13 سؤالاً لا يسألها لك المهذبون أبدا .. اعرفيهم

أسئلة محرجة
أسئلة محرجة

على كل إنسان التفكير فيما سيقوله ومدى تأثيره على الآخر قبل أن يتفوه به ومنها الأسئلة التي يطرحها الناس على بعضهم البعض.. وفيما يلي 13 سؤالاً محرجاً لا يطرحه الإنسان المهذب على أحد أبدا.. سوف نتعرف عليها في هذا الموضوع.


كيف تعلمين إذا كان سؤالك مناسباً أم لا؟

عادة ما تكون الأسئلة وسيلة لتحقيق غاية، فالإنسان حين يطرح سؤالاً على أحد يكون بحاجة للمعلومات متأملا أن يقدم لك الشخص الإجابات التي يبحث عنها. ورغم أن طرح الأسئلة في حد ذاته أمر جيد حين تريد معرفة معلومات مثل موعد فتح أو غلق محل معين، أو الكتاب المفضل لدى من تسأله أو أي سؤال من النوع العام، بينما لو كان المقصود من السؤال التدخل في خصوصيات الشخص وكشف أسراره كنوع من الفضول أو التطفل أو الحكم على الشخص فهذا حقا غير مقبول.
وهذه من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الناس عند محاولة التواصل مع أحد، لكن كيف تعرف الفرق بين ما يجب طرحه وما لا يجب؟ تقول القاعدة إن الإنسان المهذب المراعي لمشاعر الغير دائما يفكر في تأثير ما سيقوله من كلمات قبل أن يفكر في المعلومات التي يريد معرفتها.
لهذا سنقدم لك أهم الأسئلة التي لا يطرحها المهذبون أبدا على أي أحد لأن تأثيرها محرج ومزعج لدى معظم الناس، كما أنها أمور خاصة لا يجب أن يتدخل فيها أحد.

1- أنت لطيفة جدا، لماذا ما زلت آنسة؟

لا يتجرأ الإنسان المراعي لمشاعر الآخرين أو المهذب على طرح سؤال عن الحالة الاجتماعية لأي شخص لأنه يعلم جيدا أن هذا موضوع حساس للجميع، كما أن كلمة "ما زلت" هذه من الكلمات التي يجب تجنبها تماما لأن معناها يتضمن حكماً منك على من تسأله، وهذا الموضوع شخصي للغاية لا يجب المساس به.

2- لما لم تنجبي أطفالاً بعد؟

لا يسأل المهذبون عن إنجاب الأطفال لأنهم يعلمون أنه اختيار شخصي أو حساس أو محرج وله أسباب مؤلمة تثير مشاعر الحزن لدى من تسأله خاصة لو كانوا يتمنون الأطفال، لكن الله لم يرزقهم بعد لأسباب خارجة عن إرادتهم.

3- تبدين نحيفة جدا، فهل قمت بالتخسيس؟

قد يكون هذا السؤال نوعاً من المجاملة المفضلة جدا لبعض الناس تشعره أن جهده الذي بذله ليفقد الوزن الزائد قد حقق هدفه، لكن لو لم تكن على علم مؤكد بأن من تسأله فعلا يعمل على خسارة وزن زائد فتجنب هذا السؤال تماما. فالمهذبون دائما يتجنبون طرح أسئلة تتعلق بوزن الآخر تماما؛ فقد يكون سبب خسارة الوزن مرض أو اضطرابات في الغذاء أو تعرض الشخص لحالة من التوتر أو الحزن العميق وعند طرح السؤال أنت تذكره بها.

4- تبدين في ظروف جيدة كم من المال تتقاضين؟

الوحيد المسموح له بطرح سؤال عن الراتب أو مقدار ما يحققه أي شخص من مال هو مسؤول الضرائب فقط، فلا يجب أبدا أن تسأل أحداً عن مقدار المال الذي يكسبه لأن هذا فضول غير مقبول ويزعج من تسأله هذا السؤال جدا.

