سبب غير متوقع وراء الإصابة بـ الاكتئاب الموسمي .. تعرف عليه

الاكتئاب الموسمي
الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي هو اضطراب مزاجي يحدث كل عام في نفس الوقت، ويبدأ شكل نادر من الاكتئاب الموسمي ، ويعرف باسم " الكساد الصيفي " ، في أواخر الربيع أو أوائل الصيف وينتهي في الخريف بشكل عام ، كما يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي في الخريف أو الشتاء وينتهي في الربيع أو أوائل الصيف.


قد يؤثر الاضطراب العاطفي الموسمي على 11 مليون شخص في الولايات المتحدة كل عام ، وقد يعاني 25 مليونًا آخرين من شكل أكثر اعتدالًا من اكتئاب الشتاء.
اسباب اكتئاب الشتاء
في حين أننا لا نعرف الأسباب الدقيقة للاضطراب العاطفي الموسمي ، يعتقد بعض العلماء أن بعض الهرمونات التي تفرز في أعماق الدماغ تؤدي إلى تغيرات مرتبطة بالموقف في أوقات معينة من العام.
كما يعتقد الخبراء أن الاضطراب العاطفي الموسمي قد يكون مرتبطًا بهذه التغيرات الهرمونية، وتقول إحدى النظريات أن قلة ضوء الشمس خلال فصلي الخريف والشتاء تؤدي إلى إنتاج الدماغ أقل من مادة السيروتونين ، وهي مادة كيميائية مرتبطة بمسارات الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية.
وعندما لا تعمل مسارات الخلايا العصبية في الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية بالطريقة التي ينبغي لها ، يمكن أن تكون النتيجة الشعور بالاكتئاب ، إلى جانب أعراض التعب وزيادة الوزن .
يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي عادةً في سن الرشد ويكون أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال، ويعاني بعض الأشخاص المصابين باضطراب القلق الاجتماعي من أعراض خفيفة ويشعرون بالضيق أو الاضطراب، كما يعاني البعض الآخر من أعراض أسوأ تتداخل مع العلاقات والعمل.
نظرًا لأن قلة ضوء النهار الكافي خلال فصل الشتاء مرتبط بالاضطراب العاطفي الموسمي ، فإنه نادرًا ما يوجد في البلدان التي يوجد فيها الكثير من أشعة الشمس على مدار العام.