7 علامات للاضطراب الهرموني للنساء .. انتبهي لها

علامات للاضطراب الهرمون
علامات للاضطراب الهرمون

تعاني العديد من النساء من الاضطراب الهرموني في كل مرحلة عمرية، وهناك كثير من الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة أن هناك اضطراباً هرمونياً، ورغم اعتقاد الكثير أن هرموني الإستروجين والبروجيستيرون هي أهم الهرمونات في جسم المرأة والتي يمكن أن تسبب لها مشكلات لو أصابها اضطراب، هناك أيضا العديد من الهرمونات الأخرى التي يمكن أن يكون لها تأثير خطير. ولمزيد من المعلومات هناك 7 علامات لو ظهرت عليك اعلمي أن لديك اضطراباً هرمونياً.


1- مشكلات بالنوم:

من أولى علامات الاضطراب الهرموني اضطراب النوم؛ فهرمون مثل الميلاتونين والكورتيزون يؤثران على النوم لأن الكورتيزون مرتبط بشكل مباشر بمستويات التوتر في الجسم.

2- تغيرات في البشرة والشعر:

يرتبط ظهور حب الشباب ومشكلات البشرة أو الشعر الدهني بالهرمونات، لكن هل تعلمين أن جفاف البشرة والشعر أو حتى تساقط الشعر يمكن أن يكون أيضا نتيجة للهرمونات؟ إنها حقيقة.. فانخفاض هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يسبب مثل هذه المشكلات، ولحسن الحظ انخفاض عمل الغدة الدرقية يسهل اكتشافه من خلال تحاليل الدم ويعالج بأخذ الأدوية المناسبة يوميا، المهم زيارة الطبيب لو لاحظت أياً من التغيرات السابقة على شعرك أو بشرتك ليحدد العلاج المناسب.

3- الإرهاق:

هل تشعرين بالإرهاق بالرغم من انتظام نومك؟ اعلمي أن الشعور المستمر بالتعب يمكن أن يكون علامة للاضطراب الهرموني، وبالطبع يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق عرضاً للعديد من الأمراض، فلو استيقظت وأنت تشعرين بالتعب بعد نوم ليلة كاملة فيجب استشارة الطبيب ليحدد السبب الرئيسي للمشكلة.

4- التقلبات المزاجية:

تمثل المزاجية والتحسسية علامات شائعة للاضطراب الهرموني، لكنها ربما لا ترتبط دائما بالدورة الشهرية، فحتى حالات التقلبات المزاجية الحادة خلال الدورة الشهرية ليست أمراً طبيعياً. فلو كانت لديك تقلبات مزاجية حادة اعلمي أن مستويات هرمونات  الكورتيزول والتيستوستيرون أو الإستروجين ربما تكون غير منتظمة. وبدون العلاج المناسب يمكن أن تتحول الاضطرابات المزاجية من وقت لآخر إلى القلق والاكتئاب.

5- الهبات الساخنة:

يعتقد الكثير من الناس أن الهبات الساخنة علامة من علامات انقطاع الطمث، والتي نعرف جميعا أنها مرتبطة بالهرمونات، ومع ذلك تتعلق بالعديد من الهرمونات الأخرى التي تصاب باضطراب خارج عن السيطرة، ويمكن أن تصابي بهبات ساخنة لو كان هناك اضطراب في مستوى هرمون الكورتيزون.

6- الرغبة الشديدة لتناول الطعام:

لو وجدت نفسك تميلين بشدة لتناول الكربوهيدرات، فمن الممكن أنك تعانين من مشكلات في الأنسولين وهو الذي يساعد على تنظيم سكر الدم. وقد يكون هذا علامة للإصابة بالسكري أو مقاومة الأنسولين، وهذه المشكلات ليست بالأمر السهل ويجب زيارة الطبيب لتحديد العلاج.

7- زيادة الوزن:

قد تكون زيادة الوزن علامة على العديد من اضطرابات الهرمونات المختلفة فهرمونات مثل الأنسولين والإستروجين يمكن أن تؤثر على وزن الجسم، فلو لاحظت تغيراً في وزنك وكان نظامك الغذائي والنشاط الذي تقومين به ثابتاً فيجب التحدث مع طبيبك لعمل تحاليل هرمونات.
لا يعتبر الاضطراب الهرموني أمراً هيناً، لكن لحسن الحظ أنت الآن تعلمين بالعلامات المختلفة للاضطراب الهرموني ولو لاحظت أيا منها فعليك زيارة الطبيب بأسرع ما يمكن لتحديد المشكلة والعلاج.