فكرة.


ووفقا تقرير لشبكة سي إن إن أيد بعض خبراء الصحة فكرة الحصول على جرعة ثالثة من لقاح كورونا مختلفة عن الجرعتين الأولى والثانية ورغم ذلك فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا تزال متشككة في مزج أنواع لقاحات كورونا، وذلك بسبب نقص البيانات.
وقال الدكتور دوران فينك، نائب مدير قسم اللقاحات في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن قرار الجرعات المعززة يشمل الحاصلين على لقاحات فايزر – بينونتك في هذه المرحلة، ولهذا فإن المؤهلين للحصول على الجرعة الثالثة هم الحاصلون على جرعتين من لقاح فايزر.
ووجه “ فيفك ” خلال مؤتمر عقد في البيت الأبيض مؤخراً، رسالة طمأنة للحاصلين على جرعات موديرنا وجونسون آند جونسون، قائلاً: "صحتك مهمة تماماً وعلينا التأكد من حمايتك ضد فيروس كورنا المستجد “ كوفيد-19 ” لذا تعمل إدارة الغذاء والدواء مع موديرنا وجونسون من أجل معالجة البيانات بشكل أسرع للتمكن من تقديم التوصيات اللازمة بشأن الجرعة المعززة للمناعة ضد كورونا".
وأضاف الدكتور وليام موس، من جامعة جونز هوبكنز، إنه لا يوجد سبب مناعي للاعتقاد بأن خلط اللقاحين سيكون مشكلة بأي شكل من الأشكال، خاصة لقاحات فايزر وموديرنا، واعتبر أنه من المثير رؤية مزج وخلط اللقاحات بين فايزر وموديرنا مع جرعة من جونسون آند جونسون.
يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كانت وافقت على منح الجرعات المعززة من لقاح فايزر لمن أعمارهم تجاوزت الـ65 عاماً وتقدمت موديرنا أيضاً بطلب ترخيص لمنح جرعة معززة ثالثة من لقاح كورونا.