7 علامات تدل على ضرورة تغيير نظاراتك الطبية 

تغيير نظاراتك الطبية
تغيير نظاراتك الطبية

يمكن أن يتغير مستوى النظر مع مرور الوقت وعندها تظهر صورة التلفاز أو الكمبيوتر غير واضحة حتى لو كنت ترتدين نظارات نظر، لذلك كيف تعلمين الوقت المناسب لتغيير نظاراتك أو لتفصيل نظارات؟


تعمل عيناك كعدسات وحيث تعدل تركيزها على الأشياء على مسافات مختلفة وسواء كان الكمبيوتر بعيدا بأقدام قليلة عن وجهك أو الطريق على مسافة بعيدة ينصحك الأطباء بتغيير النظارات في حالة ظهور أي من العلامات التي سنتحدث عنها فيما يلي..

1- عندما تؤلمك عيناك:

عندما تكون العدسات غير مناسبة لمقاس عينيك تعمل عضلات العين في بذل مجهود أكبر للرؤية، ومع العمل تبدأ عيناك في التعب وتشعرين بألم وإجهاد وتنزل منها دموع غزيرة أو جفاف.

2- تصابين بالصداع المستمر:

يمكن أن يترجم الجسم إجهاد العين في صورة صداع، فعندما تعمل العين بمجهود أكثر مما ينبغي يبدأ الإنسان في الشعور بألم حول العينين خاصة بعد قراءة كتاب أو الحملقة في الكمبيوتر أو النظر إلى سبورة سوداء، فعند التركيز على هذه الأشياء تعمل عضلات العين بشكل زائد عندما تكون مقاييس النظارات غير صحيحة. وبين الحين والآخر يجب النظر لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 ثانية إلى شيء آخر على بعد لتمنحي عينيك فترة من الراحة.

3- تستمرين في التحديق:

عند غلق الجفون قليلا أنت تسمحين بتقليل الضوء الداخل للعين وهذا يساعدها على رؤية أكثر وضوحا خاصة عندما تكون مقاييس الرؤية غير صحيحة. ورغم أن التحديق قد يساعد في توضيح الرؤية قليلا، لكن لو استمريت بالتحديق طويلا أكثر من اللازم تسوء الرؤية وينتهي الأمر بإصابتك بالصداع. قد يتصرف الشخص بطريقة غير واعية، ويسبب ضرراً بالعين وفي هذه الحالة يجب تغيير العدسات.

4- لا يمكنك الذهاب إلى أي مكان بدون النظارات الشمسية:

يصبح التعرض للضوء والأضواء الساطعة مضراً للعين خاصة لو كانت نظاراتك غير مناسبة لك، وبالتالي تجدين أنك بحاجة إلى ارتداء نظارات شمسية طوال الوقت وأكثر من المعتاد لتتخلصي من الضوء الزائد الذي لم تعد عيناك تحتمله.

5- تعدلين ضبط شاشة الكمبيوتر:

عندما تعيدين ضبط شاشة الكمبيوتر بشكل متكرر فهذا يعني أن المشكلة في عيينيك وليس في ضبط الكمبيوتر، وهناك بعض المرضى الذين يقولون أن عليهم الجلوس بعيدا عن شاشة الكمبيوتر لرؤية أفضل أو وضع قليل من الكتب أسفل الكمبيوتر وأشياء من هذا القبيل اعتقادا منهم أن ذلك يحسن الرؤية.. والسبب يرجع في الحقيقة للحاجة إلى تغيير النظارات.

6- تشعرين بالغثيان:

تخلق كلتا عينيك صورتين ويقوم المخ بنسجهما معا لإنشاء صورة سلسة واضحة، لكن لو كان لدى إحدى العينين رؤية أكثر ضبابية عن الأخرى، يمكن أن يجعلك هذا تشعرين بالمرض. فلو كانت إحدى العينين رؤيتها أقوى من الأخرى يرى المخ فجأة صورتين منفصلتين، ومن الصعب على المخ حل هذه المشكلة لدمج الصورتين معا، ونتيجة لذلك تبدئين الشعور بالدوار والغثيان وازدواج الرؤية.

7- قد مر أكثر من عام على آخر فحص لعينيك:

يمكن أن تظل مقاسات النظر ثابتة بين عامين وثلاثة أعوام، لكن يجب زيارة طبيب العيون مرة كل عام على الأقل ليتم فحص العينين، والطبيب هو من سيحدد إذا كان هناك ضرورة لتغيير النظارة أم لا مع وصف العلاج المناسب لأي مشكلة تتعرض لها العين.