6 نصائح فعالة للعناية بالحمل خلال فصل الشتاء

الحمل خلال فصل الشتاء
الحمل خلال فصل الشتاء

 تحتاج النساء الحوامل إلى رعاية إضافية خلال فصل الشتاء وذلك لأن الحمل قد تسبب بالفعل في تغيرات هرمونية وفسيولوجية هائلة و يجعل النساء عرضة للسعال والبرد ومشاكل الجلد والألم والالتهابات.إليك 6 نصائح فعالة للعناية بالحمل خلال فصل الشتاء.


1. تعزيز المناعة 

 النساء الحوامل عرضة لانخفاض المناعة أثناء الشتاء وهذا هو السبب في أنهم بحاجة إلى مزيد من العناية بجهاز المناعة لديهم من خلال الحفاظ على نظافة اليدين وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

 2. الحفاظ على ترطيب الجلد 

 قد يزيد الشتاء من جفاف الجلد بسبب انخفاض الرطوبة فقط ضعى المرطب حوالي 3-4 مرات في اليوم ، خاصة بعد الاستحمام وتأكد من استخدام مرطب غير معطر ومضاد للحساسية. قد يختار البعض منتجات الأطفال أيضًا إذا كان لديهم نوع بشرة أكثر حساسية. 

 3. تناول  المزيد من الماء 

يزيد الحمل من الحاجة إلى السوائل العامة لدعم الدورة الدموية للجنين ، والحفاظ على حجم الدم لكل من الأم والطفل ، ومنع الإمساك أثناء الحمل ، وكذلك دعم السائل الأمنيوسي
على الرغم من أننا غالبًا ما نشعر بالعطش بشكل أقل خلال فصل الشتاء ، إلا أن الخبراء يقترحون على النساء شرب الكمية الموصى بها من الماء أثناء الحمل خلال فصل الشتاء

4. احصل على لقاح الانفلونزا 

يجلب الشتاء الكثير من الأمراض المعدية ، في وقت تعتبر فيه المناعة منخفضة أيضًا. التطعيم ضد الإنفلونزا هو الخطوة الأساسية للوقاية من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالإنفلونزا لدى النساء الحوامل المعرضات للعدوى ومضاعفاتها. 
 لهذا السبب ، يقترح الخبراء عدم تفويت اللقاحات السنوية للإنفلونزا ، وإذا كنت حاملاً ، فتأكد من أخذ اللقاح بعد استشارة خبير طبي.

 5. لا تتجنب النشاط البدني اليومي

يجب تجنب التمارين عالية الشدة ، بل يجب القيام بالتمارين الهوائية مثل المشي والسباحة. يقترح الخبراء أيضًا تناول الماء قبل وأثناء التمرين لمنع الجفاف وارتفاع درجة الحرارة ، مما قد يؤدي إلى مضاعفات. 

 6. أكل صحي 

قد يتسبب البرودة وزيادة الشهية معًا في جعل النساء الحوامل يتناولن أطعمة غير صحية ، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل.

 تجنب تناول الأطعمة غير الصحية وتأكد من إضافة العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين ج إلى نظامك الغذائي.