علاج جديد يقضى على كورونا .. تعرفى عليه

علاج جديد يقضى على كورونا
علاج جديد يقضى على كورونا

يسعى العلماء بشكل مستمر إلى التوصل لعلاج فعال يقضي على فيروس كورونا بشكل نهائي ويحمى من المضاعفات الخطيرة الناتجة عنه ويقلل نسب الوفاة. قالت شركة أسترازينيكا، في بيان لها اليوم الاثنين، إن AZD7442 أعطى نتائج إيجابية في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية فى محاربة فيروس كورونا وخاطبت السلطات البريطانية و إدارة الغذاء والدواء الأميركية من أجل أخذ إذن لاستخدامه.


ذكرت بيان لها أن اللقاح قد حقق انخفاضا إحصائيا في الحالات الشديدة من فيروس كورونا المستجد كوفيد - 19 أو الوفيات الناتجة عنه مقارنة بالعلاج الوهمي في مرضى لم يدخلوا المستشفى مع أعراض خفيفة أو معتدلة.
ونقلا عن "العربية.نت" فقد كشفت وسائل إعلام بريطانية أن النتائج الكاملة للتجربة التي جرت في 13 دولة، وشارك فيها 903 بالغين، تلقى نصفهم اللقاح والبقية تلقوا دواء وهميا، سيتم نشرها في مجلة علمية، ليطلع عليها الخبراء.
وأكدت أسترازينيكا في بيانها، أن 90% ممن شاركوا بالتجربة، ينتمون لفئات أكثر عرضة للإصابة بخطر أشكال حادة من كورونا بمن فيهم المصابون بأمراض مصاحبة، وأنهم تلقوا العلاج طوال 5 أيام من ظهور الأعراض الأولى "وبعدها أظهر التحليل الأولي للنتائج أنAZD7442 قلل من خطر الإصابة الشديدة بفيروس كورونا والوفاة بنسبة 67% .
نقلت الوكالات عن السويدية ميني بانجالوس نائب الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا، إن اللقاح الذي طورته الشركة مع جامعة أكسفورد البريطانية اعتمدت على نظام مناعي قوي لتطوير أجسام مضادة وخلايا معينة تقاوم العدوى وهو تدخل مبكر يتسبب مع الأجسام المضادة إلى انخفاض كبير في تطور المرض الشديد، مع استمرار الحماية لمدة 6 أشهر على الأقل وأثبتت التجربة أن الدواء الجديد قلل من خطر الإصابة بكورونا الشديدة أو الوفاة بنسبة 50% في من ظهرت عليهم الأعراض لمدة 7 أيام أو أقل.