5- آسف لسماع خبر وفاة والدك، لكن كيف توفي؟

من الطبيعي أن يكون لدينا فضول لمعرفة سبب وفاة شخص ما خاصة في ظل ظروف وباء كورونا وغيره، لكن هذا السؤال ما زال وسيظل سؤالاً محرجاً لا يجب طرحه أبدا، فيجب التذكر أن من تسأله في حالة حداد وحزن شديد جدا وعليك مواساته وتخفيف حزنه وليس تذكيره بأوجاعه والطريقة التي فقد بها قطعة من روحه.

6- لماذا تبدين مرهقة جدا؟

قد يعتقد الشخص أن طرح مثل هذا السؤال يعبر عن اهتمامه بمن يسأله وبصحته، لكن في الحقيقة سؤال مثل هذا يبدو وكأنك تقول له أن مظهرك يبدو سيئاً، وقد يكون بسبب مشكلات صحية يمر بها الشخص وبطرح هذا السؤال أن تزيد همه وحزنه على نفسه.

7- لمن ستعطي صوتك؟

السياسة دائما موضوع شائك ويشمل تناقض واختلاف في الآراء بين الناس وعند التحدث عنه خاصة بين طرفين مختلفين في الرأي يثير حالة من التغير المزاجي والمشكلات أحيانا كثيرة، فلا يجب أبدا طرح مثل هذا السؤال لأن التصويت لشخص معين حرية وقناعة شخصية لا يجب أن يتدخل فيها أحد أو يحاول إقناع الطرف الآخر برأيه.

8- ما هي جامعتك وما هو تقديرك أو درجتك العلمية؟

رغم أن هذا السؤال تقليدي في الحوارات الاجتماعية بين الناس، ويشيع كثيرا في أمور العمل وفي قواعد الذوق العام هو من الأسئلة الممنوعة تماما لأن السؤال عن الشهادة أو الدرجة العلمية يسبب الحرج للبعض الذين لم يستطيعوا استكمال دراستهم أو الحصول علي درجة علمية لأسباب قد تكون خارجة عن إرادتهم.

9- لماذا لا تسافري وترفهي عن نفسك؟

قد ترين أن هذا السؤال تعبير عن الاهتمام، لكنه قد يثير الحرج لأن من تسألينها هذا السؤال ربما تعاني من ضائقة مالية أو ظروف اجتماعية لا تسمح لها بالخروج والترفيه أو السفر، وبالتالي أن تسببين لها الحرج والحزن في نفس الوقت.

10- كم عمرك؟

من الأسئلة التي تطرح كثيرا ويجب التوقف عن طرحها تماما لأنها تثير الحرج والضيق لدى معظم الناس وليس من حق أحد أن يسأل عنها.

11- هل أنت حامل؟

موضوع الحمل من الموضوعات الشائكة التي تخشى المرأة التحدث عنها خاصة عندما يكون الحمل في بدايته لأنها تخشى من الحسد لهذا لا يجب أن تسألي المرأة إذا كانت حامل أم لا حتى لا تعرضيها للحرج وتضطريها أن تخفي الأمر عنك، وبالتالي تحرجينها وتحرجين نفسك.

12- ما هي ديانتك؟

الدين مثل السياسة فهو معتقد يخص الإنسان نفسه، والسؤال عن الديانة أمر لا يخص أحداً إلا إذا كان متعلقاً بأوراق رسمية لهدف معين. أما غير ذلك فهو شيء غير مرغوب السؤال عنه لأن من تسأله قد يعتقد أنك ستفرق في التعامل بين الناس طبقا للدين الذي يدينون به.

13- لماذا تركن سيارتك في مكان المعاقين؟

اعلموا أن طرح أي سؤال يتعلق بأي نوع من الإعاقة لديه أمر يجب تجنبه تماما ورغم طبيعة فضول الناس في هذا الجانب، لكن هناك إعاقات قد تكون غير ظاهرة وعند طرح سؤال من هذا النوع أنت تشعر من تسأله بالضيق والإحراج وتدفعه غصبا عنه للتحدث عن تفاصيل خاصة قد يخجل من التحدث عنها وقد لا يريد من الأساس إخبار أحد بها.